الرئيسية / البحوث العلمية / تدريسية من جامعة الفرات الأوسط التقنية / المعهد التقني بابل تشارك في تأليف كتاب (( المبادئ الصحية والتمريضية لتشخيص وعلاج الامراض النفسية والعقلية )) ….

تدريسية من جامعة الفرات الأوسط التقنية / المعهد التقني بابل تشارك في تأليف كتاب (( المبادئ الصحية والتمريضية لتشخيص وعلاج الامراض النفسية والعقلية )) ….

علي الأعرجي/ مسؤول الإعلام والعلاقات العامة


شاركت الاستاذ المساعد الدكتورة صبا فاضل علي معلة في تأليف كتاب باللغة العربية تحت عنوان “ المبادئ الصحية والتمريضية لتشخيص وعلاج الامراض النفسية والعقلية ” وهذا الكتاب يتناول الصحة النفسية والعقلية احدى اركان الصحة الثلاثة البدنية والنفسية والاجتماعية لذا لابد من التعرف على مبادئ هذه الصحة من خلال صوره مبسطة لعلم النفس ولعلم الامراض النفسية اي معرفة الحالات الطبيعية لكي نعرف الحالات المرضية وكيفية التعامل معها وسبل الوقاية منها وسرعة معالجتها بشكل علمي صحيح بعيدا عن المعتقدات المتوارثة والتفسيرات الروحانية الخاطئة كالتلبس والسحر وغيرها ، وبالتالي اشاعة الثقافة النفسية بين المجتمع وتطويره لكي يكون المريض النفسي فردا فاعلا فيه بدلا من ان يكون عبئا عليه .
يتضمن الكتاب ستة فصول تناولت المؤلفة في الفصل الاول مبادئ الصحة النفسية والعقلية : الازمة النفسية, السلوك, الدوافع والحاجات, العادات والعواطف, دور الاسرة والمدرسة في عملية التنشئة الاجتماعي , تشريح وفسلجة الدما غ والنواقل العصبية والحيل الدفاعية .
اما الفصل الثاني فتناول الشخصية وانواعها واضطراباتها وعلاجها ، كما تضمن الفصل الثالث مبادئ علم النفس: الذكاء والقدرة والذاكرة والتفكير وانواعه والالم وانواعه والنوم وتنظيمه والجنس وشذوذه.
اما الفصل الرابع فقد تضمن مبادئ علم الامراض النفسية والعقلية: تشمل الامراض العصابية والذهانية بما فيها الادمان .
اما الفصل الخامس فتناول أنواع العلاج النفسي مثل مضادات القلق و مضادات الاكتئاب و مضادات الصرع وتناول الفصل السادس : الوقاية من الامراض النفسية والعقلية بكل انواعها.
كما تضمن الكتاب اختبارات منها مقياس “بك للاكتئاب ومقياس تايلور للقلق ومخططات على شكل (دليل تقييم بعض الامراض النفسية مثل دليل تقييم الانتحار والادمان وغيرها الكثير) فضلا عن قاموس للمصطلحات بالا مراض النفسية اضافة لكل ما ورد في ذكره هذا الكتاب .
وأشارت إلى أن اهتمامها في هذا الكتاب كان موجها إلى التركيز على ما يحتاجه طلاب المرحلة الثانية منهاج الأمراض النفسية والعقلية ( اقسام التمريض والصحة ) من معلومات أساسية ومنهجية لأغراض الدراسة والفهم وغيرها كما تضمن الكتاب دراسة حالات مرضية و كل ما يحتاجه الطلاب والمعالجون النفسيون من دليل لمعرفة الأمراض النفسية والعقلية وأعراضها وتصنيفها وأسبابها وتشخيصها وعلاجها اضافة الى قاموس مفردات نفسية وهذا يمكن الاستفادة منه من قبل طالب الأمراض النفسية والعقلية والمعالج والمرشد والأخصائي ، والطبيب النفسي والأخصائي الاجتماعي والمربي والعديد من شرائح المجتمع .

شاهد أيضاً

باحثون من جامعة الفرات الاوسط التقنية ينشرون بحثا في مجلة تقع ضمن مستوعبات سكوبس

نشر الباحثون سنا قاسم حسين وعلي كريم حسين من الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط …