الثلاثاء, سبتمبر 29, 2020

قوانين مهمة

الجامعات

المادة 1
يسري هذا القانون على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تدعى فيما بعد بالوزارة وتشكيلاتها الادارية والمؤسسات التعليمية والبحثية المرتبطة بها. *المادة 2
يهدف هذا القانون الى:
1 ـ احداث تغييرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والتقنية والثقافية وتوجيه المؤسسات التعليمية والبحثية بما يحقق التفاعل المستمر بين الفكر والممارسة بأتجاه تحقيق الأصالة والرصانة العلمية والتفاعل مع التجارب والخبرات الأنسانية واعتماد معايير الجودة العلمية الدولية ومستويات اعلى من التطور التعليمي وصولا الى بناء أجيال جديدة تحمل لواء العلم والمعرفة لتكون قوة فاعلة ومؤثرة في المجتمع
2ـ تلبية احتياجات خطط التنمية في فروع المعرفة ومتطلبات تطوير المجتمع . 3ـ تطوير العلاقات العلمية والثقافية والفنية مع دول العالم لتحقيق الأنسجام والتكامل في مجالات العلم والمعرفة وصولا الى تحقيق التقدم العلمي
4 ـ توسيع وتوثيق أواصر التعاون للمساهمة في تهيئة البيئة التعليمية مع المؤسسات العلمية في العالم
المادة 3
تكون مهمة مركز الوزارة التخطيط والمتابعة للتعليم العالي والبحث العلمي وتنسيق واقرار الخطط بعد وضعها من الجامعات وهيئة المعاهد الفنية وتوحيدها في خطة واحدة على مستوى الدولة والاشراف على حسن تنفيذها وعقد المؤتمرات العامة وادارة شؤون المبعوثين والعلاقات الثقافية الدولية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ *عدلت هذة المادة بموجب المادة رقم 1 من قانون رقم 2 لسنة 2014 قانون التعديل الثامن لقانون وزارة التعليم العالي و البحث العلمي رقم 40 لسنة 1988
المادة 4
1ـ ­ تكون مركز الوزارة من :
ا ـ­ وزير التعليم العالي والبحث العلمي ويعبر عنه فيما بعد بالوزير.
*ب- ثلاثة وكلاء للوزارة واربعة مستشارين.
*ج – جهاز الاشراف والتقويم العلمي .
د ­ دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة.
هـ ­ دائرة البعثات والعلاقات الثقافية.
و ­ الدائرة القانونية والادارية.
*ز – دائرة البحث والتطوير.
*ح ـ دائرة الاعمار والمشاريع.
2 ­ يتولى مركز الوزارة الاختصاصات الاتية :
اـ ­ الاختصاصات العلمية .
اولا ـ­ اقرار خطط القبول للدراسات الاولية والعليا ومتابعة تنفيذها.
ثانياـ اقرار الخطط العلمية والتربوية والثقافية والتقنية للجامعات وهيئة المعاهد الفنية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ * عدلت الفقرة (ب) من البند (1) من المادة بموجب المادة رقم 2/أ من قانون رقم 2 لسنة 2014 قانون التعديل الثامن لقانون وزارة التعليم العالي و البحث العلمي رقم 40 لسنة 1988.
*.اضيفت الفقرة ( ح ) الى البند (1) من هذة المادة بموجب المادة رقم 2/ب من قانون رقم 2 لسنة 2014 قانون التعديل الثامن لقانون وزارة التعليم العالي و البحث العلمي رقم 40 لسنة 1988.
* اضيفت الفقرة ( 1 – ز) من هذه المادة بموجب المادة (1) وتعدلت الفقرة ( 1 – ج ) بموجب المادة (2) من القانون لسنة 1996،قانون التعديل الثاني لقانون الوزارة .
ثالثا ­ـ تنظيم التعاون العلمي والفني والتقني مع الدول والمنظمات والمؤسسات العربية والاجنبية من خلال عقد الاتفاقيات.
رابعا ـ­ اقرار فتح كلية او معهد والتوصية بفتح جامعة.
خامسا ـ ­ اقرار المناهج الدراسية.
سادسا ـ ­ وضع اسس التقويم للشهادات والدرجات العلمية العربية والاجنبية التي تلي مرحلة الدراسة الثانوية والاعتراف بالمؤسسات الجامعية العلمية العربية والاجنبية وتحديد الالقاب والشهادات العلمية والفخرية وشروط منحها.
*سابعاـ اقرار الإجازات الدراسية والبعثات والزمالات والايفادات واعارة الخدمات عند الضرورة لاعضاء الهيأة التدريسية الى الجامعات والكليات الأهلية العراقية والأجنبية داخل العراق وخارجه .
ثامناـ­ عقد المؤتمرات التعليمية التقويمية.
ب ­ الاختصاصات الادارية والمالية :
اولاـ اقرار مشاريع الموازنة السنوية والحسابات الختامية والخطة الاستيرادية لمركز الوزارة.
ثانيا ـ تنفيذ مناهج البعثات والزمالات.
ثالثاـ تعيين التدريسيين من حملة شهادة الدكتوراه او ما يعادلها بما يحقق سد الاحتياجات الفعلية للجامعات وهيئة المعاهد الفنية .
رابعاـ نقل التدريسيين بين الجامعات وهيئة المعاهد الفنية وفق الضوابط المعمول بها.
خامساــ اقتراح مشاريع القوانين والقرارات والانظمة واصدار التعليمات.
سادسا ­ـ تعيين موظفي الدوائر الثقافية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عدلت الفقرة (سابعا) من الفقرة ( أ ) من البند (2) من المادة رقم 3 من قانون رقم 2 لسنة 2014 قانون التعديل الثامن لقانون وزارة التعليم العالي و البحث العلمي رقم 40 لسنة 1988 .
المادة 5
1 ­ الوزير هو المسؤول الاول في الوزارة عن اعمالها وتوجيه سياستها وتصدر عنه وتنفذ باشرافه جميع القرارات والاوامر والتعليمات في كل ماله علاقة بمهام الوزارة وتشكيلاتها وصلاحيتها وسائر شؤونها الفنية والمالية والادارية والتنظيمية ضمن احكام القوانين والانظمة والتعليمات.

