الثلاثاء, مايو 26, 2020

الهيكل التنظيمي

استناداً الى احكام البند (1/ب) من المادة ( 37 ) من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم ( 40 ) لسنة 1988 المعدل
اصدرنا النظام الداخلي الأتي :-

رقم ( ) لسنة 2014
النظام الداخلي لجامعة الفرات الاوسط التقنية

المادة ( 1 )
تستحدث جامعة تقنية من تشكيلات هيئة التعليم التقني تسمى (جامعة الفرات الاوسط التقنية ) ترتبط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتمارس هيئة التعليم التقني الاشراف على الجامعة من الناحية العلميةمن خلال الصلاحيات التالية :
أ‌- الموافقة على استحداث الكليات والمعاهد للجامعات التقنيه وفقاً للخطه الاستتراتيجيه لوزارة التعليم العالي لغاية 2022 .
ب- الخطة التطويرية للمنهاج في الجامعات التقنية بما يضمن وحدة التعليم التقني في العراق. ج- اصدار المجلات العلمية المحكمة.
د- تمثيل التعليم التقني داخل وخارج العراق.
المادة ( 2 )
الجامعة حرم امن ومركز اشعاع حضاري وفكري وعلمي وتقني في المجتمع يزدهر في رحابها العقل وتعلو فيه قدرة الابداع والابتكار لصياغة الحياة وتقع عليها المسؤولية المباشرة في تحقيق اهدافها وتقوم بالدراسات والبحوث المستمرة في شتى جوانب المعرفة الانسانية والدراسات المتصلة بالحالة العلمية وواقع الاحتياجات الجديدة التي تضمن مستويات رصينة ورفيعة لتناسب العصر ومتطلباته وبما يؤدي الى الوصول الى مستويات علمية وتقنية تضع العراق في مصاف الدول المتقدمة .

المادة ( 3 )
للجامعة والكليات والمعاهد والمراكز المرتبطة بها ، الشخصية المعنوية والاستقلال الاداري والمالي والاهلية القانونية اللازمة لتحقيق اهدافها ويدير شؤون كل منها مجلس .

المادة ( 4 )
يكون مقر جامعة الفرات الاوسط التقنية في محافظة النجف الاشرف.

المادة ( 5 )
تهدف جامعة الفرات الاوسط التقنية إلى الأتي :-
1ــ تقديم تعليم تقني متميز مبني على مواكبة مستجدات التخصص العلمي ، وملتزم بالموروث العلمي والتعليمي العراقي الاصيل .
2ــ اعداد ملاكات تقنية وسطى وعليا بمستويات تأهيل عالية ومتعددة قادرة على التعامل مع التقنيات الحديثة التي تلبي احتياجات بيئية العمل .
3ــ استيعاب الموارد البشرية القادرة والراغبة في التعليم التقنيمن مخرجات التعليم الثانوي او من هم بحاجة الى اكتساب المهن والمهارات.
4ــ رصد احتياجات قطاعات المجتمع المختلفة الى مخرجات التعليم التقني واعداد البرامج اللازمة لتلبيتها والتكيف مع المتغيرات البيئية .
5ــ التشارك مع المؤسسات العلمية لتبادل الرأي والخبرات لتحقيق الاهداف المشتركة .
6ــ ارتقاء بملاكات الجامعة بما يحقق مهنية مميزة تنعكس على معيارية مخرجاتها .
7ــ دعم الاستثمار في البحث العلمي ورعاية المبدعين بالشكل الذي يحقق تميزاً في توليد المعرفة لتقديم خدمات بمستوى يحقق معايير الجودة .
8ــ الاسهام بنشر ثقافة التعليم التقني مدى الحياة لجميع الفئات الراغبة بما يدعم التنمية المستدامة .
9ــ الانفتاح على المجتمع للاسهام بحل مشكلاته وتلبية احتياجاته من خلال تقديم الاستشارات العلمية والتقنية .
10ــ الاستفادة من تقانة المعلومات من أجل تقديم خدمات متميزة .
11ــ تعزيز وحدة التعليم التقني في العراق والتزام برؤيا وأهداف وفلسفة هيئة التعليم التقني والعمل مجتمعاً مع الجامعات التقنية الأخرى بما يحقق ذلك .
الفصل الثاني
تشكيلات الجامعة
المادة ( 6 )
تتالف الجامعة من التشكيلات الاتيه :-
اولا – مجلس الجامعة.
ثانيا- صندوق التعليم العالي .
ثالثا – الكليات والمعاهد والمراكز العلميه والبحثية في الجامعة.
رابعا – الاقسام الادارية في رئاسة الجامعة .
المادة ( 7 )
اولاً ــ مجلس الجامعة : هو الهيأة العامة والادارية العليا في الجامعة ويتألف من :-
أ ــ رئيس الجامعة …… رئيساً
ب ــ مساعدي رئيس الجامعة …… أعضاء
ج ــ العمداء …… اعضاء
د ــ ممثل عن نقابة المعلمين من اعضاء الهيأة التدريسية في الجامعة يتم اختياره من قبل ممثلي الهيئات التدريسية في مجالس الكليات والمعاهد لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد ….. عضواً .
هـ ــ ممثل عن الطلبة في الجامعة يتم اختياره وفق تعليمات يصدرها الوزير لمدة سنة قابلة للتجديد في المسائل الخاصة بالطلبة ….. عضواً
و ــ امين المجلس …… مقرراً
ثانيا -لمجلس الجامعة ان يختار عضوان من خارج الجامعة من ذوي الخبرة والاختصاص في حقل العمل لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة .

المادة ( 8)
ينعقد مجلس الجامعة في اجتماع دوري مرة واحدة في الاقل في كل شهر ولرئيس الجامعة ان يدعوه الى اجتماع استثنائي عند الضرورة أو بناء على طلب خطي من ثلث عدد اعضائه ويكتمل نصاب المجلس بحضور اغلبية اعضائه وتتخذ القرارات والاقتراحات والتوصيات باغلبية عدد الحاضرين وعند تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس المجلس .

