الرئيسية / مناقشات / مناقشة رسالة ماجستير حول (تأثير التسميد الحيوي والرش الورقي بالمنغنيز والنحاس على بعض مؤشرات نمو وحاصل الحنطة .Traticium aestivium L )

مناقشة رسالة ماجستير حول (تأثير التسميد الحيوي والرش الورقي بالمنغنيز والنحاس على بعض مؤشرات نمو وحاصل الحنطة .Traticium aestivium L )

ناقشت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب /جامعة الفرات الاوسط التقنية
(تأثير التسميد الحيوي والرش الورقي بالمنغنيز والنحاس على بعض مؤشرات نمو وحاصل الحنطة Traticium aestivium L. )
وقالت الطالبة دعاء أحمد عبد الرزاق
ان الهدف من الدراسة
تأثير اضافة السماد الحيوي ومدى تأثير الرش بالمنغنيز والنحاس ومع اضافة السماد الحيوي والتداخل بينهم في نمو وحاصل نبات الحنطة صنف برشلونة .

تطرقت الدراسة الى تأثير التسميد الحيوي ورش المنغنيز والنحاس على صفات العناصر الغذائية (Mn , Cu) على أوراق النبات من جهة وتأثيرهم على صفات النمو الخضري والحاصل والصفات النوعية من جهة اخرى أضافةً الى التداخل بينهم وتأثيرهم على الصفات المذكورة اعلاه .

واستنتجت الدراسة ان استعمال توليفة من الاسمدة الحيوية الفطرية والبكتيرية معا ادى الى زيادة معنوية في جميع الصفات المدروسة
كما أثرت معاملة الرش بالمنغنيز بتركيز (80 ملغم.لتر-1) ومعاملة الرش بالنحاس بتركيز (10 ملغم.لتر-1) معنوياً في جميع الصفات.

واوصت الرسالة استعمال توليفات من الاسمدة الحيوية البكتيرية والفطرية لانه يحقق نتائج أفضل والتوسع في اختبار اجناس وانواع اخرى واجراء دراسة موسعة عن الجدوى الاقتصادية التي تحققها التغذية الورقية من خلال رش العناصر الصغرى.

وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها أمام لجنة المناقشة منحت شهادة الماجستير بدرجة امتياز .

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير عن تاثير نظم الري السيحي في انتاج صفات الذرة الصفراء

نوقشت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية بعنوان تاثير نظم الري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *