الرئيسية / مناقشات / رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تبحث المقاومة الاحيائية باستعمال البكتريا Bacillus thuringiensis ومستخلص الثوم وتأثيرهما على حياتية دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella L .

رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب تبحث المقاومة الاحيائية باستعمال البكتريا Bacillus thuringiensis ومستخلص الثوم وتأثيرهما على حياتية دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella L .

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية موضوع المقاومة الاحيائية باستعمال البكتريا Bacillus thuringiensis ومستخلص الثوم وتأثيرهما على حياتية دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella L للطالب امجد تائه المعموري
وهدفت الرسالة إلى عزل وتشخيص بكتريا B. thuringiensis من مناحل وترب مختلفة في محافظة بابل اضافة الى تقييم الفعالية الحيوية لعزلات البكتريا ضد حشرة دودة الشمع الكبرى Galleria mellonella و استخدام مستخلصات الثوم ومقارنتها مع الفعالية الحيوية للبكتريا المدروسة .
وتوصلت الى ان استخدام تخافيف مختلفة من عالق البكتريا B.thuringiensis كان لها تأثيراً معنوياً في هلاك يرقات دودة الشمع الكبرى . كذلك اوضحت نتائج الدراسة الحالية الى ان لمستخلصات الثوم تاثيرا واضحا على الفعالية الحياتية للاطوار اليرقية لدودة الشمع الكبرى .
واوصى الباحث في رسالته الى عزل بكتريا Bacillus thuringiensis من مصادر اخرى غير التربه مع ضرورة الاستمرار في البحث عن عزلات بكتيرية جديدة من التربة أو من الحشرات الميتة ولا سيما من افات الشمع .
واستخدام مستخلصات نباتية غير مستخلصات نبات الثوم وملاحظة تاثيرها على حياتية الاطوار اليرقية لدودة الشمع الكبرى .
واختبار العزلات البكترية المتحصّل عليها من هذه
الدراّ سة على آفاتٍ حشرية أخرى تتبع رتب متنوعة، واختبارها ضمن ظروف حقلية وشبه حقلية وانتقاء الأفضل،

شاهد أيضاً

تدريسي من الكلية التقنية المسيب عضوا بلجنة مناقشة في الجامعة التكنولوجية

شارك الدكتور علي فاضل ناصر من الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية في عضوية …