المادة ( 9 )
اولا- ترفع الجامعة صورة من توصيات مجلسها التي تقع خارج صلاحياته الى الوزير خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ صدورها ، وللوزير المصادقة على التوصيات حال دراستها او اعادتها الى مجلس الجامعة الذي اصدرها خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ تسجيلها في سجل الوارد لاعادة النظر فيها ، فأذا اصر المجلس المذكور على التوصيات فللوزير البت فيها ويكون قراره قطعياً .
ثانيا – تبلغ الجامعة صورة من قرارات مجلسها التي تقع ضمن صلاحياته الى الوزير والجامعات الاخرى لغرض الاطلاع عليها .
المادة (10)
يمارس مجلس الجامعة الاختصاصات العلمية والادارية والمالية المحددة بموجب قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 40 لسنة 1988 المعدل ، وقانون الخدمة الجامعية رقم ( 23 ) لسنة 2008 المعدل ، والتعليمات والاوامر الصادرة بموجبها ،اضافة الى الصلاحيات الاتيه لتسيير عمل الجامعة وتحقيق اهدافها :
اولا – الصلاحيات العلمية :-
1-اقرار سياسة الجامعة وتطورها في المجالات العلمية والفنية والثقافية والادارية .
2- التوصية باستحداث الكليات والمعاهد التي تتطلبها المسيرة العلمية للجامعة .
3- اقرار خطة لفتح الاقسام العلمية والفروع والمراكز العلمية.
4- استحداث الدراسات العليا بمختلف الاختصاصات في كليات الجامعة ومعاهدها وفق الضوابط والشروط .
5- التوصية بتعيين عمداء الكليات والمعاهد باقتراح من رئيس الجامعة.
6- منح مرتبة الاستاذية لاعضاء الهيئة التدريسية في كليات ومعاهد الجامعة .
7- الموافقة على التفرغ العلمي للتدريسين داخل القطر وخارجه وعلى وفق قانون الخدمة الجامعية .
8- التوصية بخطط القبول لطلبة الدراسات الاولية والعليا في الكليات والمعاهد.
9- أقرار خطط البحث العلمي في الكليات والمعاهد ومراكز في الجامعة .
10ــ أعادة النظر في المناهج الدراسية وأحداث التغيير فيها لغرض الترصين المستمر للحالة العلمية وبشكل دوري وبما ينسجم مع روح العصر والتطورات العلمية والتكنولوجية التي تشهدها الجامعات المتطورة .
11ــ الموافقة على اعتبار السنة الدراسية سنة عدم رسوب بالنسبة للطالب الذي يتعرض لمشاكل وصعوبات تقع خارج أرادته وتحول دون انتظامه في الدراسة ومشاركته في الامتحانات النهائية وذلك بعد اقتناع المجلس بحالته وبتوصية من رئيس الجامعة .
12ــ الموافقة على اعتبار السنة الدراسية سنة عدم رسوب لطلبة الجامعة نتيجة للظروف الاستثنائية التي يتعرض لها البلد .
13ــ الموافقة على التمديد الثالث لطلبة الدراسات العليا باقتراح من رئيس الجامعة .
14ــ تشكيل لجنة الترقيات المركزية وفروعها .
ثانياً ــ الصلاحيات الإدارية :-
1ــ أقرار الملاك العلمي والإداري والفني والأمر بتنفيذه في مختلف تشكيلات الجامعة .
2ــ المصادقة على عقد الاتفاقيات وإبرامها مع الجامعات والمؤسسات العلمية في الدول الأخرى بعد استحصال موافقة الجهات المختصة .
3ــ الموافقة على خطة التأهيل والتدريب للملاكات العلمية والإدارية بعد توصية من رئيس الجامعة .
4ــ التوصية على أحالة أي من منتسبي الجامعة الى المحاكم المختصة لمخالفتهم القانون وبقرار من رئيس الجامعة .
5ــ الموافقة على تمديد خدمة التدريسيين من رتبه ( أستاذ ، أستاذ مساعد ) عند بلوغهم السن القانوني للإحالة الى التقاعد .
ثالثاً ــ الصلاحيات المالية :-
1ــ أقرار خطة الموازنة المالية السنوية وخطة الاستيراد والخطة الاستشارية للجامعة وبالتنسيق مع الجهات المختصة .
2ــ المصادقة على الحسابات الختامية للجامعة .
3ــ النظر في تقرير ديوان الرقابة المالية ومناقشة وتحديد نقاط الخلل والعمل على تجاوزها .
4ــ الموافقة على الصرف على فقرات الموازنة الخطة الاستشارية والخطة الاستيرادية وذلك ضمن حدود التخصيصات المعتمدة .
5ــ الموافقة على أجراء المناقلة بين فقرات الموازنة وفصلها بأقتراح من رئيس الجامعة على وفق تعليمات تنفيذ الموازنة العامة للدولة .
رابعاً ــ لمجلس الجامعة تخويل بعض الصلاحيات الى رئيس الجامعة .

المادة ( 11)
اولاً ــ رئيس الجامعة مسؤول عن ادارة شؤون الجامعة ويعين بدرجة خاصة ويشترط فيه ان يكون عراقياً من ابوين عراقيين بالولادة ومن اصول غير اجنبية ومن حملة شهادة الدكتوراه او ما يعادلها وبمرتبة استاذ .
ثانياً ــ يرتبط رئيس الجامعة بالوزير وتحديد مدة اشغاله لهذا الموقع بـ 5 خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة ، ويجوز تكليفه بأشغال موقع مماثل في جامعة أو هيئة اخرى لمدة مماثلة .
المادة ( 12 )
اولاً ــ يمارس رئيس الجامعة الصلاحيات الممنوحة له بموجب قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم ( 40 ) لسنة 1988 المعدل وقانون الخدمة رقم ( 23 ) لسنة 2008 المعدل والتعليمات والاوامر الصادرة بموجبها وكما يلي :-
1ــ رئاسة مجلس الجامعة ودعوته الى الاجتماعات العادية والاستثنائية وتنفيذ قراراته وله تمثيل الجامعة امام الجهات كافة .
2ــ ادارة شؤون الجامعة العلمية والادارية والمالية وفق احكام القانون والنظام وقرارات مجلس الجامعة .
3ــ اهداء الاموال المنقولة وغير المنقولة وفقاً للقوانين والانظمة والتعليمات النافذة .
4ــ توزيع ارباح المكاتب والعيادات الاستشارية وفقا لقانون مكاتب الخدمات العلمية والاستشارية في مؤسسات التعليم العالي رقم (7) لسنة 1997 المعدل والتعليمات الصادره بموجبه .
5ــ تعيين او اعادة تعيين من تتوفر فيه شروط التعيين في الخدمة الجامعية .
6ــ تعيين الموظف من الفنيين والاداريين .
7ــ ترفيع موظف الخدمة الجامعية وفق القانون .
8ــ اعفاء وتكليف رؤساء الاقسام ومعاوني العمداء في كليات ومعاهد الجامعة .
9ــ قبول استقالة التدريسيين او احاتهم الى التقاعد وفقاً للقانون .
10ــ توقيع مذكرات التفاهم وعقد الاتفاقيات مع الجامعات والمؤسسات العلمية خارج العراق .
11ــ تكليف التدريسيين بالدوام خلال العطلة السنوية وفقاً لقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008 .
12ــ الموافقة على ايفاد التدريسيين ومنتسبي الجامعة خارج العراق .
13ــ توجيه كتب الشكر والتقدير لمنسبي الجامعة لقاء قيامهم بأعمال متميزة .
14ــ منح المكافأت التشجيعية لمنتسبي الجامعة وفقاً للقانون .
15ــ اصدار الاوامر الجامعية بمنح الشهادات العلمية للخريجين من الجامعة .
16ــ متابعة شؤون الاقسام الداخلية وتذليل المشاكل التي تواجهها .
17ــ منح التدريسيين اجازة بدون راتب لمدة سنة ولشهر براتب تام .
18ــ المصادقة على محاضر لجان الترقيات العلمية .
19ــ اقتراح الموازنة العامة للجامعة ورفعها للوزارة .
20ــ الموافقة على شراء واستيراد المواد والتجهيزات .
21ــ الموافقة على الصرف ضمن مشاريع الخطة الاستثمارية وفقاً للصلاحيات التي يحددها قانون الموازنة العامة للدولة والوزارة .
ثانياً ــ اية صلاحية تمنح لرئيس الجامعة بعد نفاذ النظام الداخلي ووفقاً لهذا النظام .
ثالثاً ــ لرئيس الجامعة منح بعض صلاحياته الى مساعدي رئيس الجامعة وعمداء الكليات والمعاهد .
المادة ( 13 )
اولا- يعاون رئيس الجامعة مساعدان يرتبطان به ويكونا بمستوى مدير عام ويقوم كل منهما بالاعمال والصلاحيات التي يكلفهما بها .
ثانيا -يشترط في من يعين مساعدا لرئيس الجامعة ان يكون من حملة شهادة الدكتوراه وبمرتبة استاذ مساعد في الاقل .
ثالثا – يعود مساعد رئيس الجامعة الى وظيفته كعضو هيئة تدريسية عند انتهاء تكليفه او اعفاءه من منصبه.
المادة ( 14 )
يمارس مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية الصلاحيات الاتي :-
اولاً ــ الصلاحيات الادارية
1ــ متابعة اداء جميع اقسام الجامعة ورفع التقارير عن سيرها الى رئيس الجامعة .
2ــ ابداء المشورة الادارية والقانونية لرئيس الجامعة .
3ــ اصدار الاوامر الادارية الخاصة بتعيين الموظفين من اداريين وفنيين والتدريسيين في رئاسة الجامعة والمراكز العلمية المرتبطة بها وفقاً للقانون النافذ ووفقاً للموافقات الاصولية .
4ــ نقل الموظفين من الاداريين والفنيين بين التشكيلات الادارية التابعة لرئاسة الجامعة بموافقة رئيس الجامعة والتشاور مع رؤسائهم المباشرين .
5ــ التوصية بتشكيل اللجان التحقيقية بشأن مخالفات الموظفين في رئاسة الجامعة .
6ــ الموافقة على تشكيل اللجان المختلفة في الجامعة ضمن اختصاصه .
7ــ قبول او رفض استقالة الموظفين .
8ــ تغيير العناوين الوظيفية للموظفين ( أداريين وفنيين ) ضمن ملاك الجامعة وحسب الموافقات الاصولية .
9ــ منح اجازات المصاحبة الزوجية للموظفين .
10ــ القيام بالزيارات الميدانية والتفتيش لتشكيلات الجامعة كافة .
11ــ تنظيم الهويات المؤقتة والدائمية لمنتسبي الجامعة .
12ــ الموافقة على اجازة الامومة لموظفات رئاسة الجامعة والتشكيلات التابعة لها .
13ــ احالة المتقدمين للتعيين على الملاك التدريسي الى اللجان العلمية لتحديد صلاحياتهم للتدريس .
16ــ التوصية بتكليف موظفي رئاسة الجامعة والتشكيلات التابعة لها بالاعمال الاضافية التي تتطلبها مصلحة الجامعة .
17ــ التوصية بالاستغناء عن خدمات الموظفين تحت التجربة لعدم كفائتهم .
18ــ التوصية بتوجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي الجامعة لقاء قيامهم بأعمال متميزة .
ثانياً ــ الصلاحيات المالية :
1ــ اقرار الكشوفات للاعمال ومنح المدد الاضافية في المقاولات الخاصة بالجامعة وبالتنسيق مع قسم العقود الحكوميه.
2ــ الموافقة على شراء المستلزمات الادارية والاجهزة العلمية اللازمة التي تتطلبها تشكيلات الجامعة المختلفة .
3ــ اعداد مقترح موازنة الجامعة السنوية وبالتنسيق مع القسم المالي ورفعها الى رئيس الجامعة .
4ــ صرف رواتب الاجازات الاعتيادية المتراكمة للموظفين عن خدماتهم وفق احكام القانون .
5ــ منح المكافأت التشجيعية للعاملين بالحدود التي يخولها رئيس الجامعة .
6ـ اقتراح اجراء المناقلات اللازمة في مواد الموازنة ضمن الفصل الواحد بناءاً على اقتراح القسم المالي في الجامعة .

المادة ( 15 )
يمارس مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المهام التالية :-
1ــ الاشراف على جميع المراكز العلمية في الجامعة والاقسام المرتبطة بها .
2ــ الاشراف العلمي على النشاطات العلمية في كليات الجامعة ومعاهدها ومراكزها .
3ــ اعداد خطبة البحث العلمي في الجامعة لعرضها على مجلس الجامعة للمصادقة .
4ــ التوصية بمنح الشهادات العلمية للمتخرجين في الدراسات الاولية والعليا في الجامعة .
5ــ تحديد اعداد المقبولين في الدراسات الاولية ( الصباحية والمسائية ) ورفعها الى رئيس الجامعة .
6ــ الاشراف على الدراسات العليا في الكليات التابعة الى الجامعة .
7ــ متابعة البرامج والمؤتمرات والندوات العلمية التي تقيمها الكليات والمعاهد ومراكز الجامعة
8ــ المصادقة على وثائق التخرج الخاصة بالطلبة وفقاً للتعليمات النافذة .
9ــ متابعة قضايا الطلبة العلمية والبت فيها .
10ــ ابداء الرأي في التفرغ العلمي لاعضاء الهيئة التدريسية .
11ــ تمثيل الجامعة في الاجتماعات والمؤتمرات واللجان العلمية ذات العلاقة بطبيعة العمل .
12ــ اقتراح الترشيحات للزمالات والبعثات العلمية فيما يخص منتسبي الجامعة .
13ــ تشكيل اللجان العلمية المختلفة في الجامعة .
14ــ التوقيع على المعاملات التي يبت فيها رئيس الجامعة التي تقع ضمن اختصاصه .
15ــ مفاتحة دوائر الدولة المختلفة بما فيها الوزارات ( عدا مكتب الوزير ) فيما يخص ممارسة تلك الاختصاصات .
16ــ التوصية بتوجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي الجامعة لقاء قيامهم باعمال متميزة .

المادة ( 16 )
يتولى عمادة الكلية او المعهد موظف بدرجة مدير عام ، يرتبط برئيس الجامعة ويشترط فيه ان يكون عراقياً من ابوين عراقيين بالولادة ومن أصول غير اجنبية حاصلاً على شهادة الدكتوراه وبمرتبة استاذ مساعد في الاقل ، وتحدد مدة اشغاله لهذا الموقع بـ 5 خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة .
المادة ( 17 )
يمارس عميد الكلية أو المعهد المهام الاتية :-
1ــ تنفيذ قرارات مجلس الجامعة فيما يتعلق بالكلية او المعهد .
2ــ ادارة الكلية او المعهد من الناحية العلمية والادارية والتربوية والثقافية والمالية .
3ــ متابعة سير التدريسات الاولية والعليا في الكلية او المعهد .
4ــ ترؤس مجلس الكلية او المعهد ورفع محاضرها الى رئاسة الجامعة للمصادقة .
5ــ المصادقة على توصيات مجالس الاقسام والفروع .
6ــ التوصية بتعيين رؤساء الاقسام العلمية ومعاوني العميد واعفائهم من مناصبهم .
7ــ تشكيل اللجان الرئيسية في الكلية واصدار الاوامر الادارية الخاصة بها .
8ــ التوقيع على الوثائق الدراسية للطلبة ومنحهم تأييدات التخرج من الكلية او المعهد .
9ــ ترفيع اعضاء الهيئة التدريسية والموظفين ومنح العلاوات السنوية لهم وفقاً للقوانين والانظمة .
10ــ توقيع عقود استخدام التدريسيين والخبراء وانهاء خدماتهم .
11ــ ايفاد منتسبي الكلية او المعهد من التدريسيين والموظفين الاداريين داخل العراق ومنحهم مخصصات الايفاد والتوصية بأيفادهم خارج العراق حسب التعليمات النافذة .
12ــ التوصية بنقل اعضاء الهيئة التدريسية من الكلية او المعهد ونقلهم اليها .
13ــ مفاتحة دوائر الدولة ومؤسساتها كافة ( رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ورئاسة البرلمان ورئاسة مجلس القضاء الاعلى ومكاتب السادة الوزراء ) في كل ما يتعلق بأمور الكلية.
14ــ قبول استقالة الموظفين ( فنيين واداريين ) وفق احكام قانون الخدمة المدنية المعدل بناءاً على طلبهم او نتيجة انقطاعهم عن الدوام بدون عذر مشروع .
15ــ احالة الموظفين ( فنيين واداريين ) الى التقاعد عند بلوغهم السن القانوني للاحالة الى التقاعد وفق احكام قانون التقاعد النافذ .
16ــ منح المكافأت النقدية والعينية للعاملين في الحالات التي تقتضي التكريم والتشجيع بحدود الصلاحيات النافذة .
17ــ الموافقة على احالة التعهدات والمقاولات المختلفة وفق حاجة الكلية وبحدود الصلاحيات المقررة .
18ــ منح الاجازات الاعتيادية لمنتسبي الكلية او المعهد لمدة شهر واحد .
19ــ الموافقة على شراء واستيراد الوسائل المختبرية والمستلزمات الاخرى والمجلات والكتب وفقاً للتشريعات النافذة .
المادة ( 18 )
اولاً ــ مجلس الكلية او المعهد : هو الهيئة العلمية والادارية العليا في الكلية ويتألف من :-
أ ــ عميد الكلية او المعهد رئيساً .

ب ــ رؤساء الاقسام العلمية او رؤساء الفروع العلمية في الكليات او المعاهد التي لا توجد فيها اقسام علمية اعضاء .
ج ــ معاون العميد عضواً .
دــ ممثل عن نقابة المعلمين او اي جهة تحل محلها بتمثيل التدريسيين من اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية او المعهد ترشحه النقابة او الجهة التي تحل محلها .
هــ ــ ممثل عن الطلبة في الكلية او المعهد يتم اختياره وفق تعليمات يصدرها الوزير في المسائل التي تخص الطلبة .
و ــ مديري الوحدات البحثية المرتبطة بالكلية او المعهد أعضاء .
ز ــ أمين مجلس الكلية او المعهد مقرراً .
ثانياً ــ لمجلس الكلية او المعهد اختيار اثنين من ذوي الخبرة والاختصاص في حقل العمل من خارج الكلية او المعهد لمدة سنتين قابلة للتجديد .

المادة ( 19 )
ينعقد مجلس الكلية أو المعهد مرة واحدة في الشهر في الاقل بدعوة من رئيسه ويكتمل النصاب فيه بحضور اغلبية الاعضاء وتتخذ القرارات والاقتراحات والتوصيات بأغلبية عدد الحاضرين وعند تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس المجلس .

