الرئيسية / قسم شؤون العلاقات الثقافية

قسم شؤون العلاقات الثقافية

نبذة تعريفية عن قسم البعثات والعلاقات الثقافية

تأسس قسم البعثات والعلاقات الثقافية منذ تأسيس جامعة الفرات الأوسط التقنية سنة 2014، هو أحد الاقسام المرتبطة بدائرة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية. كما يعد القسم نافذه الجامعة الى العالم الخارجي من خلال توطيد العلاقات مع الجامعات المحلية والعالمية بعقد مذكرات التفاهم واتفاقيات الشراكة. فضلا عن ايفاد وحث السادة أعضاء هيئة التدريس والموظفين للالتحاق بالدراسة خارج العراق من خلال الاجازات الدراسية والزمالات والمنح دراسية للالتحاق بركب التطور العلمي والتقني في مختلف بلدان العالم. ولهذا يعد القسم من الأقسام الحيوية في الجامعة ويمثل وسيلة اتصال الجامعة بالأوساط والمؤسسات الاكاديمية والتقنية العالمية.

البريد الالكتروني:  [email protected]

قناة التلكرام بالقسم:     ScrdAlfurat

شعب القسم

شعبة الدارسين في الخارج:


من مسؤوليات هذه الشعبة متابعة شؤون الدارسين في الخارج بالتنسيق مع دائرة البعثات والعلاقات الثقافية والدوائر الثقافية في الخارج

عدد الموظفين المنسبين لهذه الشعبة هو (2):

  1. م.م. سرمد منير عبد الحسين – مسؤول الشعبة
  2. سعد عبد الكاظم عبيد (معاون رئيس مهندسين)

تتوزع مهام هذه الشعبة على أساس القناة الدراسية للطلبة الدارسين في الخارج وهي:

  1. البعثات الدراسية.
  2. الزمالات الدراسية.
  3. الاجازات الدراسية.
  4. بعثات اللجنة العليا لتطوير التعليم في العراق.

يتلخص عمل شعبة الدارسين في الخارج بالنقاط التالية


  • الإعلان عن المنح المقدمة من قبل الجامعات الرصينة والموصى بها من قبل وزارتنا والمعلنة عن طريق دائرة البعثات والعلاقات الثقافية لغرض حث منتسبينا للحصول على الشهادات العليا وتطوير الكوادر التدريسية.
  • ترويج معاملات الراغبين بإكمال دراستهم خارج العراق ممن تنطبق عليهم الشروط والضوابط من منتسبي جامعتنا وبمختلف تشكيلاتها.
  • إجراء كافة متطلبات الطلبة المبتعثين وعلى جميع القنوات وتسهيل إجراءاتهم القانونية والإدارية وكل ما يتطلب للالتحاق بالدراسة وإصدار الأوامر الجامعية بالإيفاد.
  • متابعة طلبة الدراسات العليا خارج العراق عن طريق دائرة البعثات والعلاقات الثقافية والدوائر الثقافية العراقية في الخارج والاطلاع على موقفهم الدراسي (المباشرة بالدراسة، التمديدات، تاريخ الحصول على الشهادة) واطلاع جهات انتسابهم باخر موقف لموفدهم.
  • تدقيق ملاحق العقود الخاصة بالتمديدات للطلبة الذين انهوا المدة المحددة لدراستهم ورفعها إلى قسم الشؤون القانونية لغرض إعادة التدقيق والمصادقة عليها.
  • إصدار الأوامر الجامعية بالتمديد بعد تدقيق ملحق العقد وإرسال نسخ منه إلى دائرة البعثات والعلاقات الثقافية والدائرة الثقافية العراقية في الدولة التي يدرس بها الطالب.
  • تزويد الطلبة الحاصلين على الشهادة بكتب عدم ممانعة لغرض تقييم الشهادة في دائرة البعثات والعلاقات الثقافية.-
  • تدقيق الملفات والأوليات العائدة للطلبة خلال فترة الدراسة وعمل ملخص كامل للسير الدراسي لغرض احتساب الشهادة ومفاتحة الوزارة بتكريم جهود الطلبة ممن أكملوا دراستهم ضمن المدة الاصغرية.
  • متابعة البريد الالكتروني الخاص بمراسلات الشعبة بما يتعلق بشؤون الدراسات خارج العراق.