الرئيسية / البحوث العلمية / بحث لأحدى طلبة الدراسات العليا حول الهوائيات الذكية في جامعة الفرات الاوسط التقنية

بحث لأحدى طلبة الدراسات العليا حول الهوائيات الذكية في جامعة الفرات الاوسط التقنية

تمكن الفريق البحثي المكون من الطالبة أسماء عيسى محسن والمشرف الدكتور عضيد سلومي حسن من الجامعة المستنصرية والمشرف الثانوي الدكتور أسعد سموم دغل من جامعة الفرات الأوسط التقنية من انجاز بحثا علميا حول الهوائيات الذكية ، وتم نشر البحث في المجلة العلمية Indonesian Journal of Electrical Engineering and Computer Science الموجودة ضمن قاعدة بيانات سكوباس.
في هذا البحث، تم استقصاء تشكيل الحزم للهوائيات الذكية في نظام (CDMA) بناءً على خوارزمية الذئب الرمادي (GWO ) والمستوحاة من الية الصيد عند قطعان الذئاب الرمادية والتي تعتمد نمط معين في صيد الفرائس بتوزيع الادوار على اعضاء القطيع للتقليل من الجهد المبذول و سرعة الاصطياد للفريسة.
تم تقليل مستوى الفصوص الجانبية (SLL) للنموذج الاشعاعي مع خلال خفض الحد الاعلى لمستوى الفصوص الجانبية، كما تم تحقيق نمط الحزمة الأمثل باستخدام GWO في الهوائيات الخطية المنتظمة.
أظهرت نتائج المحاكاة فعالية عالية في تحقيق تقارب أسرع وتكوين شعاع عالي الدقة باتجاه المستخدم المرغوب مع التقليل من الإشارات غير المرغوب فيها (Interferences ). وأخيرًا، فقد تبين أن GWO تفوقت على (GA) من حيث الاتجاهية وسرعة الإنجاز.

شاهد أيضاً

اختيار تدريسي من جامعة الفرات الاوسط التقنية مقيما بمجلة Australian Journal of Mechanical Engineering والتي تصدر في بريطانيا

اختارت المجلة الاسترالية للهندسة الميكانيكية ‏Australian Journal of Mechanical Engineering الدكتور حيدر رحمن دَاوُدَ من …