المادة ( 20 )
يمارس مجلس الكلية او المعهد الاختصاصات الاتية :-
اولاً ــ الاختصاصات العلمية :
أ ــ وضع خطة القبول للدراسات الاولية والعليا حسب القسم او الفرع العلمي والشروط الخاصة بها ومتابعة تنفيذها .
ب ــ وضع الخطط الخاصة بالبحث العلمي والتأليف والترجمة وتوفير مستلزمات التعليم وتوفير اعضاء الهيئة التدريسية وخدمة المجتمع .
ج ــ وضع الخطط لاستحداث الاقسام والفروع العلمية والمراكز والوحدات البحثية واقتراح استحداث او دمج او الغاء الاقسام او الفروع العلمية وتوزيع المناهج على السنوات الدراسية .
د ــ اقرار خطط الاقسام العلمية بشأن دعوة الاساتذة الزائرين .
هـ ــ اقرار عناوين الرسائل الجامعية وتسمية لجان الامتحان الشامل والمشرف والمشرف المشارك ونتائج المناقشة وأضافة أو حذف مواضيع دراسية للدراسات العليا .
و ــ التوصية باستحداث الدراسات العليا ومناهجها وخططها السنوية والخمسية وغيرها من الامور التي لم يرد ذكرها في الفقرة ( هـ ) من هذه المادة .

ثانياً ــ االاختصاصات الادارية :
أ ــ التوصية بنقل وتنسيب الافراد العاملين من التدريسيين والفنيين والاداريين ضمن كليات ومعاهد ودوائر الجامعة بالتنسيق بين طرفي المناقله .

ب ــ الاشراف على شؤون الكلية او المعهد والاهتمام بمختلف اوجه نشاطاتها العلمية والثقافية والتربوية والرياضية .
ج ــ اعداد ملاك الكلية او المعهد قبل نهاية السنة الدراسية للسنة اللاحقة في ضوء ما يقدمه العميد ومجالس الاقسام .
د ــ التوصية بمنح الاجازات الدراسية داخل جمهورية العراق لمنتسبي الكلية أو المعهد بناءاً على اقتراح القسم او الفرع العلمي المختص .
هـ ــ التوصية بإعارة خدمات التدريسيين او منحهم الاجازات والزمالات الدراسية خارج جمهورية العراق بناءاً على اقتراح القسم أو الفرع العلمي المختص .
و ــ االموافقة على تفرغ عضو الهيئة التدريسية داخل وخارج جمهورية العراق وفق الضوابط .
ز ــ الموافقة على تغيير عناوين الفنيين والاداريين ضمن ملاك الكلية او المعهد المصدق ذاتها وطبقاً لاحكام القوانين والانظمة والتعليمات .
ح ــ للمجلس تشكيل لجان تساعده على أداء مهامه العلمية والادارية والمالية والتربوية .
ط ــ فرض العقوبات الانضباطية على الطلبة حسب الانظمة المرعية .
ي ــ النظر في جميع الشؤون الاخرى في الكلية او المعهد التي يحيلها اليه العميد .
ك ــ الاشراف على تنفيذ الانظمة والتعليمات فيما يتعلق بالامور العلمية والادارية والانشطة الطلابية في الكلية او المعهد .
ل ــ التوصية بتنسيب أعضاء الهيئة التدريسية والمحاضرين للدراسات العليا حسب المدد والحاجة التي تحددها او الفروع .
م ــ التوصية بشأن الامور المحالة من الوزير او رئيس الجامعة .
ن ــ اقتراح خطة لتأهيل الملاكات العلمية والادارية .
س ــ اقتراح خطة للعلاقات الثقافية الثنائية .
ثالثاً ــالاختصاصات المالية :
أ ــ اقتراح خطة الموازنة السنوية والمنهاج الاستيرادي السنوي والخطة الاستثمارية السنوية .
ب ــ التوصية باقرار الحسابات الختامية للكلية أو المعهد .
ج ــ الموافقة على اهداء الاموال المنقولة وغير المنقولة حسب القوانين والتعليمات النافذة .
د ــ المصادقة على قرارات اللجان الخاصة بالشطب والتثمين والايجار والبيع لاموال الدولة المنقولة وغير المنقولة وفقاً لاحكام القانون رقم 21 لسنة 2013 .
هـ ــ الموافقة على اعداد التصاميم والخرائط وجداول الكميات للاعمال والمشاريع الخاصة بها والواردة في الموازنة الاعتيادية او الاستثمارية واحالتها التعاقد على تنفيذها وفقاً لاحكام القانون والنظام والشروط الخاصة بها وفقاً للصلاحيات .
رابعاً ــ للمجلس تخويل بعض صلاحياته الى عميد الكلية او المعهد .

المادة (21 )
للعميد معاون للشؤون الادارية واخر للشؤون العلمية ويتم تفويضهم بالصلاحيات التي تمكنهم من القيام بمهام الوظيفة على ان يكون المعاون حاصلا على شهادة الدكتوراه و بمرتبة علمية لا تقل عن استاذ مساعد وله خدمة وظيفية لمدة ( 5 ) خمس سنوات في الاقل .
المادة (22 )
يمارس معاون العميد للشؤون الادارية والمالية الصلاحيات الاتية :-
1ــ متابعة اداء الموظفين في شعب الكلية او المعهد ومراقبة انتظام دوامهم .
2ــ توزيع الاعمال للموظفين الاداريين والفنيين وفقاً لشعب الكلية او المعهد ومتطلبات العمل ومقتضيات المصلحة العامة .
3ــ الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية لمدة خمسة ايام والتوصية بمنح الاجازات الاعتيادية لما زاد عن مدة خمسة ايام .
4ــ التوصية بترفيع منتسبي الكلية او المعهد من الفنيين والاداريين .
5ــ الموافقة على تكليف موظفي الكلية او المعهد بالعمل الاضافي .
6ــ الموافقة على قبول التقارير الطبية الصادرة من الجهات ذات الاختصاص لمنتسبي الكلية او المعهد وفقاً للضوابط
7ــ التوصية بتوجيه كتب الشكر والتقدير لمنتسبي الكلية من فنيين واداريين وفقاً للقوانين والانظمة .
8 ــ التوقيع على استمارات العلاوات السنوية والترفيعات الخاصة بالموظفين الاداريين والفنيين.
9ــ الموافقة على احالة الكشوف والمدد الاضافية على وفق اللجان المختصة استناداً للقوانين والانظمة النافذة .
10ــ التوجيه باحالة المنتسبين فنيين واداريين الى التحقيق وفق قانون انضباط موظفي الدولة المعدل رقم 14 لسنة 1991 .
11ــ اجراء التنقلات الضرورية في الملاك الاداري في الكلية وفق متطلبات المصلحة العامة بالتنسيق مع عمادة الكلية ورؤساء الاقسام العلمية .
12ــ تزويد الموظفين بكتب تأييد استمرار في الخدمة الى الجهات المختلفة .

