الرئيسية / ارشيف الاخبار / الياسري يحضر المؤتمر الدولي للأتربة والغبار في جامعة إيلام الإيرانية

الياسري يحضر المؤتمر الدولي للأتربة والغبار في جامعة إيلام الإيرانية

الياسري يحضر المؤتمر الدولي للأتربة والغبار في جامعة إيلام الإيرانية
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي
حضر السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور المهندس عبد الكاظم جعفر الياسري المؤتمر الدولي للأتربة والغبار الثاني الذي تقيمه جامعة إيلام في جمهورية إيران الإسلامية .
وبرفقته السيد مدير قسم العلاقات الثقافية الدكتور حيدر البطاط والسيد مدير قسم الإعمار والمشاريع الدكتور مهند الخاقاني من خلال الدعوة المقدمة من قبل رئاسة الجامعة المذكورة وأن حضور سيادته أتى لتعزيز سياسة الإنفتاح للمؤسسات البحثية وتطوير دعائم التعاون العلمي بين الجامعات العراقية ونظيرتها في إيران لاسيما في المجالات العلمية وإمكانية الإفادة من خبراتها في تطوير مستوى مخرجات الجامعات بما ينسجم ومتطلبات سوق العمل والتأكيد على أهمية دعم البحوث التقنية والتطبيقية و المشاريع البحثية المشتركة .
لافتاً أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ماضيةً في الإنفتاح على الجامعات المتقدمة من خلال مشاركة الأساتذة والباحثين في المؤتمرات العلمية وتبادل الزيارات المشتركة مثمناً دور الجانب الإيراني في الإنفتاح على المؤسسات التعليمية العراقية وأبدى أستعداد جامعته بشكل خاص لتطوير التعاون الأكاديمي والعلمي المشترك وفتح آفاق علمية مع المؤسسات التعليمية في العراق .
ومن جانبه قال الأستاذ الياسري أن المؤتمر تضمن مناقشة ثلاث محاور أهمها المحور الأول الذي تناول أسباب وعناصر نشأة الغبار والأتربة وإتساع دائرة المخاطر وتابع أن المحور الثاني شمل التكهن والإنذار المسبق عن ظاهرة الغبار والأتربة أما المحور الثالث كان حول تحديد البؤر المولده للظاهره حسب المعايير المحلية والأقليمية والدولية.
ومن جانب آخر ذكر الياسري أن المؤتمر تميز بحضور جماهيري كبير من الباحثين والمتخصصين المحليين ومختلف الدول الأقليمية والدولية بشكل عام و حضوراً عراقياً بحثياً لافتاً ومن جامعات عراقية متعددة كجامعة بغداد – واسط – البصرة – حلبجة – سليمانية التقنية .
ومن المقرر أن المؤتمر يستمر لفترة أربعة أيام إعتباراً من يوم الأربعاء الموافق ٢٤/ ٤/ ٢٠١٨.
وعلى هامش المؤتمر تم عقد إجتماع مع الكوادر المتقدمة في الجامعة وعلى رأسها السيد علي أكبري رئيس جامعة إيلام .
وتناول الإجتماع تعميق آفاق التعاون المستقبلي المشترك بين الجانبين وإمكانية إقامة دراسات بحثية عليا ضمن موضوع المؤتمر ومواضيع علمية أخرى .
كما تم التطرق الى إمكانية إقامة مذكرة تفاهم بين الجامعتين تتضمن مجموعه من الفقرات أهمها إمكانية تبادل الأساتذة و إلقاء المحاضرات العلمية وفق جلسات نقاشية تعم بالفائدة على البلدين إضافة الى السعي
لدعم المشاريع العلمية كإقامة برامج دراسية عليا مشتركة فضلاً عن تنظيم مؤتمرات و محافل علمية مشتركة وأشار سيادته الى أهمية فتح دورات تدريبية تخصصية للأساتذة و للطلبة وإعتماد أشكال تعاون أخرى للإهتمامات المتبادلة وحسب معطيات و مستجدات سوق العمل أضافةً الى إعداد برامج تبادل بين الجانبين للزمالات الدراسية بعد إستحصال الموافقات الأصولية من الجانبين .
وسنوافيكم احبتي متابعي جامعة الفرات الأوسط التقنية بأهم المجريات لاحقا ًبعد إنتهاء جدول أعمال المؤتمر .


شاهد أيضاً

رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية يستقبل لجنة الاستحداثات الوزارية

استقبل رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري لجنة الاستحداثات للتخصصات الطبية …