الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم ورشة عمل تدريبية بعنوان ( ريادة الأعمال للطلبة الجامعيين والخريجين

جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم ورشة عمل تدريبية بعنوان ( ريادة الأعمال للطلبة الجامعيين والخريجين

برعاية السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مُظَفْر صَادِق الزُهَيْري أقام قسم الشؤون العلمية شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة ورشة عمل تدريبية حضورية بعنوان (ريادة الأعمال للطلبة الجامعيين والخريجين) ولمدة يومين وبالتعاون مع فريق مبادرة الإستثمار ضمن برنامج تحسين الأداء والحكم الرشيد ( تكامل ) . الزُهَيْري من جانبه افتتح أعمال الورشة بكلمة توجيهية شكر فيها المدربين من مشروع ( تكامل ) على حضورهم إلى رئاسة الجامعة ثم أشار إلى أهمية هذه الورش في تطوير قدرات الخريجين والطلبة في مجال تقديم الأفكار والمشاريع الناشئة لفكرة أعمالهم وتقديمها إلى فريق مبادرة الاستثمار لمتابعتها من خلال مركز تطوير الاعمال .

وتمكين رواد الأعمال الطموحين والنشطين من اكتساب المهارات والأدوات التجارية الأساسية اللازمة لبدء التشغيل الناجح في المراحل المبكرة . كما بين سيادته جهود رئاسة الجامعة وتشكيلاتها من أجل تأهيل وتوظيف الخريجين وتدريبهم للحصول على فرص عمل مناسبة لتخصصاتهم . وقد اشتملت الورشة محاضرات وممارسات تدريبية في مواضيع مفهوم ريادة الأعمال وتمويل تأسيس المشروع وطريقة تسجيل الاعمال لدى مسجل الشركات وكيفية اختيار مؤسسين فريق العمل والشركاء ، فضلاً عن طرق التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الإجتماعي وإستخدام الأساليب الناجحة في العرض التقديمي للمستثمرين . كما تضمنت الورشة تدريب المشاركين على بناء خطة العمل على اساس نموذج Lean Canvas ليكونوا فكرة مشروعهم الخاص وعرضها على اللجنة المختصة .

هذا وقد اشترك في الدورة ٥٤ خريجا وطالبا من كليات ومعاهد الجامعة المختلفة وسيقدمون مشاريعهم خلال شهر واحد وسيستمر التواصل معهم لمناقشة وتعديل وتطوير المشاريع لتكون مؤهلة للقبول والحصول على التمويل المناسب من الجهات الداعمة للمشروع . ومن جانبهم أبدى المشاركون في الورشة رغبة شديدة في تقديم المشاريع وساهموا بشكل فعال في المناقشات التي جرت خلال الورشة مع المدربين المتخصصين والذين بدورهم أبدوا إعجابهم بالأفكار الأولية والمشاريع المقترحة كما ونوعا . وخلصت الورشة بتشكيل مجموعة على وسائل التواصل الاجتماعي لاستمرار التوجيه والإرشاد من قبل المدربين المختصين في مشروع تكامل خلال مراحل اعداد وكتابة وتقديم المشاريع . ويذكر ان الورشة كانت بإشراف المساعد العلمي لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد غانم وداي وأدارها مدير قسم الشؤون العلمية الأستاذ علي عبد الحسين الظالمي .

شاهد أيضاً

الزُهَيْري يستقبل سعادة سفير الاتحاد الأوروبي في العراق

. إعلام الجامعة / إستقبل السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور مُظَفّر صَادِق …