الرئيسية / ارشيف الاخبار / ضوابط التقديم للدراسات المسائية في الجامعات وشروطه :

ضوابط التقديم للدراسات المسائية في الجامعات وشروطه :

ضوابط التقديم للدراسات المسائية في الجامعات وشروطه :
أ – الشروط العامة للتقديم :
1. عراقي الجنسية .
2. حائزا ً على شهادة الدراسة الاعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة , أو على شهادة تعادلها .
3. يحق لخريجي الدراسة الاعدادية للسنة الدراسية الحالية الحصول على الامتيازات ذاتها التي حصل عليها اقرانهم المتقدمون للقبول المركزي عند احتساب المجموع لأغراض المفاضلة في القبول .
4. يشترط بالطالب المتقدم للقبول في الدراسة المسائية في الكليات ان يكون حاصلا ً على معدل لا يقل عن (60%) وللهيئة المشرفة على الدراسة المسائية تحديد تقديم اعلى مما تم تحديده آنفا ً .
5. لا يزيد الفرق بين الحدود الدنيا للقبول في الدراسات المسائية في كليات الهندسة عن ( 10 درجات ) في المعدل عن الحد الادنى للقبول في (الكلية / المعهد ) للدراسة الصباحية وعلى مستوى الاقسام العلمية .
6. تستثنى الطالبات من خريجات الفرعين العلمي والادبي الراغبات في التقديم الى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة واقسام التربية الرياضية من شرط المعدل الوارد في الفقرة(4) اعلاه على ان لا يقل معدلهن عن (55%) .
7. يحق للأبطال ( المرشحين من اللجنة الاولمبية ) من خريجي الفرعين العلمي ( الاحيائي / التطبيقي ) والادبي التقديم الى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة واقسام التربية الرياضية على ان لا تزيد نسبتهم عن (5%) من خطة القبول استثناء من شرط المعدل .
8. يحق للأبطال ( من مرشحي اللجنة الاولمبية ) من خريجي الاعداديات المهنية ( الصناعي / التجاري / الزراعي / الفنون التطبيقية ) التقديم الى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة على ان لا تزيد نسبتهم عن (5%) من خطة القبول وبمعدل لا يقل عن (60%) .
9. يحق للموهوبين من خريجي الاعداديات المهنية ( الصناعي / التجاري / الزراعي / الفنون التطبيقية ) التقديم الى كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية على ان لا تزيد نسبتهم عن (10%) من خطة القبول وبمعدل لا يقل عن (60%) .
10. يحق للطلبة من خريجي معاهد الفنون الجميلة القبول في الدراسات المسائية وبنسبة (10%) من خطة قبول الاقسام في كليات الفنون الجميلة .
11. يحق لخريجي الدراسة الاعدادية المهنية للفروع ( الصناعي / التجاري / الزراعي / الفنون التطبيقية ) واعداديات التمريض والقبالة والتوليد , التقديم للدراسة المسائية بحسب التخصصات المناظرة على ان لا تزيد نسبتهم عن (10%) من خطة القبول للقسم المناظر , وان لا تزيد نسبة خريجي الفرع التجاري عن (20%) من خطة القبول للأقسام المناظرة في كلية الادارة والاقتصاد وبمعدل لا يقل عن (60%) ( الملحق 7 ).
12. يحق لخريجي الدراسة الاعدادية الاسلامية / وزارة التربية وخريجي الاعداديات الاسلامية التابعة للوقفين (باستثناء خريجي الامتحانات الخارجية ) التقديم للدراسات المسائية في كلية العلوم الاسلامية حصرا (مع مراعاة ما ورد في الفقرة (4) من البند (ب-6)على الا تزيد نسبتهم عن (10%) من خطة القبول للكلية وبمعدل لا يقل عن (60%).
13. يتم الالتزام بالنسبة المحددة لقبول فئات الطلبة اعلاه وفي حال عدم استيفاء النسبة المحددة من خطة القبول يتم تعويضها من خريجي الفرعين العلمي والادبي حصرا.
14. يحق لخريجي الدراسة الاعدادية للتقديم للدراسة المسائية في المعاهد ويحسم معدل القبول بحسب المنافسة على المقاعد المتاحة ولكل قسم علمي.
15. ترشح الجامعة الطلبة للدراسة في الكلية /المعهد وفي القسم الذي يؤهلهم اليه مجموعهم وحسب تسلسل رغباتهم.
