السبت, سبتمبر 26, 2020

التوعية الارشادية

مع انتشار وباء كورونا وإصابة أكثر من مليون شخص حول العالم، أصدرت غالبية المؤسسات والجهات قرارا بالعمل عن بعد "من المنزل" للحد من تفشي الوباء.

وهناك بعض المؤسسات تعاملت بنظام الدوام الجزئي، حيث يحضر بعض الموظفين إلى العمل يومين في الأسبوع وباقي الأيام من البيت، لكن هذه الاستثناءات ربما لا تدوم طويلا، لا سيما مع ضغط رجال الأعمال وأصحاب الشركات والمصانع لعودة عجلة الإنتاج قريبا، وقد تكون أحد هؤلاء الموظفين الذين سيضطرون للعودة إلى أماكن العمل في ظل أزمة كورونا.

إذا كنت أحد هؤلاء الموظفين الذين يضطرون إلى الدوام في العمل في تلك الظروف الحرجة، عليك اتباع بعض النصائح لحماية نفسك وعائلتك من الإصابة بفيروس كورونا المستجد:

1-غسل الأيدي
توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأميركية (CDC)، بغسل اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء الدافئ، وفي حال عدم توفر الصابون والماء، يمكن استخدام معقم لليدين يحتوي على 60% من الكحول على الأقل، وبما أن جميع أماكن العمل يتوفر فيها الماء والصابون فيكون ذلك أفضل، أو حتى في حال عدم توفر الصابون يمكنك شراء واحدة يوميا.

2- تعقيم المكتب والأدوات
يحتوي المكتب العادي، الذي تعمل عليه وتتناول طعامك عليه وتقابل فيه زملاءك، على 800 من البكتيريا لكل بوصة مربعة، أي ما يقرب من 14 مرة أكثر من مقعد المرحاض، بحسب دراسة للبروفيسور تشارلز جيربا أستاذ العلوم البيئية بجامعة أريزونا.

الأمر ذاته ينطبق على كافة الأدوات الأخرى التي تستخدمها في العمل، فلابد من تعقيمها وتطهيرها باستمرار، خاصة الهاتف المكتبي المشترك الذي يعد أكثر بقعة جرثومية في مكتبك، مع أكثر من 1600 من البكتيريا لكل بوصة مربعة.

‪استخدم أدواتك الخاصة وابتعد عن المكاتب المزدحمة قدر استطاعتك‬ (بيكسلز)

3- التعامل مع المرحاض
احرص على تقليل استخدام المرحاض كلما أمكن، مع ضرورة تعقيم وتطهير أي شيء تلمسه. وبحسب مقال منشور على "فوربس" (Forbes)، فإن الحمام مكان مليء بالفيروسات، مما يتطلب الحرص على غسل اليدين لمدة 20 إلى 30 ثانية بعد استخدام الحمام، وتجنب استخدام مجفف اليدين، استخدم منشفة ورقية لتجفيف اليدين، وكذلك استخدام المنشفة الورقية لإيقاف الصنبور وفتح باب الحمام قبل التخلص منها في سلة المهملات حتى لا تضطر يديك النظيفة إلى لمس الأسطح الملوثة.

4- اصطحب أدواتك الخاصة
احرص على شراء أدواتك الخاصة وعدم مشاركتها مع آخرين، بدءا من الكحول المطهر وأدوات التعقيم، والمناديل الورقية والأقلام والصابون.

5- لا للأيدي العارية
ولتقليل فرص الإصابة بالفيروس، احرص على عدم لمس الأشياء في العمل أو خارج المنزل بيديك العاريتين، حيث يفضل استخدام منديل ورقي عند استخدام مقابض الأبواب وزر المصعد أو الإضاءة، ولا ينصح بارتداء القفازات التي قد تساهم في انتشار المرض، في حال ارتداها الشخص لفترة ولامس وجهه.

وبهذا الشأن اعتبر مقال لصحيفة "إندبندنت" أن الأشخاص يمكن أن يتسببوا بالضرر أكثر من النفع من خلال ارتداء القفازات، من منطلق أنها تعطي إحساسا زائفا بالأمان، كما أنها تلعب دورا مهما للغاية في بيئة سريرية ولكنها غير مفيدة للأشخاص غير المصابين.

‪‬ تجنب الاتصال الجسدي المباشر بزملاء العمل(بيكسلز)

6- تجنب الاتصال الجسدي
ربما لم تسمع عن إصابة لشخص في محيطك أو دائرتك، وهو ما قد يشعرك بالاطمئنان أو بالإنكار، وفي الحالتين قد يدفعك ذلك لممارسة بعض العادات الحميمية كمصافحة زملائك في العمل أو معانقتهم.

الأمر فعلا خطير، ويتطلب الحد من الاتصال الجسدي بالآخرين قدر الإمكان، وحينها يمكنك مطالعة الأخبار للتأكد من ارتفاع حالات الإصابة حول العالم.

الإيماءة والابتسامة قد تكفي في ظل الظروف الراهنة، وعلى المسؤولين في العمل نشر تلك الثقافة الجديدة وحث الموظفين على الحد من الاتصال الجسدي المباشر بين الزملاء.

7- الحفاظ على مسافة
قد تضطر في العمل إلى التحدث والتعامل مع الزملاء أو حضور اجتماع، عندها لابد من الحفاظ على مسافة كافية بينك وبين أي شخص.

تذكر أن بعض الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض قد يكونون قادرين على نشر الفيروس، وبحسب مركز السيطرة على الأمراض يعد الابتعاد عن الآخرين أمرا مهما بشكل خاص للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد.

كما ينصح بتغطية الوجه بقطعة من القماش أثناء الوجود وسط مجموعة من الأشخاص، وهو أمر يبدو مفيدا عند حضور الاجتماعات.

8- لا تلمس وجهك
يلمس الناس وجوههم أكثر من 23 مرة في الساعة. وفقا لدراسة نشرت عام 2015 في المجلة الأميركية لمكافحة العدوى.

وقد يزداد عدد مرات اللمس عند العمل والضغط لإنجاز المهام، احرص جيدا على عدم لمس وجهك، واستخدم منديلا ورقيا عند العطس أو السعال وتخلص منه مباشرة في سلة القمامة، ثم اغسل يديك جيدا بالماء والصابون.

‪قد يزداد عدد مرات اللمس عند العمل والضغط لإنجاز المهام‬ (مواقع التواصل)

9- مكان خاص
إذا لم يكن لديك مكتب محدد، وتعتمد على استخدام حاسوبك المحمول، فاحرص على اختيار مكان منعزل تجلس فيه باستمرار ويكون بعيدا عن الآخرين بمسافة كافية.

تأكد من شحن حاسوبك المحمول، واستخدم الشاحن الخاص بك ولا داعي لمشاركة أدوات الآخرين.

عقم المكان الذي تنوي الجلوس والعمل فيه، وربما من الأفضل أن تستخدم الهاتف الخاص بك خلال تلك الفترة.

10- الراحة في المنزل
إذا شعرت بالتعب أو ظهرت بوادر المرض، كالسعال أو ارتفاع الحرارة، عليك إخبار المسؤول والذهاب إلى المنزل فورا، وطلب المساعدة الطبية إذا زادت الأعراض.

المصدر : مواقع إلكترونية

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

EnglishIraq