الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم ندوة حوارية عن التنمية المستدامة وهوية العمارة المحلية العراقية

جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم ندوة حوارية عن التنمية المستدامة وهوية العمارة المحلية العراقية

برعاية السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور مُظَفّر صَادِق الزُهَيْري وبحضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور أحمد الغبان عقدت الندوة الحوارية تحت عنوان التنمية المستدامة وهوية العمارة المحلية العراقية بمشاركة عدد من الأساتذة المختصين بهندسة العمارة . الزُهَيْري خلال كلمة الأفتتاح أشار إلى المبررات التي دعت لتناول موضوع العمارة في العراق ، وما أصابها من تردي واضح خلال السنوات الأخيرة بسبب العشوائيات وغياب التخطيط وتنافر أشكال المباني وألوانها وإستخدام تصاميم وواجهات دخيلة أسهمت فيما يطلق عليه التلوث البصري visual pollution وضياع الهوية .

وتابع أن ذلك يتطلب وقفة جادة من أساتذة الجامعات ذوي الاختصاص والمعنيين من أصحاب القرار لإيقاف التدهور المستمر في هذا القطاع . هذا وقد تضمنت الندوة التعرض إلى اربعة محاور ، شملت محور أهداف التنمية المستدامة لاجندة الأمم المتحدة للعام 2030 في العراق بين التراث والمعاصرة . اما المحور الثاني تعلق بالتحولات في هوية العمارة المحلية العراقية ، فيما تناول المحورين الثالث والرابع تقنيات ومواد البناء في المدينة العراقية بين الماضي والحاضر والتشريعات وقوانين البناء .هذا وقد حاضر في الندوة كل من الدكتورة ڤينوس سليمان عاكف من الجامعة التكنلوجية والاستاذ الدكتور صبيح لفته فرحان المساعد العلمي لرئيس جامعة واسط والاستاذ المساعد الدكتور ضرغام مزهر العبيدي رئيس قسم الهندسة المعمارية في جامعة بغداد والدكتور مهند عبد الزهرة الخاقاني مدير قسم الإعمار والمشاريع في رئاسة جامعة الفرات الأوسط التقنية .

هذا وقد شهدت الندوة التي حضرها مساعدو رئيس الجامعة والمساعد العلمي لرئيس جامعة جابر بن حيان الطبية وعدد من السادة عمداء التشكيلات ومدير الإعلام والاتصال الحكومي في محافظة النجف الأشرف وعدد من السادة إعلاميو الدوائر ذات العلاقة وأساتذة مختصين فضلاً عن الملاكات الهندسية في تشكيلات الجامعة والطلبة ، نقاشاً مستفيضاً تناول معظم المحاور التي طرحت في الندوة .

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم (( معرض الوظائف الأول )) بمشاركة العشرات من شركات ومؤسسات القطاع الخاص

إعلام الجامعة / برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد …