الرئيسية / صلاحيات المساعد العلمي والاداري في الجامعة

صلاحيات المساعد العلمي والاداري في الجامعة

اولا- يعاون رئيس الجامعة مساعدان يرتبطان به ويكونا بمستوى مدير عام ويقوم كل منهما بالاعمال والصلاحيات التي يكلفهما بها .

ثانيا -يشترط في من يعين مساعدا لرئيس الجامعة ان يكون من حملة شهادة الدكتوراه وبمرتبة استاذ مساعد في الاقل .

ثالثا – يعود مساعد رئيس الجامعة الى وظيفته كعضو هيئة تدريسية عند انتهاء تكليفه او اعفاءه من منصبه.

يمارس مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية الصلاحيات الاتي :-
اولاً ــ الصلاحيات الادارية
1ــ متابعة اداء جميع اقسام الجامعة ورفع التقارير عن سيرها الى رئيس الجامعة .
2ــ ابداء المشورة الادارية والقانونية لرئيس الجامعة .
3ــ اصدار الاوامر الادارية الخاصة بتعيين الموظفين من اداريين وفنيين والتدريسيين في رئاسة الجامعة والمراكز العلمية المرتبطة بها وفقاً للقانون النافذ ووفقاً للموافقات الاصولية .
4ــ نقل الموظفين من الاداريين والفنيين بين التشكيلات الادارية التابعة لرئاسة الجامعة بموافقة رئيس الجامعة والتشاور مع رؤسائهم المباشرين .
5ــ التوصية بتشكيل اللجان التحقيقية بشأن مخالفات الموظفين في رئاسة الجامعة .
6ــ الموافقة على تشكيل اللجان المختلفة في الجامعة ضمن اختصاصه .
7ــ قبول او رفض استقالة الموظفين .
8ــ تغيير العناوين الوظيفية للموظفين ( أداريين وفنيين ) ضمن ملاك الجامعة وحسب الموافقات الاصولية .
9ــ منح اجازات المصاحبة الزوجية للموظفين .
10ــ القيام بالزيارات الميدانية والتفتيش لتشكيلات الجامعة كافة .
11ــ تنظيم الهويات المؤقتة والدائمية لمنتسبي الجامعة .
12ــ الموافقة على اجازة الامومة لموظفات رئاسة الجامعة والتشكيلات التابعة لها .
13ــ احالة المتقدمين للتعيين على الملاك التدريسي الى اللجان العلمية لتحديد صلاحياتهم للتدريس .
16ــ التوصية بتكليف موظفي رئاسة الجامعة والتشكيلات التابعة لها بالاعمال الاضافية التي تتطلبها مصلحة الجامعة .
17ــ التوصية بالاستغناء عن خدمات الموظفين تحت التجربة لعدم كفائتهم .
18ــ التوصية بتوجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي الجامعة لقاء قيامهم بأعمال متميزة .

ثانياً ــ الصلاحيات المالية :

1ــ اقرار الكشوفات للاعمال ومنح المدد الاضافية في المقاولات الخاصة بالجامعة وبالتنسيق مع قسم العقود الحكوميه.
2ــ الموافقة على شراء المستلزمات الادارية والاجهزة العلمية اللازمة التي تتطلبها تشكيلات الجامعة المختلفة .
3ــ اعداد مقترح موازنة الجامعة السنوية وبالتنسيق مع القسم المالي ورفعها الى رئيس الجامعة .
4ــ صرف رواتب الاجازات الاعتيادية المتراكمة للموظفين عن خدماتهم وفق احكام القانون .
5ــ منح المكافأت التشجيعية للعاملين بالحدود التي يخولها رئيس الجامعة .
6ـ اقتراح اجراء المناقلات اللازمة في مواد الموازنة ضمن الفصل الواحد بناءاً على اقتراح القسم المالي في الجامعة .

يمارس مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المهام التالية :-
1ــ الاشراف على جميع المراكز العلمية في الجامعة والاقسام المرتبطة بها .
2ــ الاشراف العلمي على النشاطات العلمية في كليات الجامعة ومعاهدها ومراكزها .
3ــ اعداد خطبة البحث العلمي في الجامعة لعرضها على مجلس الجامعة للمصادقة .
4ــ التوصية بمنح الشهادات العلمية للمتخرجين في الدراسات الاولية والعليا في الجامعة .
5ــ تحديد اعداد المقبولين في الدراسات الاولية ( الصباحية والمسائية ) ورفعها الى رئيس الجامعة
6ــ الاشراف على الدراسات العليا في الكليات التابعة الى الجامعة .
7ــ متابعة البرامج والمؤتمرات والندوات العلمية التي تقيمها الكليات والمعاهد ومراكز الجامعة
8ــ المصادقة على وثائق التخرج الخاصة بالطلبة وفقاً للتعليمات النافذة .
9ــ متابعة قضايا الطلبة العلمية والبت فيها .
10ــ ابداء الرأي في التفرغ العلمي لاعضاء الهيئة التدريسية .
11ــ تمثيل الجامعة في الاجتماعات والمؤتمرات واللجان العلمية ذات العلاقة بطبيعة العمل .
12ــ اقتراح الترشيحات للزمالات والبعثات العلمية فيما يخص منتسبي الجامعة .
13ــ تشكيل اللجان العلمية المختلفة في الجامعة .
14ــ التوقيع على المعاملات التي يبت فيها رئيس الجامعة التي تقع ضمن اختصاصه .
15ــ مفاتحة دوائر الدولة المختلفة بما فيها الوزارات ( عدا مكتب الوزير ) فيما يخص ممارسة تلك الاختصاصات .
16ــ التوصية بتوجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي الجامعة لقاء قيامهم باعمال متميزة .