2 ­ يخول الوزير الصلاحيات الاتية :
أـ منح الاجور والمخصصات والتعويضات والمكافات لمنتسبي مركز الوزارة والجامعات وهيئة المعاهد الفنية وفقا للقوانين والانظمة والتعليمات. ب ـ ايقاف الدراسة في الجامعات او الكليات او المعاهد جزئيا او كليا لمدة لا تزيد على 6 ستة ايام.
*جـ ـ تخويل بعض صلاحياته الى وكلائه ورؤساء الجامعات ورؤساء الهيئات والمديرين العامين في مركز الوزارة وفق القانون
المادة 6
يشكل الوزير مجلس استشاري يتم تحديد اعضائه بقرار منه لتقديم الراي والمشورة في الامور التربوية والعلمية ويجتمع عند الضرورة بدعوة منه وتصدر القرارات باسم الوزير شخصيا.
*المادة 7
اولاً ـ يتكون مركز الوزارة من التشكيلات الآتية:
1ـ جهاز الاشراف والتقويم العلمي : يرأسه موظف بدرجة خاصة من حملة شهادة الدكتوراه وبعنوان استاذ مساعد في الاقل وله خدمة في الامور العلمية والادارية لاتقل عن (10) عشر سنوات ويعاونه عدد من المشرفين المتخصصين تحدد شروط تعيينهم وواجباتهم بتعليمات
*عدل نص الفقرة (جـ ) من البند (2) من المادة (5) بموجب المادة رقم 4 من قانون رقم 2 لسنة 2014 قانون التعديل الثامن لقانون وزارة التعليم العالي و البحث العلمي رقم 40 لسنة 1988 .
*عدلت هذة المادة بموجب المادة رقم 5 من قانون رقم 2 لسنة 2014 قانون التعديل الثامن لقانون وزاره التعليم العالي و البحث العلمي رقم 40 لسنة 1988 .
2ـ دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة : يديرها موظف بدرجة مدير عام من حملة شهادة الدكتوراه وله خدمة لاتقل عن (10) عشر سنوات.
3ـ دائرة البعثات والعلاقات الثقافية : يديرها موظف بدرجة مدير عام من حملة شهادة الدكتوراه وله خدمة لاتقل عن (10) عشر سنوات .
4ـ الدائرة القانونية والادارية : يديرها موظف بعنوان مدير عام من حملة شهادة الدكتوراه في الاقل وله خدمة لاتقل عن (10) عشر سنوات.
5ـ الدائرة المالية : يديرها موظف بعنوان مدير عام من حملة شهادة الدكتوراه وله خدمة لاتقل عن (10) عشر سنوات. 6ـ دائرة البحث والتطوير : يديرها موظف بدرجة مدير عام من حملة شهادة الدكتوراه وله خدمة لاتقل عن (10) عشر سنوات.
7 ـ دائرة الاعمار والمشاريع : يديرها موظف بدرجة مدير عام من حملة شهادة الدكتوراه وله خدمة لاتقل عن (10) عشر سنوات.
ثانياً :- تحدد مهام تشكيلات مركز الوزارة بنظام تقترحه الوزارة .

