الرئيسية / دورات تدريبية / جامعة الفرات الاوسط التقنية تختتم دورة تصميم الالعاب والقصص بإستخدام السكراتش للاطفال

جامعة الفرات الاوسط التقنية تختتم دورة تصميم الالعاب والقصص بإستخدام السكراتش للاطفال

اختتم مركز الحاسبة في الكلية التقنية الهندسية النجف احدى تشكيلات جامعة الفرات الاوسط التقنية ، دورته التدريبة في (تصميم الالعاب والقصص باستخدام السكراتش للاطفال) .
وتعد هذه الدورة ضمن نشاطات نادي البرمجة للأطفال ، التي استمرت خمسة أيام على التوالي ، وبحضور مميز من الاطفال المشاركين بأدارة مدير مركز الحاسبة الدكتورة علياء عبد الحسين ، وبمساعدة فريق المتطوعين من كادر الكلية وهم كل من المهندسات فاطمة محمد و فاطمة جواد و سارة حسن.
تم في اليوم الاول توضيح مفهوم الخوارزميات والتي تعتبر الاساس في فهم وتكوين البرنامج في كل لغات البرمجة ، ووضح بأسلوب ممتع يتناسب مع إدراك الطفل .
وفي اليوم الثاني تم التطرق الى الحلقات التكرارية بأنواعها للاستفادة منها في كتابة كود برمجي كفوء ، وضحت الفكرة من خلال مفهوم المتسلسلات العددية في الرياضيات وقد ابدع الاطفال في معرفة القانون الذي يحكم كل متسلسلة .
اما في اليوم الثالث فقد تم شرح المتغيرات في لغة سكراتش من خلال لعبة تكوين الكلمات من الحروف المبعثرة وجمع النقاط.
وفي اليوم الرابع تم توضيح عملية الاختيار في السكراتش من خلال لعبة التلوين بالارقام و يمكن للطفل كتابة كود برمجي بالاعتماد على مجموعة قوانين واتخاذ القرار المناسب وايضا التعرف على ادوات الرسم والتي تمكن الطفل من انشاء لوحة رسم ممتعة وإمكانية إنشاء برامج للتحكم بالالوان وتمييزها.
وفي اليوم الخامس تم شرح طريقة انشاء القصص في السكراتش وتم عرض نموذج لقصة وإعطاء أفكار أخرى مثل ربط الرياضيات والعلوم بالحاسوب وفكرة إنشاء برنامج تعليمي لمفهوم معين وذلك لربط اللعب بالتعلم الممتع .
ومن الجدير بالذكر ان نادي البرمجة تمكن من الحصول على حساب معلم في منصة السكراتش العالمية وتم إنشاء صف إلكتروني داخل المنصة خاص بالاطفال لاستلام الواجبات ومشاركتها وقد تم التطرق لكل البرامج في مستوى السكراتش الاساسي والبالغ عددها ستة برامج حسب المسار التعليمي من مؤسسة الرازبيري باي البريطانية وسيتم اصدار شهادات لجميع الاطفال المشاركين في الدورة معتمدة عالميا .

رابط صفحة نادي البرمجة للأطفال :
https://www.facebook.com/TechCodeClub

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الاوسط التقنية تقييم دورة افتراضية عن استعمال البدائل عن المبيدات الكيميائية في السيطرة على الافات الزراعية

اقامت الكلية التقنية المسيب وحدة التعليم المستمر بجامعة الفرات الاوسط التقنية دورة افتراضية عن استعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *