الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / سماحة الشيخ عدي الأعسم دام ظله الوارف يلقي محاضرة عن ( تكافؤ الحركة مع الكتلة ) لمنتسبي جامعة الفرات الأوسط التقنية

سماحة الشيخ عدي الأعسم دام ظله الوارف يلقي محاضرة عن ( تكافؤ الحركة مع الكتلة ) لمنتسبي جامعة الفرات الأوسط التقنية

سماحة الشيخ عدي الأعسم دام ظله الوارف يلقي محاضرة عن ( تكافؤ الحركة مع الكتلة ) لمنتسبي جامعة الفرات الأوسط التقنية

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي

ألقى العالم الجليل والمبدع المخترع سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ عدي الأعسم ( دام ظله الوارف ) محاضرة علمية قيمة بعنوان ( تكافؤ الحركة والكتلة ) في رئاسة جامعة الفرات الأوسط التقنية في تمام الساعة الحادية عشر من صباح هذا اليوم الخميس الموافق ٢٠١٨/١١/١٥ وعلى قاعة مجلس الجامعة .

الذي يعتبر من أهم الشخصيات الإبداعية الذين خدموا الأنسانية من خلال أبحاثهم العلمية وإختراعاتهم الجبارة التي نالت استحسان العالم والذي منح الشهادات القيمة من دول العالم العربي والشرق الأوسط ودول اوربية عديدة فضلاً عن دور سماحته الكبير في نبذ الطائفية ورص الصفوف لوحدة عراقنا الحبيب .

وكان باستقباله السيد رئيس الجامعة البروفسور الدكتور عبد الكاظم جعفر الياسري في مكتبه والوفد المرافق له الذي ضم شخصيات دينية وأكاديمية وكان ابرزها الدكتور علي الخالدي والدكتور علاء الامين من جامعة الكوفة فضلاً عن ممثل نقابة السجناء السياسيين السيد محمد الفتلاوي
والسيد الحاج حازم الكعبي رئيس اتحاد المثقف العام ، وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والسادة عمداء الكليات والمعاهد في النجف الاشرف والسادة مدراء الأقسام والشعب والوحدات وحضور كبير من الأكاديميين والمنتسبين .

من جانبه تطرق سماحة الشيخ عدي الأعسم دام ظله الوارف في محاضرته القيمة الى براءة الاختراع الأولى التي بعنوان ( تكافؤ الحركة مع الكتلة ) التي تناولت العلاقة الرياضية في قانون نيوتن للحركة وان هذه السرعة ليست مقدسة ويمكن ان تكون اسرع من سرعة الصوت والضوء .
وتابع سماحته الحديث عن براءة اختراعه الثانية الموسومة ( الأستنساخ الضوئي ) التي تناولت استنساخ قطرات الماء والبروتينات .
ثم سلط سماحته الضوء على براءة اختراعه الثالثة بعنوان ( الضوء يراوح مكانه ) اثبت فيها ان الضوء يراوح مكانه دون ان يسلك حركة خطية وفند فيها النظريتين السابقتين ان الضوء يتحرك بصورة خطية من داخل العين الى المحيط الخارجي والأخرى أن الضوء في المحيط الخارجي يتحرك بصورة خطية ويدخل الى العين .

ومن جهة أخرى قدم الأستاذ الدكتور علي الخالدي مقترحاً على السيد رئيس الجامعة والسادة الحضور بأن يكون في الجامعة منبراً يسمى ( منبر للمبدعيين ) يستقطب المخترعين والشعراء والأدباء المبدعيين ليكونوا منارة مشعة للعلم والنور وتكون لقاءاته شهرية وتم الترحيب بهذا المقترح من قبل الجميع .

ومن جانب آخر قدم السيد رئيس الجامعة أسمى آيات الشكر والترحيب لسماحة الشيخ عدي الأعسم لهذه الألتفاته الكريمة ولهذه المحاضرة العلمية القيمة والبحث العلمي المتطور الذي هزّ بعض المفاهيم العلمية التي لم نسمع بها من قبل والتي تبحر بها سماحته في مجال علوم الفيزياء والعلوم الطبية والدينية ، واقترح على سماحته ان تكون له محاضرة شهرية يقوم بإلقائها على منتسبو الجامعة وتشكيلاتها في مجال الأبحاث العلمية .
ومن جانبه استجاب سماحته لمقترح السيد رئيس الجامعة وبكل سرور وثم فتح باب النقاش بين السادة الحضور لطرح اسئلتهم واستفساراتهم لمناقشتها .
وفي الختام كرم البروفسور الياسري سماحة الشيخ عدي الأعسم بدرع الإبداع والتميز لجهوده المتميزة في البحث العلمي .

كما وقدم السيد محمد الفتلاوي شهادة تقديرية مقدمة من نقابة السجناء السياسيين وقلادة الإبداع الذهبية من إتحاد المثقف العام قدمها رئيس الاتحاد الحاج حازم الكعبي لكل من سماحة الشيخ عدي الأعسم والبروفسور الياسري .

بعدسة حيدر جاسم

شاهد أيضاً

رئيس الجامعة يزور المعهد التقني بابل

. إعلام الجامعة / نهاد الربيعي زار السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور …