الرئيسية / البحوث العلمية / تدريسي بجامعة الفرات الأوسط التقنية يعد دراسة عن اليقظة النومية وأثرها على المسؤولية الجنائية .

تدريسي بجامعة الفرات الأوسط التقنية يعد دراسة عن اليقظة النومية وأثرها على المسؤولية الجنائية .

 
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


أعد قسم الإدارة القانونية في المعهد التقني بابل بجامعة الفرات الأوسط التقنية دراسة بعنوان ( اليقظة النومية وأثرها على المسؤولية الجنائية ) .
‏Sleep Alertness and its impact on Criminal Responsibility

وتضمنت الدراسة التي أعدها رئيس القسم التدريسي ميثم محمد عبد كاظم
مخاطر اليقظة النومية ، والمؤثرات التي تؤدي إلى حدوث اضطراب مؤقت لدى الإنسان السوي .
وأوضحت الدراسة أن هذه المؤثرات تكون على نوعين وتشمل المؤثرات الداخلية وتكمن في ذات الإنسان وتتمثل بـالمشي أثناء النوم ، ومؤثرات خارجية طارئة تتمثل بـالتنويم المغناطيسي .
وتوصلت الدراسة أن هذه المؤثرات تؤدي بالشخص المصاب بها إلى عدم تكيُّفه مع المُجتمع ، وقد يرتكب خلال يقظته أو أثناء تنويمه مغناطيسياً بعض الأفعال الإجراميَّة الشاذَّة التي ينهى عنها المُجتمع والتي لا يقوى على مُقاومتها نتيجة ما يُعاني من اضطراب .
وأوصت الدراسة بخطورة اليقظة النومية ، ويجب على الجهات المختصة الإهتمام بالأشخاص المصابين خصوصاً وأن هذه الحالات لم تلقَ الاهتمام الكافي من قبل الفقه والقضاء .
 

شاهد أيضاً

اختيار تدريسي من جامعة الفرات الاوسط التقنية مقيما بمجلة Australian Journal of Mechanical Engineering والتي تصدر في بريطانيا

اختارت المجلة الاسترالية للهندسة الميكانيكية ‏Australian Journal of Mechanical Engineering الدكتور حيدر رحمن دَاوُدَ من …