الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / وفد من جامعة الفرات الأوسط التقنية في مهمة رسمية لزيارة الجامعات التركية

وفد من جامعة الفرات الأوسط التقنية في مهمة رسمية لزيارة الجامعات التركية

وفد من جامعة الفرات الأوسط التقنية في مهمة رسمية لزيارة الجامعات التركية
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي
زار وفد من جامعة الفرات الأوسط التقنية متمثلاً بالسيد مدير قسم العلاقات الثقافية ا . م . د حيدر جواد محمد البطاط والسيد مدير قسم الشؤون العلمية ا . م . د فاضل سامي زغير الى الجمهورية التركية ولمدة أربعة أيام .
ومن جانبه ذكر البطاط أن الزيارة جاءت بتكليف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية وبإشراف السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الكاظم جعفر الياسري للإطلاع ميدانياً على واقع المختبرات والورش والمرافق العلمية الأخرى لكل من جامعتي كرابوك وكستمونه ، بغية النظر في إرسال كوكبة من طلبتنا الأعزاء لهاتين الجامعتين لتلقي التدريب العملي وأكتساب المهارات التقنية تحديداً خلال العطلة الصيفية القادمة كمتطلب لتخرجهم .
وكان بإستقبال الوفد الملحق الثقافي في أنقرة الدكتور مصطفى وهبي قنبر الذي استقبل الوفد من مطار أنقرة ثم مرافقته الى جامعة كرابوك وهي جامعة حكومية تأسست منتصف 2007 حيث تحتضن الجامعة 16 كلية و50 قسم متنوع وأهمها الكليات المناظرة لتشكيلات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية هي كلية التعليم التقني وكلية التكنولوجيا وكلية علوم التقنيات الصحية كما وتحتوي على العديد من لمعاهد التقنية ومراكز الأبحاث ويقع بجوار هذه الجامعة معمل حديد Kardemir الداعم لهذه الجامعة مالياً وهو عبارة عن مدينة صناعية متكاملة ذاتياً حيث تغذية الطاقة الكهربائية ونقلها وتصفية المياه وغيرها من الأحتياجات تولد داخل هذا المرفق الحيوي وذكر البطاط أن هذا المعمل سيكون من الأماكن المستهدفة لزيارة طلبتنا التدريبية في حالة نجاح هذا الإتفاق .
وكان للوفد إجتماع مع السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية ا . د . مصطفى ياسار تم خلاله تعريف الجانب التركي بالجامعات التقنية الأربعة ( الفرات الأوسط والوسطى والجنوبية والشمالية) وريثة هيئة التعليم التقني والدور الريادي البارز الذي تلعبه هذه الجامعات التقنية في إعداد كوادر تقنية وسطية ومتقدمة لرفد سوق العمل .
فضلاً عن تعريف الجانب التركي بوظيفته المرتقبة إزاء طلبتنا حيث تم التأكيد على ضرورة قيامهم بتركيز المهارات التقنية على الصعيد النظري والعملي من خلال إحتضانهم في بيئات عملية كالمعاملات التصنيعية وورش الصيانة للأختاصات التكنولوجية وممارسة نشاطات ميدانية في المراكز الصحية والمختبرات الطبية والمستشفيات العائدة للجامعة او المتعاقد معه وفق برتوكول عمل للتخصصّات التقنية الطبية وفقاً الى ما جاء في مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين وزارتنا ومجلس التعليم العالي التركي أضافة الى قيام الوفد بزيارات ميدانية الى جميع المختبرات الميدانية التخصصية للإختصاصين المذكورين وانتهاءً بزيارة معمل الحديد والصلب في المدينة والمستشفيات التعليمية العائدة للجامعة وفق منهج تدريبي يتم إعداده والاتفاق عليه من قبل الجانبين .
ومن جهة أخرى تحدث الدكتور فاضل سامي عن زيارته لجامعة كستمونة الحكومية التي تظم 13 كلية والعديد من الأقسام المتنوعة المتوافقة مع تخصصات تشكيلات جامعاتنا التقنية الأربعة مثل كلية التكنولوجيا وكلية الطب و التمريض وتحتوي أيضاً على العديد من مراكز الأبحاث المتقدمة ومكتبة تعمل بصورة آلية تعتبر ملتقى الطلبة لغرض المذاكرة والمناقشة .وكان بإستقبال الوفد ا . د. أحمد سيفاسي آكلو مسؤول قسم العلاقات الدولية في الجامعة وقد تم عقد إجتماع مع أعضاء الوفد للتباحث حول نفس الأمور التي تم مناقشتها مع الجامعة التركية كرابوك .
وأكد البطاط على الأهمية البالغة في تطوير كفاءة الطلبة وخصوصاً التقنيين منهم على مستوى الكليات والمعاهد التقنية .


شاهد أيضاً

رئيس الجامعة يزور المعهد التقني بابل

. إعلام الجامعة / نهاد الربيعي زار السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور …