الرئيسية / البحوث العلمية / جامعة الفرات الأوسط التقنية والجامعة التكنولوجية تعد دراسة حول تاثير الرصاص والنيكل والكادنيوم الموجود في طلاء لعب الأطفال .

جامعة الفرات الأوسط التقنية والجامعة التكنولوجية تعد دراسة حول تاثير الرصاص والنيكل والكادنيوم الموجود في طلاء لعب الأطفال .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


اعدت الباحثتان زينا حسين علي من الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية وغيداء ياسين من الجامعة التكنولوجية دراسة حول تاثير الرصاص والنيكل والكادنيوم الموجود في طلاء لعب الاطفال والعوامل المؤثرة
‏ Lead,Nickel and Cadmium in the
‏coating of children’s toys effects and influencing factor
وتهدف الدراسة إلى قياس كمية الرصاص والكادميوم والنيكل الموجود في الطلاء الذي يغطي لعب الأطفال حيث يحوي هذا الطلاء على نسبه عالية من المعادن الثقيلة والتي تعتبر مصدر سام تراكمي على الرغم من القيود التي وضعتها منظمة الصحة العالمية .
وتناولت الدراسة جمع اثنان وثلاثون عينه من ألعاب بلاستيكية ذات الوان طلاء مختلفة مثل الاسود والاحمر والاصفر والمستخدمة من قبل جميع فئات الأطفال العمرية (3_12 شهر)، ( 1_3 سنه)،(3_6 سنه) واخذت هذه العينات من اسواق مختلفه وبأسعار ونوعيات متفاوتة وتم تحليل العينات بأستخدام برنامج SPSS.
أظهرت النتائج ان هناك علاقة ارتباط عالية بين تركيز العناصر الثقيلة ولون الطلاء الأسود أما بقية الألوان فكانت ضمن المواصفات القياسية فضلاً عن وجود علاقة ارتباط بين سعر اللعبة وتركيز العناصر الثقيلة الموجود في طلاء اللعب .
ومن الجدير بالذكر ان البحث قد تم نشره في دار النشر البريطانية lOp Conference المصنفة ضمن مستوعبات سكوبس .

شاهد أيضاً

باحث بجامعة الفرات الأوسط التقنية ينشر بحث في مجلة عالمية رصينة .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي نشر رئيس قسم تقنيات هندسة البناء في المعهد التقني النجف …