هيئة التعليم التقني

*المادة 31
تتكون الهيئة من كليات ومعاهد ذات اختصاص في مجالات التعليم التقني بعد الدراسة الثانوية اومايعادلها ، ولها ولكلياتها ومعاهدها الشخصية المعنوية والاستقلال المالي والاداري ، ولها التوصية بأستحداث أو ألغاء أو دمج الكليات التقنية والمعاهد حسب ما تدعو اليه الحاجة ، ويكون مقرها مدينة بغداد.
المادة 32
1- يتولى ادارة الهيئة مجلس برئاسة رئيس الهيئة وعدد من عمداء الكليات التقنية والمعاهد وممثل نقابة المعلمين من اعضاء الهيئة التدريسية ترشحه نقابة المعلمين وممثلي الوزارات والدوائر الاخرى ممن هم بدرجة مدير عام يراعى في اختيارهم الخبرة والاختصاص ويتم تعيينهم بقرار من الوزير لمدة سنتين قابلة للتجديد ، عدا ممثل الاتحاد الوطني لطلبة العراق حيث تكون المدة سنة واحدة قابلة للتجديد.*
2- يمارس مجلس الهيئة الاختصاصات والصلاحيات المناطة بمجالس الجامعات بما يتلاءم مع اوضاع الهيئة وله منح رئيس الهيئة بعض الصلاحيات .
3-تكون اجتماعاته واتخاذ قراراته كما ورد في المادتين 14و15 من هذا القانون .
المادة 33
1- يعين رئيس الهيئة بدرجة خاصة وبمرسوم جمهوري .
2- يشترط في من يعيين رئيسا” للهيئة ان يكون عراقيا” ومن ابوين عراقيين بالولادة ومن اصول غير اجنبية ومن حملة شهادة الدكتوراه او مايعادلها وبمرتبة استاذ ومن ذوي الخبرة والاختصاص يرتبط بالوزير وتكون مدة اشغاله لهذا الموقع (5) خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ، ويجوز تكليفه باشغال موقع مماثل في جامعة أو هيئة أخرى لمدة مماثلة .*
3- يتولى رئيس الهيئة صلاحيات رئيس الجامعة بما ينسجم مع اوضاع الهيئة وله تخويل بعض صلاحياته الى العمداء ومن يراه مناسبا .
*المادة 34
يتولى ادارة الكلية التقنية او المعهد مجلس الكلية التقنية او مجلس المعهد وهو السلطة العليا فيهما ويتألف من عميد الكليـة التقنية او عميد المعهد ورؤساء الاقسام والفروع وممثل عن نقابة المعلمين وممثل عن الاتحاد الوطني لطـلبة العراق في الكلية التقنـية او في المـعهد ويتـولى اختصاصـات وصلاحيات مجلس الكلية في الجامعات وبما يتلاءم مع اوضاع الكلية التقنية او المعهد وله مـنح بعض صلاحياته الى العميد وتكون اجتماعاته واتخـاذ قراراته كما ورد في المادة (21) من هذا القانون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عدل اسم هذا الباب بموجب المادة (4) من قانون التعديل الرابع لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذي الرقم (40) لسنة 1988 ، رقم (81) لسنة 2001 .
* عدل نص المادة (31) بموجب المادة (5) من القانون رقم (81) لسنة 2001 .
* عدلت هذه الفقرة بموجب المادة السادسة من القانون رقم (81)لسنة 2001.
* عدلت هذه الفقرة بموجب المادة السابعة من القانون رقم (81) لسنة 2001.
* عدلت هذه المادة بموجب المادة الثامنة من القانون رقم 81 لسنة 2001 .
*المادة 35
1ـ يرأس كل كلية تقنية أو معهد في الهيئة عميد يشترط فيه ان يكون عراقيا”من ابوين عراقيين بالولادة ومـن اصول غير اجنبيةومن ذوي الخـبرة والاختصاص وبمـرتبة استاذ مساعد في الاقل ويكون بدرجة مدير عـام يرتبط برئيس الهيئة ، وتحدد مدة اشغاله لهذا الموقع بـ (5) خمـس سـنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ، ويجوز تكليفه بأشغال موقع مماثل في كلية او معهد اخر لمدة مماثلة .
2ـ يتولى كل من عميد الكلية التقنية والمعهد صلاحيات واختصاصات عميد الكلية في الجامعة بما يتماشى واهداف الكلية والمعهد.

 
دليل ادارة الامتحانات الجامعية
قانون الخدمة الجامعية
الترقيات العلمية
استمارة الترقيات العلمية رقم 1
قوانين مهمة 
الجامعات العراقية 

 

 
دليل جامعات الابتعاث 
الدليل الاسترشادي
لتشكيلات 
الجامعة 
معهد كربلاء 
معهد الكوفة 
معهد بابل 
معهد النجف 
 
 
 
لتشكيلات 
الجامعة 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

EnglishIraq