الإثنين, أكتوبر 14, 2019

قسم الدراسات العليا

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة الفرات الاوسط التقنية
قسم الدراسات العليا

يعتبر قسم شؤون الدراسات العليا المرجع الاداري لشعبة الدراسات العليا في الكليات التي تحتوي على دراسات عليا وهو همزة الوصل بين رئاسة الجامعة المتمثلة بالمساعد العلمي للشؤون العلمية ومن خلاله الى السيد رئيس الجامعة.
كما ان القسم مرتبط وضيفا بدائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر قسم الدراسات العليا فيها لغرض تنظيم وتوجيه كل ما يتعلق بالدراسات العليا من اوامر وضوابط وتعليمات بين المراجع العليا وجهات التنفيذ في كليات الجامعة.
رؤية القسم: ـ
يطمح القسم لاتباع اليات تضمن الرصانة العلمية والنهوض بالواقع الاداري لشعب الدراسات العليا في كليات الجامعة.
رسالة القسم: ـ
يسعى قسم شؤون الدراسات العليا الى توفير متطلبات الدراسات العليا وحل المعوقات التي تواجه الكليات والاقسام العلمية.
يتالف قسم شؤون الدراسات لعليا في جامعة الفرات الاوسط التقنية من ثلاث شعب :ـ
1ـ شعبة القبول والتسجيل.
2 ـ شعبة الاوامر الجامعية.
3 ـ شعبة متابعة الطلبة الدارسين.
شعبة القبول والتسجيل
مهام الشعبة: ـ
ـ مناقشة خطط القبول في الدراسات العليا بالاختصاصات المفتوحة فيها برامج الدراسة (الدبلوم العالي ـ الماجستير ـ الدكتوراه (وتدقيقها بما يتلاءم مع الطاقة الاستيعابية وتوفيرالمستلزمات والكوادر التدريسية على الملاك الدائم القادر على التدريس والاشراف وفق الشروط المعتمدة من قبل الوزارة.
2 ـ ترفع الخطط بعد دراستها الى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية لغرض الاطلاع ومناقشتها ضمن لجنة الدراسات العليا المشكلة بالجامعة ز
3 ـ متابعة المتقدمين للدراسات العليا وتحقيق العدالة بين المنتسبين وحسب الحاجة وضمن الهيكلية العلمية لتشكيلات الجامعة كذلك حسب الكفاءة ودرجات المفاضلة ضمن ضوابط التقديم والقبول للدراسات العليا داخل العراق والصادرة من الوزارة.
4 ـ متابعة الكليات وحل الاشكالات الحاصلة بخصوص نظام التقديم (on line).
5 ـ تدقيق استمارات استحداث الدراسات العليا وارسالها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير قبل شهر شباط من السنة المزمع الاستحداث فيها.
6 ـ المساهمة وابداء الرأي في اعداد ضوابط القبول في الدراسات العليا بالتنسيق مع الوزارة.
شعبة الاوامر الجامعية
1 ـ اصدار مر جامعي بأسماء المقبولين في الدراسات العليا بعد مصادقة مجلس الجامعة عليها وارسالها الى الوزارة.
2 ـ تزويد منسبي الجامعة المرشحين للإجازة الدراسية وفق برنامج (on line) وحسب الحاجة ضمن الهيكلية العلمية لكليات ومعاهد الجامعة كتب عدم الممانعة لغرض التقديم للدراسات العليا المفتوحة في جامعتنا والجامعات الاخرى.
3 ـ تدقيق اطاريح الدكتوراه او رسائل الماجستير ومشاريع البحوث للدبلوم العالي للتخرج.
4 ـ اصدار اوامر التخرج التي تم مناقشتها في مجلس القسم العلمي ومجلس الكلية ثم المصادقة عليها من قبل مجلس الجامعة وارسال نسخة منها الى الوزارة .
5 ـ ايصال التعليمات والاوامر والتعاميم الواردة من الوزارة بشان الدراسات العليا الى الكليات والمعاهد وتوحيد الاجابات لغرض اجابة الوزارة.
6 ـ تحرير الكتب والرد على المخاطبات التي ترد من الوزارة ودوائر الدولة الاخرى.
7 ـ تدقيق الوثائق باللغتين العربية والانكليزية والمصادقة عليها من قبل الجامعة.
8 ـ تأييد صحة الصدور للأوامر الجامعية لخريجي الدراسات العليا لكليات جامعتنا.
9 ـ تدقيق الاوامر الادارية بتشكيل لجان المناقشة والاشراف على طلبة الدراسات العليا وضمان مطابقتها لضوابط وتعليمات الوزارة.
شعبة متابعة شؤون الطلبة
متابعة الدارسين من نسبي الجامعة الملتحقين بالدراسات العليا في كليات الجامعة او الجامعات الاخرى .
2 ـ توثيق البيانات الدراسية الكاملة للمتخرجين وحفظها.
3 ـ اعداد قاعدة بيانات خاصة بطلبة الدراسات العليا لغرض متابعة دراستهم وحفض اوامر المباشرة والتأجيل والتمديد وترقين القيد ولغاية تخرجهم .
4 ـ المخاطبة مع الكليات والمعاهد بخصوص متابعة الدارسين واكمال بيانات واوليات طلبة الدراسات العليا .
5 ـ متابعة التقارير الدورية للدارسين التي يظهر فيها كل المتغيرات معززة بالوثائق المؤيدة للمتغيرات في موقفهم الدراسي
6 ـ الاجابة عن استفسارات طلبة الدراسات العليا وشكواهم وملاحظاتهم بالتنسيق مع رئاسة الجامعة والوزارة وذلك على مدار السنة
7 ـ اعداد الاحصائيات والجداول المتعلقة بالدراسات العليا وذلك على مدار السنة.

 

Login to your account below

Fill the forms bellow to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

EnglishIraq