الرئيسية / مناقشات / جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش استجابة النباتات الحمضية نوع ستروميلو للاكثار تحت ظروف الاجهاد الملحي خارج الجسم الحي .

جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش استجابة النباتات الحمضية نوع ستروميلو للاكثار تحت ظروف الاجهاد الملحي خارج الجسم الحي .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي



ناقشت الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية اطروحة الدكتوراه الموسومة ( استجابة اصل ستروميلو Citrus paradisa للاكثار تحت ظروف الاجهاد الملحيّ خارج الجسم الحي ) ، عبر الفضاء الإلكتروني وحضر جانب من مناقشتها الكترونياً السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري .

وتنفيذاً لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول ترصين الجوانب العلمية وبتوجيه مباشر من لدن السيد رئيس الجامعة حول اشراك مشرفين من دول عربية واجنبية في اللجان المشكلة لمناقشة رسائل وأطاريح طلبة الدراسات العليا شارك إلكترونياً الأستاذ المساعد الدكتور عادل فهمي احمد من دولة مصر العربية في لجنة المناقشة .
وقال الطالب محمد يحيى احمد أن الاطروحة تهدف الى اقلمة نباتات الحمضيات نوع السترميلو لتحمل ظروف الشد الملحي من خلال الاكثار نسيجيا .
واستعرض الباحث تاثير المركبات الكيميائية البايولوجية المتمثلة بالشيتوسان وتاثير منظم النمو البنزل ادنين وتاثيرها الفسلجي والبيولوجي على خصائص التضاعف الدقيق والتجذير والاقلمة
وأوضح الباحث الأهمية الطبية لنباتات الستروملو المتاثر ملحيا وباستخدام كميات مختلفة من كلوريد الصوديوم .
وأستنتج الباحث أن معاملة الوسط الغذائي بتراكيز مختلفة من الشيتوسان والبنزل ادنين قد اعطت تفوقا معنويا في الصفات المدروسة عند الإكثار الدقيق والتجذير والاقلمة .
وتوصل الى زيادة معنوية في مركبات الايض الثانوي ومضادات الاكسدة والصفات النوعية والخضرية والجذرية للنبات إضافة إلى أن رش الشيتوسان ورقيا يساهم في الوصول إلى افضل اقلمة للنبات .
وبعد المناقشة الستفيضة منح الطالب درجة الإستيفاء .

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تبحث تقييم أداء أربعة أصناف من قطن الابلاندGossypium hirsutum L.)) بتأثير التسميد النانوي

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية تقييم أداء أربعة أصناف …