الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / المساعد الإداري لجامعة الفرات الأوسط التقنية يترأس لجنة تناقش اتجاهات محكمة التمييز الإتحادية واثرها على المحاكم الجزائية .

المساعد الإداري لجامعة الفرات الأوسط التقنية يترأس لجنة تناقش اتجاهات محكمة التمييز الإتحادية واثرها على المحاكم الجزائية .

المساعد الإداري لجامعة الفرات الأوسط التقنية يترأس لجنة تناقش اتجاهات محكمة التمييز الإتحادية واثرها على المحاكم الجزائية .
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي
ترأس الأستاذ المساعد الدكتور محمد عبد المحسن المجتومي مساعد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية للشؤون الإدارية لجنة مناقشة رسالة الماجستير في تخصص القانون الموسومة ( اتجاهات محكمة التمييز الإتحادية وأثرها على المحاكم الجزائية دراسة مقارنة ) .

وجرت المناقشة في تمام الساعة العاشرة صباحا من يوم الخميس الموافق ٢٠٢٠/٤/١٦ وعلى قاعة المناقشات في معهد العلمين للدراسات العليا .
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب عدنان هادي مجيد إلى رصد إتجاهات محكمة التمييز الإتحادية وأثرها على المحاكم الجزائية وإعداد دراسة للنظام القضائي العراقي .
وتضمنت الرسالة مناقشة دور محكمة التمييز الإتحادية في تبني الإتجاهات القانونية حول تفسير وتأويل النصوص القانونية الجزائية وسد النقص الحاصل في تلك النصوص فضلاً عن الدور الرقابي الذي تقوم به على قرارات المحاكم العراقية .
وتطرقت الرسالة إلى مدى القوة الملزمة لقرارات محكمة التمييز للمحاكم الأدنى ولمحكمة التمييز ذاتها عندما تقرر مبدأ قانوني معين لاسيما ان النظام القانوني في العراق لايأخذ بالسوابق القضائية كمصدر من مصادر القانون يهتدي القاضي به عند الفصل في الدعوى المعروضة أمامه .
وأوصت الدراسة إلى ضرورة التوسع في إعطاء محكمة التمييز سلطة الطعن بالأحكام والقرارت الصادرة من القضاء العراقي لما في ذلك من أهمية في الحفاظ على وحدة النظام القضائي في العراق .
وبعد المناقشة المستفيضة منح الطالب درجة جيد جداً .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

 

شاهد أيضاً

رئيس الجامعة يزور المعهد التقني بابل

. إعلام الجامعة / نهاد الربيعي زار السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور …