الرئيسية / مناقشات / رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش دراسة عملية لمقطر شمسي ذو أسطوانة عمودية وقبة نصف كروية.

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش دراسة عملية لمقطر شمسي ذو أسطوانة عمودية وقبة نصف كروية.

ناقشت رسالة الماجستير في الكلية التقنية الهندسية النجف بجامعة الفرات الأوسط التقنية، دراسة عملية لمقطر شمسي ذو أسطوانة عمودية وقبة نصف كروية
EXPERIMENTAL STUDY OF CYLINDRICAL SOLAR STILL WITH HEMISPHERICAL DOME

وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب( محمد عبد الامير خادم مطلك) في قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى ، الى تصميم وبناء مقطر شمسي جديد ذو أسطوانة عمودية وقبة نصف كروية, ودراسة ادائه الحراري تحت الظروف الجوية لمدينة النجف الاشرف.
وناقشت الرسالة مواصفات وابعد المقطر الشمسي الجديد بالإضافة الى دراسة تأثير الاشعاع الشمسي ودرجة حرارة المحيط وسرعة الرياح على معدل الانتاج اليومي للمقطر. كذلك تم دراسة تأثير ارتفاع حوض المقطر على الاداء الحراري للمقطر. وتمت مقارنة النتائج التي تم الحصول عليها مع مقطر شمسي احادي الميل.

وتوصلت الرسالة الى ان المقطر الذي تم تصميمه يمتاز بإنتاجية يومية بحدود 8 لتر/م2 ، وبمعدل انتاج الماء المقطر اعلى من الانواع التقليدية بمعدل 68%. تم اختباره تحت الظروف الجوية لمدينة النجف خلال اربعة فصول وكانت افضل انتاجية في فصل الصيف ، ويمكن تصنيعه من مواد بسيطة وواطئة الكلفة وسهل التركيب والصيانة.

واوصى الباحث بامكانية تصنيع هذا النوع من المقطرات بأحجام كبيرة وانتاج كميات كبير من الماء المقطر ومن الممكن استخدام غطاء زجاجي اقل سمك من اجل زيادة الإنتاجية ، مع إمكانية تصنيع حوض المقطر الشمسي من النحاس او الالمنيوم من اجل زيادة كفاءة المقطر الشمسي.

ويذكر ان الباحث لديه نشر ثلاث بحوث.
البحث الاول في مجلة Smart Science, Q2.
البحث الثاني في مجلة IOP Conference Series: Materials Science and Engineering, Q4
البحث الثالث في مجلة الجامعة

  1. Al-Furat Journal of Innovations in Mechanical and Sustainable Energy
    Engineering (FJIMSE)

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تبحث السيطرة على آفة حلم الفاروا Varroa destruter باستخدام بعض المستخلصات النباتبة

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب /جامعة الفرات الاوسط التقنية موضوع السيطرة على آفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *