الخميس, يوليو 18, 2019

شؤون الطلبة

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قسم شؤون الطلبة والتسجيل
جامعة الفرات الاوسط التقنية
قسم شؤون الطلبة والتسجيل

التوصيف الوظيفي

شعبة متابعة شؤون الطلبة
شعبة القبول و التسجيل
شعبة الوثائق والشهادات
شعبة الخريجين والتصديقات

مدير قسم شؤون الطلبة والتسجيل
الصلاحيات والمهام
1- ادارة وتنظيم ومتابعة الشؤون الطلابية لطلبة الدراسات الاولية في جامعة الفرات الاوسط التقنية والتنسيق بكل ما يتعلق بها مع الجهات ذات العلاقة داخل العراق وخارجه .

2- متابعة تنفيذ خطة قبول الدراسات الاولية لكليات ومعاهد الجامعة للدراستين الصباحية والمسائية.

3- اعداد دراسات تربوية تقويمية خاصة بالظواهر الطلابية المختلفة وتقديم التوصيات المناسبة بها عند طلبها او صدور قوانين او تعليمات ينبغي تقويمها .

4- ادارة وتنظيم قبول خريجي الفرع المهني في معاهد الجامــعة من خلال لجنة خاصــة يقترح تشكيلها سنوياً .

5- توقيع الوثائق والشهادات الجدارية الخاصة بخريجي الكليات والمعاهد التي تقترن بمصادقة وزارة الخارجية .
6- الاشراف على اداء العمل في شعب القسم ومتابعة نشاطات العاملين وتوزيع المهام
والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساهم في تطوير اداء العمل وتحسينه .
7- تمثيل الجامعة في المؤتمرات والندوات العلمية والتربوية واللجان الدائمة والمؤقتة المتعلقة بشؤون الطلبة.
8- تقديم المطالعة حول الامور الطلابية المطروحة في مجالس الكليات والمعاهد .
9- مخاطبة كليات ومعاهد الجامعة والاجابة على الاستفسارات بكافة مايتعلق بالشؤون الطلابية

شعبة متابعة شؤون الطلبة
المهام والواجبات

1. أعمام كافة القرارات والتعليمات الطلابية التي تصدر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على كليات ومعاهد الجامعة ومتابعة تنفيذها والاجابة على الاستفسارات الواردة بخصوصها .
2. التوصية والمصادقة في كل مايخص الطلبة التي ترد ضمن محاضر مجالس الكليات والمعاهد ( تأجيل ، رسوب ، ترقين قيد ، عدم رسوب ، عقوبات انضباطية …الخ ).

3. النظر بالطلبات المقدمة من قبل طلبة الكليات والمعاهد التقنية وفق التعليمات الطلابية والقرارات الصادرة من الوزارة والجامعة .

4. الاجابة على الكتب الواردة من الوزارة المتعلقة بالشؤون الطلابية بكليات ومعاهد الجامعة بعد الوقوف على السيرة الدراسية ورأي عمادات الكليات والمعاهد لكل حالة
5- الاجابة على الاستفسارات الخاصة بالشؤون الطلابية الواردة من الوزارات والدوائر خارجية والجامعات الاخرى.
6 – اعمام التعليمات الخاصة بالطلبة المرقنة قيودهم ، والعبور على كليات ومعاهد الجامعة والاجابة على الاستفسارات الخاصة بها .

7 – المشاركة في تدقيق وثائق الدراسة الاعدادية للطلبة المقبولين في الكليات والمعاهد لكل عام دراسي .

8 – الاجابة على ملاحظات واستفسارات قسم الرقابة والمالية فيما يخص الشؤون الطلابية وكذلك الطلبة المزورين وتدقيق الوثائق للطلبة المقبولين في كليات ومعاهد الجامعة .
10- التنسيق مع قسم الشؤون القانونية حول الاجراءات المتخذة في مجال العقوبات الانضباطية للطلبة وكذلك الطلبة المزورين .
11- متابعة تنظيم السيرة الدراسية للطلبة في الكليات والمعاهد .
12- تنفيذ اوامر الاستضافة من والى كلياتنا ومعاهدنا الواردة الينا من قبل الوزارة / القبول المركزي .
13 متابعة وتنفيذ اجراءات التقديم والقبول ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي .

شعبة القبول و التسجيل
المهام والواجبات

1- تنظيم قبول الموظفين المتميزين من خريجي الدراسة الاعدادية بفروعها المختلفة ( العلمي ، الادبي ، المهني )وتوزيعهم على المعاهد بعد ترشيحهم من قبل الوزارة / القبول المركزي .

