الرئيسية / ارشيف الاخبار / جامعة الفرات الأوسط التقنية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ورشة عمل عن التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد مدى الحياة .

جامعة الفرات الأوسط التقنية بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم ورشة عمل عن التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد مدى الحياة .

نظم مركز التعليم المستمر بجامعة الفرات الأوسط التقنية وبالتعاون مع دائرة البحث والتطوير مشروع التعليم الالكتروني للجامعات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورشة عمل تخصصية بعنوان صناعة المحتوى الالكتروني والتعليمي
بحضور روؤساء الاقسام والتدريسين كافة لجامعتي الفرات الاوسط التقنية و القادسية .
ومن جانبه بينَ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مظفر صادق الزهيري في كلمة الافتتاح أهمية نظام التعليم الإلكتروني في الجامعات الحكومية والأهلية في الوقت الحاضر ويشمل عدة محاور اهمها محور الدخول في التصنيفات الدولية الرصينة الذي اكد عليها معالي وزير التعليم العالي الاستاذ الدكتورقصي السهيل ووضع خطة لهذه الجامعات للسنوات الخمس القادمة للدخول في تصنيف گرين ماتركس وQS والتايمز وصولا الى تصنيف شنغهاي الذي يمثل الهدف المنشود والذي عدة معايير ومقومات أهمها التعليم الالكتروني والحوكمة الالكترونية .
وأكد الزهيري على ضرورة تغير أنماط التعليم التقليدي السائدة في الجامعات العراقية مؤكداً على جعل الطالب هو محور العملية التعليمية وعليه يجب ان يتم تغير الوسائل التعليمية المستخدمة في المحاضرات وتحديث القاعات الدراسية وتشجيع الطلبة على التفكير الابداعي والنقد وان يتسلح الاستاذ الجامعي بالمعرفة الازمة لمواكبة التطور الحاصل في الجامعات الرصينة لدول العالم المتقدمة .
وأوضحَ الزهيري ان هذا النمط من التعليم يُعدمن الانماط الحديثة في التعليم ومعتمد في العديد من الدول التقدمة كامريكا وبريطانيا وايرلندا و وجد للموظفين الذين لايستطيعون الوصول الى المؤسسات التعليمية او من لديهم عمل لايستطيعون تركه ويعتمد نجاحه في الجامعات العراقية على محورين الأول الاعتراف بالشهادة التي تمنح للطالب من قبل الوزارة والثاني خصوصية التعليم التقني من الناحية العملية اذ تتراوح نسبة المفردات العملية بين ٦٠‎‎ ‎% -٧٠‎% من المنهج المقرر ويتطلب تواجد المدرس والطالب معاً في الورش والمختبرات لاداء التمارين والتجارب .
وأشار الزهيري الى انماط التعليم الالكتروني كالتعليم المتزامن الذي يكون فيه المدرس والطالب متواجدين معاً في نفس الوقت بمحادثة الكترونية يتم فيها المحاكاة والمناقشة والتقييم ، وهناك نمط اخر هو التعليم الغير متزامن يتناول فيه الطالب المعلومات من المواقع الالكترونية فضلاً عن نمط التعليم عن بعد والتعليم المتنقل وفيه تاخذ المعلومة من خلال الهواتف النقالة والاجهزة الذكية والحواسيب ويستخدم في العديد من الجامعات العالمية
الى التعليم المزيج الذي يستطيع فيه الطالب الحصول على قسم من المعلومات الكترونياً والقسم الآخر عن طريق عرض الافلام التعليمية من اليوتيوب واستخدام الداتاشو والسبورة الذكية .
لافتاً الى أن التعليم الالكتروني يعتبر واحد من اهم البدائل عن التعليم التقليدي في السنوات القادمة في حالة توفير ( البنى التحتية ، الاعتمادية لهذا النوع من التعليم ، والمستلزمات الازمة ) وان الجامعة قادرة على تطوير طلبتها وكوادرها لتطبيق هذا النظام في حالة تامين الانترنت والشبكات القوية ليكون في متناول الجميع وتحديث القاعات الدراسية مقارنة بالدول المتقدمة .
ومن جهة اخرى قال مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور احمد غانم وداي ان الورشة تهدف الى التعريف بأهم منجزات الجامعة بمشروع التعليم الالكتروني وشرح تجربتها العملية في برنامج ال Moodle وصناعة المحتوى الالكتروني والتعليمي واهم المعوقات التي تواجهها في تطبيق هذا المشروع والتعريف بالخطة المستقبلية للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد ومدى الحياة وحث اعضاء الهيئة التدريسية على استخدامه .
وتناولت الورشة العديد من المحاضرات القى فيها رئيس الوفد الوزاري الدكتور عامر سليم الامير محاضرة قدم فيها شرح مفصل عن آلية تطبيق هذا النظام في تشكيلات جامعة الفرات الاوسط التقنية وحلحة العقبات التي تحول دون استخدامه .
اما المحاضرة الثانية كانت لمدير مركز البحث والتأهيل المعلوماتي في جامعة الكوفة الدكتور عصام الخالدي بعنوان “الجامعة الذكية” تناول فيها استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في الجامعة وكيفية توظيفها لتطبيق هذا البرنامج .
ثم القى الدكتور صلاح البيرماني المحاضرة الثالثة حول تجربة جامعة الكوفة في تطبيق هذا البرنامج ونسب الانجاز التي حققتها الجامعة .
وفي الختام بين مسؤول شعبة التعليم الالكتروني السيد بهاء عبد الحر للسادة الحضور ” تجربة جامعة الفرات الأوسط التقنية حول تطبيق نظام التعليم الإلكتروني في تشكيلاتها ” أكد خلالها على ان الجامعة قطعت أشواط في مجال التعليم الإلكتروني بالاعتماد على المعايير الدولية

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تنفرد بالمشاركة في ورشة العمل الدولية السادسة والمؤتمر الدولي الثالث لتصنيف GreenMetric .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي انفردت جامعة الفرات الأوسط التقنية بالمشاركة من بين الجامعات العراقية …