يعد قسم الشؤون القانونية واحد من أهم الأقسام الحيوية في رئاسة جامعة الفرات الاوسط التقنية وذلك حسب طبيعة المهام الموكلة للقسم المذكور ويرتبط القسم من حيث الهيكل التنظيمي الإداري بمكتب مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية مباشرةً.
يهدف قسم الشؤون القانونية في جامعة الفرات الاوسط التقنية الى تحقيق رؤيته ورسالته عن طريق الأهدا التالية :
1- تمثيل الجامعة قانونيا امام الدوائر الرسمية وشبه الرسمية والمحاكم المختصة.
2- نشر الثقافة القانونية لدى الملاكات الجامعية والطلبة عبر إقامة الندوات و الدورات والورش القانونية.
3- ابداء المشورة القانونية في كل ما يتعلق بالقضايا القانونية والإدارية والمالية و الترقيات في الجامعة وفقاً للقوانين والتعليمات النافذة
4- النظر والبت بكافة اللجان التحقيقية الأولية والتمييزية منها والتي تتعلق بحقوق الجامعة و منتسبيها.
5- تنظيم كل ما يتعلق بالكفالات الخاصة بمنتسبي الجامعة (موظفين وتدريسيين ) وطلبتها من الدراسة الأولية والعليا.
6- متابعة الإجراءات والتنسيق مع لجان التثمين ولجان بيع وايجار أموال الدولة.
7- رفد الجامعة بالمقترحات اللازمة لعملها كلوائح عمل يتم الاعتماد عليها.
8- خلق صلات قانونية بين الجامعة ومؤسسات الدولة من خلال المشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية.
9- اعتماد منهج وقائي في حل الإشكاليات التي تطرأ بشكل تفاوضي رضائي بعيداً عن الخوض في الصراعات القضائية قدر الإمكان.
1- مدير القسم.
د.حيدر هادي.
٢– شعبة الاستشارات القانونية ( تقوم بإبداء الرأي وإعداد الدراسات القانوني ).
٣–شعبة الحقوق والدعاوى وتتألف من وحدتين (وحدة اللجان التحقيقية و وحدة الدعاوى) وتقوم بمهام متابعة حقوق الجامعة.
4-شعبة الأملاك والسكن الجامعي وتالف من وحدتين(وحدة السكن الجامعي – وحدة الأملاك الجامعية ) تقوم بمتابعة كافة الأمور الخاصة بأملاك الجامعة.
5- العقود والكفالات الدراسية (تقوم بتنظيم التعهدات والكفالات الدراسية ) .
قام قسم الشؤون القانونية في رئاسة الجامعة بالعديد من الانجازات خلال الفترة القريبة وعلى النحو الأتي:-
1-بجهود القسم القانوني تم متابعة التجاوزات على اراضي الجامعة وابلاغ المتجاوزين و قد حدد مدة معقولة لرفع تلك التجاوزات .
2-اقامة الدعاوى المدنية والجزائية بحق بعض المتجاوزين على الاراضي .
3-السير في اجراءات تسجيل الاراضي المطفاة وغير مسجلة منذ سنة (1981 الى 1984 ) .
4- انجاز تحديث سندات ملكية الاراضي لصالح الجامعة .
5-متابعة حالات التزوير والتلاعب في قيود الاراضي واقامة الشكاوى الجزائية .
6-نقل ملكية الاراضي من هيئة التعليم التقني الملغاة لصالح الجامعة .
7-متابعة محاضر الاسكان الواردة من اللجان الفرعية في الجامعة وعرضها على لجنة الاسكان المركزية وحسب القوانيين والتعليمات النافذة .
8-قيام قسم الشؤون القانونية بتشكيل لجان تحقيقية مركزية في الرئاسة التي تراود أكثر من مرة ومنها لجنة التضمين ولجان تحقيقية متفرقة لمخالفات قانون انضباط موظفي الدولة ولجنة مركزية للنظر في التظلمات المقدمة من قبل الموظفين المفروضة بحقهم عقوبات انضباطية ولجنة تطبيق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد ولجان الشطب والاتلاف والاجابة على كتب النزاهة والرقابة المالية.
9-في مجال الدعاوى ترافع قسم الشؤون القانونية في الدعاوى المقامة من قبل الغير امام المحاكم بأنواعها (جزائية مدنية ادارية ) والدعاوى التي أقيمت من قبل الجامعة والتي حسمت اغلبها لصالح الجامعة.
10-إقامة الندوات وورش العمل التثقيفية المتعلقة بمكافحة الفساد المالي والإداري وتطبيق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد .
* إدارة اعمال القسم وتوزيع المهام بين الموظفين العاملين فيه والقيام بمهام كاتب عدل فيما يخص تصديق العقود والكفالات استناداً لنص المادة (9) من قانون كتاب العدول رقم (33) لسنة 1998.
* الاشراف على أداء العمل في القسم ومتابعة نشاط العاملين فيه.
* توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.
* متابعة االبريد الالكتروني.
* ابداء المشورة القانونية لرئيس الجامعة.
* المشاركة في اعمال اللجان المكلف بها الدائمية و المؤقتة.
* اقتراح تشكيل اللجان التحقيقية للحالات التي تتطلب تشكيل هذه اللجان وتسمية العضو القانوني فيها ومتابعة اعمال تلك اللجان.
* تطوير وتنمية مواهب منتسبي القسم من خلال اشتراكهم في الدورات التطويرية والتدريبية داخل الجامعة او خارجها لضمان زيادة قدراتهم في أداء واجباتهم الوظيفية.
* الاشراف العام على عمل جميع الوحدات القانونية في الأقسام العلمية كافة بالتنسيق مع مسؤولي تلك الوحدات.
*اية اعمال أخرى يكلفه بها رئيسه المباشر.