2- ترشيح الموظفين المتميزين من كليات ومعاهد الجامعة من خريجي الاعداديات والمعاهد وتدقيق استماراتهم وحسم اسماء المرشحين حسب نقاط المفاضلة وعدد المقاعد المخصصة لكل تخصص وارسالها للوزارة .
3- متابعة تنظيم قبول خريجي الفرع المهني في المعاهد سنوياً وبتخويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال لجنة مركزية في رئاسة الجامعة حيث يتم اظهار القبول المركزي بعد ادخال البيانات الخاصة بالطلبة المتقدمين .
4- قبول خريجي اعداديات التمريض سنوياً في معاهد الجامعة بعد ترشيحهم من قبل وزارة الصحة وفق الاعداد المخطط قبولها .
5- تنظيم قبول الطلبة العرب والاجانب في كلياتنا ومعاهدنا بعد ورودها من الوزارة / القبول المركزي وحسب القنوات المعتمدة والتعليمات التي تنظم قبولهم .
6- تدقيق المعلومات الخاصة بخريجي المعاهد من الـ( 10%)بعد ورودها من الكليات والمعاهد وارسالها للوزارة / القبول المركزي لاظهار قبولهم في الكليات

7- تنفيذ قبول خريجي الفرع العلمي والادبي بعد ظهور نتائج القبول المركزي وارسال قوائم قبولهم والحدود الدنيا الى الكليات والمعاهد سنوياً .
8 – تنظيم قبول طلبة السنوات السابقة وارسالها الى الكليات والمعاهد بعد ورودها من الوزارة / القبول المركزي .
9- تنظيم قبول اصحاب الشهادات المعادلة بعد ترشيحهم من قبل الوزارة / القبول المركزي .

10 – تنظيم قبول المعلمين المجازين دراسياً في كلياتنا التقنية بعد ورودها من وزارة التعليم العالي /

11- تنظيم انتقال الطلبة بين الكليات والمعاهد التابعة للجامعة والجامعات الاخرى وحسب التعليمات الواردة من الوزارة.
12- نقل الطلبة من الكليات التقنية الى الكليات الحكومية في الجامعات العراقية وبالعكس وحسب تعليمات الوزارة .
13 – نقل الطلبة الاوائل من الكليات الاهلية الى الكليات التقنية في الجامعة .
14 – تنفيذ قبول 10% الاوائل من خريجي المعاهد .
15 – متابعة قاعدة بيانات الطلبة .
16 – متابعة التدقيق الالكتروني لوثائق الطلبة المقبولين .
شعبة الوثائق والشهادات
المهام والواجبات
1- اعداد وتنظيم نماذج موحدة للشهادة الجدارية والوثائق التي تقترن بمصادقة وزارة الخارجية ومتابعتها مع الكليات والمعاهد .

2- متابعة اجراء التصديقات للوثائق والشهادات الجدارية في وزارة الخارجية / التصديقات الواردة من الكليات والمعاهد واعادتها اليهم بعد استكمالها .

3- تأييد صحة صدور الوثائق والشهادات الجدارية والتاييدات الصادرة من الكليات والمعاهد التي ترد الى رئاسة الجامعة من قبل الوزارات والدوائر المختلفة من داخل العراق وخارجه اضافة الى المنظمات العربية والعالمية بعد مفاتحة الكليات والمعاهد التي صدرت منها .

4- معالجة حالات التزوير للخريجين والطلبة ومتابعتها مع الوزارة والجهات ذات العلاقة في دوائر الوزارات الاخرى .

5- تزويد الوزارة ، مكتب المفتش العام بتقارير شهرية عن جميع كتب صحة الصدور الصادرة عن الكليات والمعاهد .

6- معالجة حالات السجلات المفقودة للخريجين في الكليات والمعاهد .

شعبة الخريجين والتصديقات

1- اعمام كافة القرارات والتعليمات الخاصة بالطلبة الخريجين من الوزارة الى كليات ومعاهد الجامعة ومتابعة تنفيذ الاجابة
2- اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بالطلبة الخريجين من كليات ومعاهد الجامعة للدورين الاول والثاني والدور التكميلي
3- متابعة معالجة حالات الطلبة الخريجين وارسالها الى الوزارة
4- ارسال اسماء الطلبة الخريجين لكليات ومعاهد الجامعة الاقسام الصحية والطبية الى وزارة الصحة وللدورين الاول والثاني والدور التكميلي لشمولهم بالتعيين المركزي وفق نظام التدرج الطبي
5- تحديد اسماء الطلبة الاوائل على كليات ومعاهد الجامعة وارسالها الى الوزارة لغرض تكريمهم
6- تحديد اسماء الطلبة 10% الاوائل على معاهد لغرض اكمال دراستهم الاولية
7- متابعة اعتراضات الطلبة الخريجين ( تصويب اسم- معدلات- تسلسلات خريجين) وارسالها الى كليات ومعاهد الجامعة
8-الاجابة على الكتب الصادرة من قسم الرقابة المالية فيما يخص بالطلبة الخريجين
9- اعمام الكتب الخاصة بتسمية دورة التخرج الى كليات ومعاهد الجامعة كافة وارسالها الى الوزارة لغرض تسمية دورة التخرج
10- متابعة تحديد موعد التخرج للدور الاول والثاني واعمامها على كليات ومعاهد الجامعة كافة
11- متابعة تدقيق الكليات والمعاهد لوثائق الدراسة الاعدادية المقبولين في كل منها لكل عام دراسي
12- المصادقة على الشهادات والوثائق واصدارها والتي تقترن بمصادقة وزارة الخارجية واعادتها الى الكليات والمعاهد
13 – المصادقة على الشهادات والوثائق واصدارها والتي تقترن بمصادقة الجامعة واعادتها الى الكليات والمعاهد.
14-ارسال كتب المخولين من كليات ومعاهد الجامعة الى الوزارة لغرض التصديق على الو
15- متابعة البريد الصادر والوارد.

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.