الرئيسية / مناقشات / اطروحة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تأثير التسميد الحيوي والفوسفاتي في صفات النمو والحاصل والمركبات الطبية الفعالة للحبة الحلوة .

اطروحة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تأثير التسميد الحيوي والفوسفاتي في صفات النمو والحاصل والمركبات الطبية الفعالة للحبة الحلوة .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


ناقش قسم تقنيات الانتاج النباتي في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية اطروحة دكتوراه بعنوان ( تاثير التسميد الحيوي والفوسفاتي في صفات النمو والحاصل والمركبات الطبية الفعالة للحبة الحلوة ) .
وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الطالبة رنا ريس عراك تاثير المخصبات الأحيائيّة الفطرية والبكتيرية وتداخلاتهما في إحداث التأثير المعنوي لمؤشرات النمو المدروسة فضلاً عن المعاملة بمستويات مختلفة من الفسفور المعدني .
وتهدف الاطروحة الى زيادة مؤشرات النمو والمادة الفعالة طبيا لنبات الحبة الحلوة المزروعة في موقعين مختلفين الاول في مدينة الصويرة والثاني في مشروع المسيب.
وناقشت الاطروحة تاثير المخصبات الأحيائيّة الفطرية والبكتيرية وتداخلاتهما في إحداث التأثير المعنوي لمؤشرات النمو المدروسة فضلاً عن المعاملة بمستويات مختلفة من الفسفور المعدني .
وتوصلت الاطروحة إلى تفوق المخصب البكتيري الازوتوباكتر في جميع صفات النمو الخضري بينما تفوق المخصب الفطري المايكورايزا في صفات النمو النوعي والثمري والحاصل والمركبات الفعالة طبياً ولموقعي التجربة ، أما بالنسبة لتاثير الفسفور فقد تفوق المستوى 60 كغم. هكتار في جميع الصفات المدروسة للبحث ولكلا موقعي التجربة .
واوصت الاطروحة بإمكانية زراعة وانتاج الحبة الحلوة في مناطق الفرات الأوسط ومعاملتها بالمخصبات الاحيائية تداخلا مع الفسفور كخطوة لزيادة الحاصل والمواد الفعالة الطبية
وبعد المناقشة المستفيظة منحت درجة الاستيفاء .

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تبحث تاثير مختلف طرائق جمع البويضات والقياسات الشكلية للمبيض في انتاج ونوعية البويضة للنعاج المحلية

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب /جامعة الفرات الاوسط التقنية تأثير مختلف طرائق جمع …