الرئيسية / نشاطات الجامعة التقنية / اطروحة دكتوراة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تأثير المخصبات الحيوية Ema والمحلول المغذي على نمو المحاصيل الحقلية .

اطروحة دكتوراة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تأثير المخصبات الحيوية Ema والمحلول المغذي على نمو المحاصيل الحقلية .

 
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


ناقشت في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية أطروحة دكتوراة حول تاثير المخصبات الحيوية ( Ema )والمحلول المغذي الجامعة في نمو المحاصيل الحقلية لصنفين من الباقلاء .

وقالت الباحثة وفاء محمد لفتة التميمي ان الهدف من الاطروحة هو تأثير الصنف والمخصب الحيوي Ema والمحلول المغذي الجامعة في نمو وحاصل الباقلاء و دراسة تاثير التداخلات الثنائية والثلاثين بين العوامل المدروسة .
وناقشت خلالها اي الأصناف كان ذات تأثير معنوي للصفات المدروسة واي معاملة للسماد الحيوي كان ذات تأثير عالي المعنوية للصفات المدروسة مع بيان أهمية المخصب الحيوي Ema للتربه والنبات ومناقشة مكونات المحلول المغذي الجامعة والتأثير الإيجابي لهذه المكونات على زيادة حاصل النبات .
وتوصلت الباحثة الى
أن الصنف الايطالي كان افضل من الصنف الاسباني خلال موسمي الدراسة .
وأن المخصب الحيوي Em3 كان الأفضل خلال موسمي الدراسة واعطى أعلى المتوسطات في أغلب مؤشرات النمو والحاصل والنوعية ،.
وبينت ان الرش بالمستوى السمادي 10مللتر كان افضل المستويات في زيادة الحاصل وكان لتوليفات المستويات العالية من المخصب الحيوي والرش بالسماد الورقي الجامعة تأثيرات إيجابية في زيادة متوسطات مؤشرات النمو الخضري وصفات الحاصل ومكوناته ومؤشرات النوعية .
وبعد دفاع الطالبة عن رسالتها امام لجنة المناقشة منحت شهادة الدكتوراه .

شاهد أيضاً

الدراسات العليا في جامعة الفرات الاوسط التقنية طريقنا الامن نحو مسيرة علياالدراسات العليا في جامعة الفرات الاوسط التقنية طريقنا الامن نحو مسيرة عليا

تعتبر وحدة الدراسات العليا في الكلية التقنية المسيب/جامعة الفرات الاوسط التقنية من الوحدات المهمة اذ …