المادة ( 23 )
يمارس معاون عميد الكلية أو المعهد للشؤون العلمية الصلاحيات الاتية :-
1ــ تنظيم جداول الدروس الاسبوعية بالتنسيق مع الاقسام العلمية .
2ــ الاشراف على سجل المحاضرات الاسبوعية بما يضمن تغطية جميع الساعات المقررة لكل حالة .
3ــ الاشراف على سجل غيابات الطلبة وتطبيق التعليمات المعمول بها لمن تجاوزت غياباته النسب المسموح بها .
4ــ متابعة دوام طلبة الدراسات العليا وانضباطهم وفق الانظمة والتعليمات النافذة .
5ــ تدقيق طلبات القبول في الدراسات العليا بعد ورودها من الاقسام العلمية وتوحيدها .

6ــ تدقيق حالات الانتقال للدراسات العليا من الجامعات الى الكليات واحالتها الى الاقسام العلمية للنظر فيها .
7ــ متابعة طلبة الدراسات العليا من حيث المدد الزمنية المقررة للدراسة . وفق الانظمة والتعليمات .
8ــ اعلان نتائج الامتحانات بعد اقرارها من قبل لجان الدراسات العليا في الاقسام العلمية .
9ــ تزويد الاقسام العلمية بالدرجات وفق نموذج معد لهذا الغرض لاقرارها من قبل لجان الدراسات العليا .
10ــ التنسيق مع الاقسام العلمية بشأن تسليم الاسئلة الامتحانية للدورين .
11ــ مخاطبة الدوائر الرسمية في كل ما يتعلق بسيرة طالب الدراسات العليا .
12ــ الاشراف على سير العمل في شعبة التسجيل وتوزيع العمل بين موظفيها ومراقبة دوامهم .
13ــ التوقيع على استمارات الترفيع والعلاوة السنوية الخاصة بموظفي التسجيل بأعتباره الرئيس المباشر .
14ــ الموافقة على منح موظفي التسجيل الاجازات الاعتيادية التي يستحقونها وفق القانون .
15ــ التوقيع على المراسلات الخاصة بالطلبة بشأن التسجيل مع الجهات المختلفة .
16ــ تنظيم الوثائق وتدقيقها وكذلك الدرجات والوحدات الدراسية .
17ــ التوقيع على هويات الطلبة .
18ــ تهيئة كل ما يتعلق بالامتحانات الفصلية والنهائية .
19ــ تطبيق تعليمات الزي الموحد للطلبة واتخاذ الاجراءات بحق المخالفين .
ثانياً ـــ أية صلاحية يتم تخويلها بعد نفاذ النظام الداخلي .

المادة ( 24 )
أولاً ــ القسم العلمي هو الوحدة العلمية الاساس في الجامعة ويديره مجلس القسم ورئيسه الذي يعين بقرار من رئيس الجامعة بناءاً على توصية من عميد الكلية أو المعهد .
ثانياً ــ يتولى مجلس القسم الصلاحيات الاتية :-
1ــ مناقشة مناهج الدراسة ومفرداتها والكتب الدراسية واقتراح تعديلها أو تبديلها في ضوء توصيات أعضاء الهيئة التدريسية .
2ــ أقتراح حاجات القسم من أعضاء الهيئة التدريسية والفنيين والتوصية بدعوة الاساتذة الزائرين .
3ــ أقرار مشاريع البحوث العلمية المقدمة من أعضاء القسم واقتراح السبل الكفيلة لانجازها بتعضيد البحوث العلمية والكتب المؤلفة والمترجمة والاهتمام ببحوث الطلبة وتوفير مستلزمات تنفيذها .
4ــ تنفيذ قرارات مجلس الكلية او المعهد .
5ــ تشكيل اللجان التربوية والعلمية وفقاً لحاجات القسم .
6ــ الاشراف على سير التدريسات وأساليب التدريس وتطويرها وعلى قيام اعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبي القسم الاخرين بواجباتهم ، وعلى الشؤون العلمية للطلبة في مختلف مراحل الدراسة عن طريق الاشراف .
7ــ متابعة التطورات العلمية والتقدم المتسارع للمعرفة والعلوم وتوجيه اعضاء الهية التدريسية لتحديث المناهج والمواد الدراسية بما يجعلها منسجمة مع هذه التطورات العلمية والتكنولوجية .
8ــ اقتراح سبل التعاون مع حقل العمل وتطوير المناهج بما يخدم حاجة المجتمع .
9ــ تخويل بعض صلاحياته الى رئيس القسم .

المادة ( 25 )
يمارس رئيس القسم العلمي الصلاحيات الاتية :-
اولاً ــ الصلاحيات العلمية :
1ــ تنفيذ قرارات مجلس الجامعة ومجلس الكلية أو المعهد فيما يتعلق بالقسم العلمي .
2ــ ادارة القسم أو الفرع من النواحي العلمية والادارية والتربوية والثقافية والمالية وشؤون الطلبة .
3ــ الاشراف على سير التدريس ومتابعة قيام الهيئة التدريسية بواجباتهم .
4ــ اعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية عن نشاط القسم ورفعها الى العميد .
5ــ اعداد برنامج تدريب الطلبة .
6ــ توجيه كتابة الرسائل الجامعية وفق حاجات البلد .
7ــ تشكيل اللجنة الامتحانية في القسم .
8ــ ترشيح طلبة الدراسات العليا المتقدمين للدراسة في القسم وفقاً لضوابط القبول .
9ــ التوصية في تحديث المناهج الدراسية للدراسات العليا بناءاً على اقرار القسم العلمي .
10ــ عرض البحوث على اللجان العلمية لاغراض التعضيد والترقية .
11ــ اقتراح اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالتفرغ الجامعي والمحاضرات الاضافية استناداً الى موافقة مجلس الكلية .
12ــ اقتراح الخبراء للنظر في الترقيات العلمية لتدريسيي القسم .
13ــ الموافقة على ترشيح اعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة في اللجان الفنية والادارية والعلمية .
14ــ توجيه الاستفسارات لاعضاء الهيئة التدريسية عند غيابهم أو تأخرهم عن الدوام الرسمي.
15ــ مفاتحة الاقسام العلمية في الجامعة والاقسام المناظرة في الجامعات العراقية الاخرى فيما يتعلق بالشؤون العلمية والتدريسية بموافقة العمادة المسبقة .
16ــ مناقشة المناهج الدراسية ومفرداتها وتقديم المقترحات بشأنها .
17ــ تحديد احتياجات القسم من التدريسيين والفنيين والاداريين بناءاً على توصية القسم العلمي.
18ــ اقتراح اعداد الطلبة والشروط الخاصة بالقبول في القسم العلمي حسب الطاقة الاستيعابية .
19ــ توزيع المواد الدراسية على أعضاء الهيئة التدريسية في القسم العلمي بناءاً على ما يقرره القسم الادارية .
ثانياً ــ االصلاحيات لادارية :-
1ــ التوقيع على استمارة العلاوة السنوية والتوقيع في حقل الرئيس المباشر لمنتسبي القسم كافة والتوصية بمنحهم العلاوة والترفيع .
2ــ الموافقة على منح موظفي الخدمة الجامعية الاجازات الاعتيادية استناداً الى قانون الخدمة الجامعية رقم ( 23 ) لسنة 2008 .
3ــ التوصية بمنح الشكر والتقدير لمنتسبي القسم في حالة الاداء المتميز .
4ــ التوصية بمنح الزمالات والاجازات الدراسية لمنتسبي القسم .
5ــ توزيع الواجبات على منتسبي القسم وفق ما تمليه مصلحة القسم العلمية واصدار الاوامر الادارية بذلك .
6ــ دعوة مجلس القسم للانعقاد .
7ــ اصدار الاوامر الادارية الخاصة بالقاء المحاضرات من قبل المحاضرين الخارجيين بالتنسيق مع عمادة الكلية او المعهد ومتابعة صرف اجورها .

المادة ( 26 )
اولاً ــ للجامعة صندوق يسمى صندوق التعليم العالي يتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال الاداري والمالية تتكون موارده مما يأتي :-
أ ــ الاجور الدراسية .
ب ــ أجور الدراسات المسائية .
ج ــ ايرادات مكاتب الخدمات العلمية والاستشارية .
د ــ الايرادات الناجمة عن الخدمات والنشاطات .
هـ ــ الارباح المتحققة من استثمار اموالها المنقولة وغير المنقولة .
و ــ المنح والهبات والتبرعات والوقف والاكتتاب وفق التشريعات النافذة .
ثانياً ــ يدار صندوق التعليم العالي في الجامعة وفقاً لتعليمات الصندوق المرقمة 122 لسنة 1999 وقرارات وتوصيات مجلس ادارته .
ثالثاً ــ لمجلس ادارة الصندوق تنظيم حسابات فرعية للكليات والمعاهد ضمن حسابات صندوق التعليم العالي في الجامعة .
رابعاً ــ يحدد مجلس ادارة صندوق التعليم العالي في الجامعة كيفية التعامل مع الايرادات المتحققة من نشاطات وخدمات المراكز الخدمية والتعليمية والتدريبية وألية عملها وتنظيم الجوانب المالية الخاصة وفقاً لقانون رقم 26 لسنة 1999 والتعليمات الصادرة بموجبه .

المادة (27)
اولاً ــ تضم الجامعة الكليات المعاهد والمراكز البحثية الاتية :-
1ــ الكلية التقنية / المسيب.
2ــ الكلية التقنية الهندسية / النجف .
3ــ الكلية التقنية الادارية / كوفة .
4ــ كلية التقنيات الصحية والطبية / كوفة .
5ــ المعهدالتقني /بابل .
6ــ المعهد التقني / النجف .
7ــ معهد التقني / المسيب .
8ــ معهد التقني / الكوفة .
9ــ المعهدالتقني / السماوة .
10ــ المعهد التقني / كربلاء.
11ــ المعهد التقني /الديوانية .
ثانياً ــ لمجلس الجامعة التوصية بأستحداث كليات ومراكز بحثية وفقاً للحاجة الفعلية وبعد توافر المتطلبات اللازمة لاستحداثها ورفعها لمجلس هيئة التعليم التقني .

المادة ( 28 )
تتألف الهيئة التدريسية في الجامعة من :
أ ــ الاساتذة .
ب ــ الاساتذة المساعدين .
ج ــ المدرسين .
د ــ المدرسين المساعدين .

المادة (29)
تتالف الجامعة من الأقسام والشعب الاتيه :-
أولاً ــ تضم الجامعة بالاضافة الى الكليات والمعاهد والمراكز البحثية الاقسام والشعب الاتية :-
أ ــ قسم الشؤون والقانونية .
1ــ الشعبة الاستشارات القانونية .
2ــ شعبة ادارة الملاك والسكن .
3ــ شعبة الحقوق والدعوة .
4ــ شعبة العقود والكفالات .

ب – قسم الشؤون الادارية .
1- شعبة الملاك .
2- شعبة الموارد البشرية.
3- شعبة التقاعد.
4- شعبة الارشيف.

جـ- قسم الشؤون المالية .
1- شعبة حسابات الديوان.
2- شعبة الموازنة.
3- شعبة حسابات الخطة .
4- شعبة حسابات ص.ت.ع.
5- شعبة الرواتب.
6- شعبة المخازن.

د – قسم شؤون الديوان.
1- شعبة الخدمات.
2- شعبة الصيانة.
3- شعبة بنك المعلومات.

هـ – قسم شؤون الاقسام الداخلية .
1- شعبة النشاطات اللاصفية .
2- شعبة الاقسام الداخلية.

و – قسم الشؤون العلمية والدراسات العاليا .
1- شعبة الدراسات العليا.
2- شعبة التاليف والتعضيد والترجمة .
3- شعبة المناهج والتدريب.
4- شعبة البحث والتطوير.
5- شعبة الاحصاء والمعلوماتية.

ز – قسم الشؤون العلاقات الثقافية .
1- شعبة الدراسات خارج العراق.
2- شعبة الاتفاقيات والايفادات.

ح – قسم شؤون الطلبة .
1- شعبة القبول.
2- شعبة الوثائق والشهادات.
3- شعبة الشؤون الدراسية.

ط – قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي .
1- شعبة تقويم الاداء.
2- شعبة ضمان الجودة.
3- شعبة التدريب والدعم الفني.

ك – قسم شؤون الحاسبات .
1- شعبة البرامجيات.
2- شعبة الصيانة.
3- شعبة الموقع الالكرتوني والانترنت.

ل – قسم الاعلام والعلاقات العامة .
1- شعبة الاعلام.
2- شعبة المتابعة.
3- شعبة العلاقات العامة.

م – قسم امانة الجامعة .
1- شعبة مقررية المجلس.
2- شعبة المصادقات.
3- شعبة شؤون المواطنين.

ن – قسم المشاريع والاعمار.
1- شعبة التخطيط.
2- شعبة التنفيذ.
3- شعبة المتابعة.

س – قسم التدقيق والرقابة المالية .
1- شعبة الرقابة الداخلية.
2- شعبة التدقيق الداخلي.

ع – قسم المتابعة .
1- شعبة اصدار الهويات .
2- شعبة الاستعلامات والحراسات والدفاع المدني.

شعبة العقود :
1- وحدة المتابعة
2- وحدة التعاقدات
3- وحدة الارشيف
4- وحدة الاستيراد
5- وحدة الاستثمار
6- الوحدة القانونية

ثانياً ــ يرأس كل قسم او شعبة موظف حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقل .

ثالثاً ــ يحدد ارتباط واهداف ومهام اقسام وشعب الجامعة في الهيكل التنظيمي .

الفصل الثالث
أحكام عامة وختامية

المادة ( 30 )
اللغة العربية واللغة الانكليزية هي لغة التدريس الرسمية في كليات الجامعة ولمجلس الجامعة ان يقرر استعمال اي لغة اخرى للتدريس عندما تقتضي الضرورة ذلك .

المادة ( 31)
يطبق التقويم الجامعي الموحد المعمول به في مؤسسات التعليم العالي على الدراسة في الجامعة.

المادة ( 32 )
تنقسم السنة الدراسية الى فصلين لا تقل مدة كل منهما عن خمسة عشر اسبوعاً يكون بينهما عطلة لمدة اسبوعين وامتحاناً واحداً لكل فصل وتختم السنة الدراسية بأمتحان نهائي ، وتعين مواد الدراسة وتعدل بقرار من مجلس الجامعة .

المادة ( 33 )
أ ــ يقبل في كليات الجامعة خريجو الدراسة الاعدادية ــ الفرع العلمي فقط ، بالنسبة للاختصاصات العلمية وخريجو الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي بالنسبة للاختصاصات الانسانية .
ب ــ يقبل في معاهد الجامعة خريجو الدراسة الاعدادية ( الفرع العلمي فقط ) بالنسبة للاختصاصات العلمية وخريجو الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي بالنسبة للاختصاصات الانسانية وخريجو التعليم المهني بما يناظره في الاختصاصات القائمة في المعاهد التقنية .

المادة ( 34)
أ ــ مدة الدراسة الاولية في كليات الجامعة ( 4 ) سنوات في الاقل ، يمنح الطالب بعد اجتيازها بنجاح شهادة البكالوريوس التقني في حقل الاختصاص وتمنح خريجي الدراسات العليا فيها شهادات الدبلوم العالي التقني والماجستير التقني والدكتوراه التقني في حقل الاختصاص ، بعد اكمالهم المدة التي تتطلبها الدراسة .
ب ــ مدة الدراسة في معاهد الجامعات سنتان تقويميتان في الاقل ، يمنح الطالب بعد اجتيازها بنجاح شهادة الدبلوم التقني في حقل الاختصاص .

المادة ( 35 )
تكون الدراسة في كليات ومعاهد الجامعة صباحية أو صباحية ومسائية في بعض منها .

المادة ( 36 )
تؤسس وتدار مراكز البحوث والوحدات البحثية في الجامعة وتنظيم شؤونها وفقاً لنظام مراكز البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم ( 1 ) لسنة 1995 والتعليمات رقم ( 158 ) لسنة 2005 واية تعليمات تصدر عن الوزارة .

المادة ( 37 )
موازنة الجامعة مستقلة وتدير الجامعة أموالها بنفسها ويتم الصرف والقبض وفقاً لقانون الادارة المالية رقم 95 لسنة 2004 وأي تعليمات تصدرها الجهات المالية العليا او الوزارة .

المادة ( 38)
توفر الجامعة الاقسام الداخلية لطلبتها القادمين من المحافظات الاخرى والمناطق النائية بالتنسيق مع الجهات المختصة في الوزارة وبدعم من صندوق دعم الاقسام الداخلية ووفقاً للتعليمات الخاصة بهذا الشأن .

المادة ( 39 )
تشجع الجامعة وتتبنى النشاطات اللاصفية التي تسهم في بناء شخصية الطالب وبنيته البدنية وهواياته الفنية والادبية التي تخلق حالة من التوازن بين الضرورات العلمية والضرورات الانسانية التي تساعد مجتمعة على التفتح الذهني والابداعي لدى الطلبة .

المادة ( 40 )
توفر الجامعة ما تتطلبه العملية التعليمية والبحث العلمي من كتب ومراجع ودوريات عربية واجنبية وخدمات اتصالات متقدمة ضمن الشبكة العنكبوتية ضمن الامكانات المتاحة في موازنة الجامعة .

المادة( 41 )
تدعم الجامعة حركة البحث العلمي والنشر من خلال ما يأتي :-
اولاً ــ تقديم الدعم المادي للباحثين والتدريسيين لنشر بحوثهم في المجلات العلمية الرصينة .
ثانياً ــ تحمل نفقات طبع الكتب المنهجية والمساعدة التي يعدها ويؤلفها ويترجمها تدريسيو الجامعة وفقاً للتعليمات النافذة .
ثالثاً ــ تقديم الدعم المادي في طبع الاطاريح والرسائل الجامعية وفقاً للتعليمات النافذة .
رابعاً ــ اصدار المجلات العلمية المحكمة لنشر البحوث العلمية .

المادة ( 42 )
تطبق التعليمات الامتحانية وتعليمات انضباط الطلبة وتعليمات الدراسات العليا الصادرة بموجب قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كل ما يتعلق بالدراسات الاولية والعليا بالجامعة .

المادة ( 43 )
تطبق ضوابط انتقال الطلبة المعمول بها في مؤسسات التعليم العالي للنقل من والى الجامعة ووفقاً للطاقة الاستيعابية .

المادة ( 44 )
يخضع طلبة الجامعة خلال العطلة الصيفية الى التدريب في مختلف المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وكلاً حسب اختصاصه وفقاً لتعليمات التدريب الصيفي .

المادة ( 45 )
يقر مجلس الجامعة الهيكل التنظيمي والاداري للجامعة والهياكل التنظيمية للتشكيلات التابعة لها وله تعديلها وفقاً للمتطلبات والضرورات العلمية والادارية والفنية التي تلبي متطلبات اهداف الجامعة .

المادة ( 46 )
يعد هذا النظام الداخلي نافذاً من تاريخ نشرة في الجريدة الرسمية .

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

EnglishIraq