الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / المساعد الاداري لرئيس جامعة الفرات الأوسط يترأس لجنة تناقش التنظيم القانوني لجريمة الاتفاق الجنائي في التشريع العراقي .

المساعد الاداري لرئيس جامعة الفرات الأوسط يترأس لجنة تناقش التنظيم القانوني لجريمة الاتفاق الجنائي في التشريع العراقي .

 
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي



ترأس الدكتور محمد عبد المحسن المجتومي مساعد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية للشؤون الإدارية لجنة مناقشة رسالة الماجستير في تخصص القانون الموسومة ( التنظيم القانوني لجريمة الاتفاق الجنائي في التشريع العراقي ) .

وجرت المناقشة في تمام الساعة العاشرة صباحا من يوم الأثنين الموافق ٢٠٢٠/٦/١
وعلى قاعة المناقشات في كلية القانون بجامعة الكوفة .
وتهدف الرسالة التي قدمتها الطالبة عواطف علاء الدين إلى توضيح خطورة السلوك الاجرامي في جريمة الاتفاق الجنائي على مصالح المجتمع والافراد فضلاً عن أهمية التنظيم القانوني لجريمة الاتفاق الجنائي في التشريع العراقي .
وتضمنت الرسالة منهجية القانون العراقي في الوقاية من هذا السلوك الخطير عبر تجريمة بمجرد وقوعه بوصفه جريمة مستقلة دون الانتظار لارتكاب الجريمة محل الاتفاق لاسيما في الجرائم الماسة بأمن الدولة الخارجي او الداخلي .
وناقشت الرسالة اشكالية دستورية الاتفاق الجنائي و مفهومه و موقف القضاء العراقي و المصري و الفرنسي منه وأوضحت مجموعة من الاستنتاجات و المقترحات بهذا الخصوص .
وخلصت الدراسة إلى أن القانون العراقي قد انتهج مسلكا متميزا عن التشريعات المقارنة في التعامل مع هذا النوع من السلوك يكفل حماية حقوق الافراد والدولة عبر الحماية الجنائية التي نص عليها قانون العقوبات العراقي رقم ١١١لسنة ١٩٦٩ المعدل في مواده ذات العلاقة .
وأوصت الدراسة بتوسيع نطاق التجريم للاتفاق الجنائي لباقي الجنايات والجنح المهمة للحد من تفشي هذا السلوك الخطير الذي يمس بأمن الدولة الخارجي او الداخلي .

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تفتتح ورشة عمل لمسؤولي التعليم المستمر في تشكيلات الجامعة .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي نظم مركز التعليم المستمر في رئاسة جامعة الفرات الأوسط التقنية …