الرئيسية / البحوث العلمية / جامعة الفرات الاوسط التقنية تنشر بحث حول اعادة استخدام الماء المكثف من وحدات التبريد للاغراض المنزلية وري المزروعات .

جامعة الفرات الاوسط التقنية تنشر بحث حول اعادة استخدام الماء المكثف من وحدات التبريد للاغراض المنزلية وري المزروعات .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


نشرت الباحثة رئيس مهندسين زينا حسين علي من الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية في دار النشر البريطانية IOP Conference المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس
‏Series: Materials Science and Engineering
ويحمل البحث عنوان
‏ “Reusing of condensate water harvesting from split units for domestic and irrigation purposes :residential complex in Al Mussiab Technical Institute and College ,Iraq ,as a case study”
اعادة استخدام الماء المجمع والمكثف من وحدات التبريد والتدفئة ( السبلت ) للأغراض المنزلية وري المزروعات الذي تم القاءه في المؤتمر الدولي BCEE4 الذي اقيم في اسطنبول .
ويهدف البحث إلى الإدارة المستدامة للموارد المائية وإيجاد مصادر مياه بديلة وآمنة للإستعمالات المنزلية المختلفة ولسقي مزروعات الحدائق المنزلية .
وتناول البحث امكانية استعمال الماء الخارج من أجهزة السبلت لهذه الأغراض بعد إجراء الفحوصات المختبرية عليها ومقارنتها بالمواصفات القياسية الخاصة بتلك الإستعمالات .
وطبقت الدراسة على مجمع الحي السكني في المعهد والكلية التقنية المسيب كدراسة تطبيقية ، وتم جمع عينات من الماء الخارج من اجهزة السبلت في حاويات موزعة على منازل وشقق من الحي السكني خلال ستة اشهر .
وناقشت الدراسة فحص الخواص الفيزيائية الكيميائية ومقارنتها مع المواصفات القياسية الخاصة بتلك الاستخدامات واثبتت النتائج ان الماء المجموع من وحدات التبريد كان ضمن الحدود المسموح بها طبقا للمواصفات الخاصة بتلك الاستعمالات .
وأظهرت النتائج صلاحية الماء المكثف من هذه الأجهزة لشرب الحيوانات الموجودة ضمن المجمع كالدواجن وغيرها ، وان كمية الماء المكثف المجموع من المجمع السكني شكل حوالي 11% من اجمالي استهلاك الماء الكلي للمجمع اذ يمكن استغلال هذه الكمية من الماء دعما لترشيد الاستهلاك .
١١
٨ تعليقات
أعجبني

تعليق

شاهد أيضاً

باحثون من جامعة الفرات الاوسط التقنية ينشرون بحثا في مجلة تقع ضمن مستوعبات سكوبس

نشر الباحثون سنا قاسم حسين وعلي كريم حسين من الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط …