الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / انجاز طائرة مسيرة بأيادي عراقية 100% الدكتور الياسري يعلن تصنيع (فرات 1)

انجاز طائرة مسيرة بأيادي عراقية 100% الدكتور الياسري يعلن تصنيع (فرات 1)

انجاز طائرة مسيرة بأيادي عراقية 100%
الدكتور الياسري يعلن تصنيع (فرات 1)
=======================
متابعة : حسن الكيف – ايسر البكاء – تصوير : مصطفى الهاشمي
—————————————–
بفرح غامر احتفلت رئاسة جامعة الفرات الاوسط التقنية وفي قاعة الاجتماعات الكبرى بإعلان سيادة رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبد الكاظم جعفر الياسري انجاز طائرة ( فرات 1 ) من ضمن سلسلة الطائرات المسيَرة التي كان لجامعتنا الريادة في دخول العراق نادي الطيران ضمن ثلاث دول في المنطقة .
فقد اعلن سيادته ان هذه الطائرة هي من سلسلة طائرات يتم السعي لإنجازها وهي ( فرات 1 ، 2، 3 ) والتي تعمل بالبنزين وتسمى بالطائرات الستراتيجية والتي تذهب لمسافات بعيدة وبملاكات علمية وهندسية عراقية مطلقة وبإمكانات وتصميم وتنفيذ ايادي عراقية ايضا . اعتمادا على الخبرات المتراكمة في هذا المجال لأقسام تقنيات الطيران في المعهد التقني النجف وفي الكلية التقنية الهندسية في النجف وبكلفة كلية توازي 20% من كلف تصنيع هذا النوع من الطائرات في دول العالم الاخرى .
وفي السياق ذاته دعا الدكتور الياسري الشباب والمختصين في هذا المجال لزيارة الجامعة والتعرف على امكانياتها في هذا المجال والتعاون بما يعزز دور العراق فيه .
وفي ختام كلمته هنأ الحاضرين بهذا المنجز شاكرا جهود جميع المشاركين وخص بالذكر منهم المساعد العلمي لرئيس الجامعة الدكتور احمد غانم وداي وامين سر مجلس الجامعة الدكتور بشار جبار حمزة ورئيس قسم الطيران في معهد النجف التقني السيد رياض طليفح والعاملين المختصين من خارج الجامعة .
بعدها قدم السيد طليفح شرحا عن هذا المنجز بدأه بمباركة وشكر للسيد رئيس الجامعة لدوره الكبير في الاشراف الكامل عن هذا البرنامج ثم عرج السيد رئيس القسم على مواصفات جسم الطائرة التي يبلغ طول بدنها (156 سم ) وجناحيها بطول ( 3 م ) وتعمل بوقود البنزين بسعة ( 15-45 لتر ) وبمدى طيران (100-120 كم ) ومن المؤمل زيادتها الى (200 كم ) ، هذا وتحمل الطائرة كاميرا للرؤيا الليلية والنهارية بسرعة أرضية نحو ( 50 كم/ ساعة ) وسرعة بالجو حوالي 150 كم/ساعة وارتفاع ( 3 كم اي ما يقارب 11000 الف قدم ) وبوزن تقريبي ( 3.2 كغم ) بدون الكاميرا ومع الكاميرا عند الاقلاع بوزن ( 5.1 كغم ) اي ان وزن الكاميرا اكثر من (1.5 كغم ) ، واما المحطة الارضية التي تم تجهيزها للطيران بمدى (100 كم )
وعلى الصعيد ذاته تحدث الدكتور بشار جبار حمزه : للسنة الرابعة مستمرين بخوض هذه التجربة ومستمرين في تطوير هذا المجال ثم بين ان طائرة ( فرات 1 وزنها 3 كغم ) وهي من افكار السيد رئيس الجامعة بأن تقلل الكلف في عمليات التصنيع .
ثم فتح باب النقاش للسادة الحضور بطرح آرائهم واستفساراتهم والاجابة عليها من قبل السيد رئيس الجامعة داعيا للجميع بالتوفيق والتقدم لهذه الجامعة ، وقد حضر الاحتفال المساعد الاداري لرئيس الجامعة والسادة مدراء الاقسام والشعب في الجامعة .

شاهد أيضاً

رئيس الجامعة يزور المعهد التقني بابل

. إعلام الجامعة / نهاد الربيعي زار السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور …