الرئيسية / مناقشات / جامعة الفرات الاوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول تأثير الصنف ومستخلصي جذور عرق السوس والطحالب البحرية في نمو ومحتوى بعض المواد الفعالة لصنفين من الدفلة.

جامعة الفرات الاوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول تأثير الصنف ومستخلصي جذور عرق السوس والطحالب البحرية في نمو ومحتوى بعض المواد الفعالة لصنفين من الدفلة.

نداء ابراهيم الرفيعي/ اعلام الكلية


ناقشت الكلية التقنية المسيب/جامعة الفرات الاوسط التقنية رسالة ماجستير حول تأثير الصنف ومستخلصي جذور عرق السوس والطحالب البحرية في نمو ومحتوى بعض المواد الفعالة لصنفين من الدفلة.
وقالت الطالبة هند عدنان حسين من قسم تقنيات الانتاج النباتي ان هدف الرسالة معرفة تأثير الصنف والمستخلصات النباتية في زيادة المواد الطبية الفعالة ..
تطرقت الرسالة الى استعمال صنفين من شتلات الدفلة وثلاثة تركيز من مستخلصي عرق السوس والطحالب البحرية .
واستنتجت الرسالة تفوق صنف الدفلة الوردي في اغلب صفات النمو والمواد الفعالة القلويدات والتانينات والفينولات والصابونينات وتفوق الرش بمستخلص جذور عرق السوس بتركيز (6 غم لتر ) والطحالب البحرية بتركيز (8 مل لتر) في جميع الصفات المدروسة واحتواء النبات على القلويدات المهمة لعلاج أمراض القلب.
اوصت الطالبة برسالتها الى زراعة صنف الدفلة الوردي لما اعطى من نتائج مشجعة في صفات النمو ومحتواه من المواد الطبية الفعالة وإجراء المزيد من الدراسات على تأثير المعاملات المختلفة على المكونات الطبية للدفلة والعمل على كشف وفصل المركبات الفعالة لما يحتويه هذا النبات من قيمة طبية عالية وتعدد استعمالاته الدوائية.
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها امام لجنة المناقشة منحت درجة مستوفية.

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم حلقات دراسية لطلبة الدراسات العليا

اقام قسم تقنيات الانتاج الحيواني في الكلية التقنية المسيب/جامعة الفرات الاوسط التقنية حلقات دراسية لطلبة …