الرئيسية / البحوث العلمية / رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تبحث دراسة تاثير الجزء النباتي ومنظم النمو في استحثاث الكالس من نبات الجرجير.

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تبحث دراسة تاثير الجزء النباتي ومنظم النمو في استحثاث الكالس من نبات الجرجير.

نداء ابراهيم الرفيعي/اعلام الكلية
بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب /جامعة الفرات الاوسط التقنية دراسة تأثير الجزء النباتي ومنظم النمو في استحثاث الكالس من نبات الجرجير Eruca sativa mil ).
وقال الطالب اياد علي حنيش السماح ان الهدف من الرسالة هو توظيف تقنية زراعة الانسجة النباتية في زيادة تركيز المركبات الفعالة و تحديد افضل توليفة من منظمات النمو D – ٢,٤ و Kin و TDZ في استحثاث الكالس من الاجزاء النباتية و تاثير تراكيز حامض الساليسليك في معدل الوزن الطري والجاف والمركبات الفعالة في الكالس و تقدير المركبات الفعالة في الكالس بتقنية GC-MS.
تطرقت الرسالة الى استعمال عدد من الاجزاء النباتية السويقة الجنينية السفلى و الاوراق الفلقية و الساق وعدد من توليفات منظمات النمو واستخدم حامض الساليسليك كمحفز .
وتوصلت الرسالة الى تفوق الاوراق الفلقية على
بقية الاجزاء النباتية الاخرى في معدل استحثاث والوزن الطري والجاف للكالس . كذلك فان توليفات منظمات النمو D -٢,٤ و Kin تفوقت على توليفات منظمات النمو D -٢,٤ و TDZ في الوزن الطري والجاف للكالس و عدد المركبات الفعالة حيث كانت افضل توليفة هي ( 2.0 ملغم / لتر D -٢,٤ + 0.5 ملغم/ لتر Kin) . كما كان لاستخدام المحفز حامض الساليسليك زيادة في المركبات الفعالة .
اوصت الرسالة بان افضل جزء نباتي لاستحثاث الكالس هي الاوراق الفلقية لنبات الجرجير .
وافضل توليفة هي ( 2.0 ملغم / لتر D -٢,٤ + 0.5 ملغم/ لتر Kin) .
كذلك اوصت بدراسة اجزاء نباتية اخرى لاستحثاث الكالس وتقدير المركبات الفعالة واستخدام محفزات اخرى لزيادة تركيز المركبات الفعالة .
وبعد المناقشة المستفيضة للطالب والدفاع عن رسالته منح درجة مستوفي..

شاهد أيضاً

اختيار تدريسي من جامعة الفرات الاوسط التقنية مقيما بمجلة Australian Journal of Mechanical Engineering والتي تصدر في بريطانيا

اختارت المجلة الاسترالية للهندسة الميكانيكية ‏Australian Journal of Mechanical Engineering الدكتور حيدر رحمن دَاوُدَ من …