16. لا يحق لخريجي المعاهد التقديم للقبول في الدراسة المسائية ,عدا ما تم ذكره في الفقرة (11) اعلاه. ويتم .ترشيح الطلبة من خريجي المعاهد ال(10%) الاوائل للدراسة المسائية للقبول في الكليات وبحسب الاختصاصات المتناظرة وفي سنة تخرجهم حصرا من قبل الوزارة.
17. يحق للمعلمين المستمرين بالخدمة التقديم الى كليات التربية والتربية الاساسية بغض النظر عن خلفية دراستهم في الاعدادية أي بغض النظر فيما اذا كانت دراستهم مهنية او اكاديمية.
18. يحق للطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات الصباحية التقديم للدراسة المسائية في كليات غير الكليات التي رقنت قيودهم فيها على الا يكون ترقين القيد لأسباب تتعلق بالغش او المحاولة فيه او كانوا معاقبين انضباطيا ,مع وجوب كونهم مستوفين للشروط العامة الاخرى.
19. يحق للطلبة المرقنة قيودهم في الدراسات المسائية التقديم للدراسة في كليات مسائية اخرى على ان لا يكون ممن سبق ترقين قيودهم في الدراسات الصباحية والا يكون ترقين القيد لأسباب تتعلق بالغش او المحاولة فيه او كانوا معاقبين انضباطيا مع وجوب كونهم مستوفين للشروط العامة الاخرى.
20. لا يحق للطالب الذي اكمل اجراءات التسجيل في قبوله المركزي التسجيل في الدراسة المسائية الا اذا قام بتقديم طلب لترقين قيده بعد تسجيله ولا يحق له العودة لقبوله المركزي مرة اخرى ,مع مراعاة ما ورد في الفصل الثامن/ح1/الفقرة (5) في حالة تقديمه للدراسة المسائية في الكلية نفسها.
21. يتم قبول الطلبة غير العراقيين (المقيمين) من الحاصلين على شهادة الثانوية العراقية قبولا اوليا في الدراسة المسائية وعليهم مراجعة الوزارة لبيان اعفائهم من الاجور الدراسية بالعملة الاجنبية وخلال (30) يوما من اصدار امر قبولهم ويتحمل الطالب والكلية /المعهد مسؤولية استمراره بالدراسة من دون حصوله على كتاب اعفاء.
22. يلتزم منتسبو القوات المسلحة وجهاز المخابرات وقوى الامن الداخلي وجهاز الامن الوطني والاجهزة الامنية الاخرى بجلب كتاب يؤيد عدم ممانعة دوائرهم للقبول في الدراسة المسائية / قناة القبول العام .
23. لا يحق للسادة الوزراء ومن هم بدرجتهم واعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة والمدراء العامون واعضاء مجالس المحافظات ومجالس البلدية التقديم للقبول في الدراسات المسائية .
خطوات التقديم للدراسات المسائية:-
على المتقدمين للقبول بالدراسات المسائية للكليات والمعاهد التقنية التابعة للجامعة للعام الدراسي 2017/2018 الدخول الى الموقع الجامعة الالكتروني لمليء استمارة التقديم واعتبارا من 20/9/2017 ولغاية عشرة ايام من تاريخ اعلان نتائج القبول المركزي واتباع الخطوات التالية:-
1- مراجعة الكلية او المعهد لقطع وصل اجور التقديم(25.000) خمسة وعشرون الف دينار عراقي من الشؤون المالية للكلية /المعهد.
2- الدخول الى الموقع الالكتروني للجامعة او مراجعة الكلية او المعهد الذي يرغب التقديم اليه لمليء استمارة التقديم مستصحبا معه المستمسكات الرسمية وكذلك وصل اجور التقديم لتثبيت رقمه في احد حقول الاستمارة الخاص بذلك .
3- ختم استمارة التقديم بعد ملئها بالمعلومات المطلوبة من المدرسة التي تخرج منها على القول الخاصة بدرجات المواد الدراسية وتسليمها الى الكلية او المعهد الذي يريد التقديم اليه.
4- يحق للطالب التقديم على اكثر من قسم في نفس الكلية او المعهد وبوصل قبض واحد
5- يتم الدخول الى استمارة التقديم للدراسات المسائية من خلال الروابط التالية وحسب الكلية / المعهد :
ملاحظة: سوف يتم ايقاف التسجيل بعد (10) ايام من تاريخ اعلان القبول المركزي في الجامعات العراقية والمصادف 25/10/2017

شاهد أيضاً

مجلة المعهد الامريكي للفيزياء تنشر بحثا لجامعة الفرات الاوسط التقنية

نشرت مجلة المعهد الامريكي للفيزياء بحثا مشتركا للدكتور هاني مزهر ماجد من قسم هندسة المضخات …