الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / جامعة الفرات الاوسط التقنية وبمشاركة دولية تقيم ورشة عمل حول التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات العالمية .

جامعة الفرات الاوسط التقنية وبمشاركة دولية تقيم ورشة عمل حول التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات العالمية .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


اقامت وحدة التعليم المستمر في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية ورشة عمل إلكترونية بعنوان ( التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات العالمية ) بمشاركة 1031 باحث ومختص من داخل وخارج العراق كألمانيا ومصر وليبيا وسورية وفلسطين وتونس والمغرب والجزائر وتركيا .

وقال المحاضر بالورشة الدكتور حسن هادي حمزة ان الهدف من الورشة هو تطوير الكوادر استجابة للتغيرات التي يعيشها المجتمع في ظل الثورة الصناعية الرابعة واعطاء صورة واضحة عن الجامعات الحديثة باعتبارها اعلى مؤسسة ثقافية .
وتضمنت الورشة محاور عديدة كالتعاون العلمي والبحثي مع الهيئات العالمية من خلال التؤامة ومذكرات تفاهم اضافة إلى محور تبادل الطلاب الجامعيين والاساتذة والباحثين وطلبة الدراسات العليا والية التعاون مع الجامعات الرصينة ذات الطراز العالمي .
واستعرضت الورشة مزايا الجامعات العالمية التي ضمت الجودة العالية للتعليم ، التفوق في البحث العلمي ، نشر المعرفة ، المساهمات المتميزة في الثقافة والعلوم ، والحياة المدنية للمجتمع . وان هذه الجامعات قادرة على النهوض بالمجتمع من خلال تحديدها لأوضاعه الثقافية والعلمية وتزويده بما يحتاجه في
هذا الجانب .
مشيراً الى ان المساهمة في تثقيف أبناء المجتمع بصفة عامة وكذلك البحوث التطبيقية التي توجه مباشرة لحل مشكلات المجتمع المحلي والدولي في مجال الإنتاج والخدمات والمشكلات الاجتماعية، مع وضع المتغيرات التي سوف تطرأ على العالم خلال السنوات القليلة القادمة في نظر الاعتبار مثل الخريجين وسوق العمل ورفع التصنيف العالمي لجامعاتنا العراقية .
وأكد أن بلورة جوانب التعاون العلمي والبحثي مع الهيئات العالمية والدول الأجنبية من خلال التؤامة او مذكرات التفاهم بين الجامعات والمراكز البحثية لما تملكه من موجودات ملموسة بما في ذلك المعدات والمختبرات الحديثة والمتطورة والشبكات الالكترونية هذا وغيرها من الخصائص التي تميز الجامعات العالمية الرصينة لأحراز التفوق .
وتوصلت الورشة الى اسهل الطرق للتعاون العلمي العالمي من خلال مذكرات التفاهم التي تحتوي على الكثير من البرامج منها تبادل الطلاب الجامعيين، والأساتذة، والباحثين، وطلاب الدراسات العليا و طلبة الزمالات البحثية من حملة شهادة الدكتوراه في المجالات العلمية والأكاديمية ذات الاهتمام المشترك فضلاً عن تحديد عدد الأشخاص المتبادلين والمجالات ذات الاهتمام المشترك ضمن برامج محددة تحددها هذه المذكرة.
كما وتقوم الجامعات بتقديم أي مساعدة ضرورية للفريق الزائر من أجل ضمان إقامتهم المريحة من خلال تحديد تكاليف السفر والإقامة والمعيشة والتأمين بشكل منفصل لكل مشروع مشترك و الاستخدام المتبادل لوسائل البحث العلمي، والمنشورات العلمية المشتركة وتبادل المعلومات والمنشورات والمجلات العلمية .
ومن الجدير بالذكر ان الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD تعد اكبر مؤسسة على الصعيد الدولي تعنى بتشجع التبادل الاكاديمي بين الدارسين والباحثين من خلال مجانية التعليم وتتنوع المبادرات التي تقدمها الهيئة منها منحاً دراسية قصيرة لطلاب الدكتوراه و برامج الأساتذة الزائرين .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شجرة‏، ‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.

شاهد أيضاً

مجلس جامعة الفرات الأوسط التقنية يعقد جلسة مشتركة مع مجلس جامعة دهوك التقنية

حضر السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري والسيد رئيس جامعة …