الرئيسية / رأي اصحاب العمل

رأي اصحاب العمل

المشاركة بين الجامعة وحقل العمل : لغرض تحقيق المزيد من التواصل والتنسيق مع حقل العمل فقد تأسس في جامعتنا المجلس الاستشاري مع حقل العمل والذي ضم عددا من القيادات الجامعية اضافة الى ممثلي دوائر الدولة المختلفة والقطاع الخاص والمستثمرين في الرقعة الجغرافية للجامعة والتي تمتد في محافظات الفرات الاوسط الخمسة (النجف،كربلاء،بابل، الديوانية، والسماوة).وكان من بين اهداف تشكيل المجلس التعرف على اراء اصحاب العمل في المناهج الحالية النظرية والعملية ومدى مطابقتها لمتطلبات سوق العمل وامكانية تعديلها بغرض تطويرها وفق الحاجة الحقيقية لسوق العمل.

كما يهدف المجلس الى الدراسة المشتركة ووفق اراء الطرفين للتخصصات والاقسام العلمية وفقا لحاجة حقل العمل لالغاء او تطوير او استحداث تخصصات واقسام وفقا لهذ الحاجة ومن اجل توفير فرص عمل حقيقية للخريجين. ويهدف المجلس ايضا الى توفير فرص تدريبية فاعلة للطلبة اثناء العام الدراسي وضمن المواد المنهجية اضافة الى التدريب الصيفي لاكسابهم المهارات الصلبة والناعمة التي يحتاجها الخريج ولكي يتعرفوا على واقع حقل العمل ومتطلبات النجاح فيه. ومن ناحية اخرى فيمكن للجامعة ان تساهم في حل مشاكل دوائر الدولة او القطاع الخاص وتزويدها بالحلول من خلال الدراسات والبحوث والاستشارت في مختلف الجوانب الادارية والتكنولوجية والطبية والصحية والزراعية اضافة الى الفنون التطبيقية.

وقد عقد المجلس اولى جلساته في 25 /10 / 2019 وتم انجاز العديد من مذكرات التفاهم مع دوائر الدولة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والتي تهدف الى خدمة الطلبة والخريجين وتدريبهم وتطوير مهاراتهم العملية والتطبيقية وتعرفهم على واقع سوق العمل كما تمت مساعدة عدد من الخريجين للحصول على فرص عمل مناسبة في شركات القطاع الخاص. ومن خلال هذا المجلس وبالتعاون مع غرفة صناعة النجف ومنظمة اليونسكو ومنظمات المجتمع المدني اقامت الجامعة دورة تدريبية لعوائل الشهداء على مهنة الصياغة والمجوهرات .