الرئيسية / الهيكل التنظيمي

الهيكل التنظيمي

استناداً الى احكام البند (1/ب) من المادة ( 37 ) من قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم ( 40 ) لسنة 1988 المعدل

اصدرنا النظام الداخلي الأتي :-


رقم ( ) لسنة 2014 النظام الداخلي لجامعة الفرات الاوسط التقنية

1- تستحدث جامعة تقنية من تشكيلات هيئة التعليم التقني تسمى (جامعة الفرات الاوسط التقنية ) ترتبط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتمارس هيئة التعليم التقني الاشراف على الجامعة من الناحية العلميةمن خلال الصلاحيات التالية :
أ‌- الموافقة على استحداث الكليات والمعاهد للجامعات التقنيه وفقاً للخطه الاستتراتيجيه لوزارة التعليم العالي لغاية 2022 .
ب- الخطة التطويرية للمنهاج في الجامعات التقنية بما يضمن وحدة التعليم التقني في العراق. ج- اصدار المجلات العلمية المحكمة.
د- تمثيل التعليم التقني داخل وخارج العراق.

2-الجامعة حرم امن ومركز اشعاع حضاري وفكري وعلمي وتقني في المجتمع يزدهر في رحابها العقل وتعلو فيه قدرة الابداع والابتكار لصياغة الحياة وتقع عليها المسؤولية المباشرة في تحقيق اهدافها وتقوم بالدراسات والبحوث المستمرة في شتى جوانب المعرفة الانسانية والدراسات المتصلة بالحالة العلمية وواقع الاحتياجات الجديدة التي تضمن مستويات رصينة ورفيعة لتناسب العصر ومتطلباته وبما يؤدي الى الوصول الى مستويات علمية وتقنية تضع العراق في مصاف الدول المتقدمة .

3- للجامعة والكليات والمعاهد والمراكز المرتبطة بها ، الشخصية المعنوية والاستقلال الاداري والمالي والاهلية القانونية اللازمة لتحقيق اهدافها ويدير شؤون كل منها مجلس .

4- يكون مقر جامعة الفرات الاوسط التقنية في محافظة النجف الاشرف.

تتالف الجامعة من التشكيلات الاتيه :-
اولا – مجلس الجامعة.
ثانيا- صندوق التعليم العالي .
ثالثا – الكليات والمعاهد والمراكز العلميه والبحثية في الجامعة.
رابعا – الاقسام الادارية في رئاسة الجامعة

ينعقد مجلس الجامعة في اجتماع دوري مرة واحدة في الاقل في كل شهر ولرئيس الجامعة ان يدعوه الى اجتماع استثنائي عند الضرورة أو بناء على طلب خطي من ثلث عدد اعضائه ويكتمل نصاب المجلس بحضور اغلبية اعضائه وتتخذ القرارات والاقتراحات والتوصيات باغلبية عدد الحاضرين وعند تساوي الاصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس المجلس .

موازنة الجامعة مستقلة وتدير الجامعة أموالها بنفسها ويتم الصرف والقبض وفقاً لقانون الادارة المالية رقم 95 لسنة 2004 وأي تعليمات تصدرها الجهات المالية العليا او الوزارة توفر الجامعة الاقسام الداخلية لطلبتها القادمين من المحافظات الاخرى والمناطق النائية بالتنسيق مع الجهات المختصة في الوزارة وبدعم من صندوق دعم الاقسام الداخلية ووفقاً للتعليمات الخاصة بهذا الشأن .
تشجع الجامعة وتتبنى النشاطات اللاصفية التي تسهم في بناء شخصية الطالب وبنيته البدنية وهواياته الفنية والادبية التي تخلق حالة من التوازن بين الضرورات العلمية والضرورات الانسانية التي تساعد مجتمعة على التفتح الذهني والابداعي لدى الطلبة .
توفر الجامعة ما تتطلبه العملية التعليمية والبحث العلمي من كتب ومراجع ودوريات عربية واجنبية وخدمات اتصالات متقدمة ضمن الشبكة العنكبوتية ضمن الامكانات المتاحة في موازنة الجامعة .
تدعم الجامعة حركة البحث العلمي والنشر من خلال ما يأتي :-
اولاً ــ تقديم الدعم المادي للباحثين والتدريسيين لنشر بحوثهم في المجلات العلمية الرصينة .
ثانياً ــ تحمل نفقات طبع الكتب المنهجية والمساعدة التي يعدها ويؤلفها ويترجمها تدريسيو الجامعة وفقاً للتعليمات النافذة .
ثالثاً ــ تقديم الدعم المادي في طبع الاطاريح والرسائل الجامعية وفقاً للتعليمات النافذة .
رابعاً ــ اصدار المجلات العلمية المحكمة لنشر البحوث العلمية .
تطبق التعليمات الامتحانية وتعليمات انضباط الطلبة وتعليمات الدراسات العليا الصادرة بموجب قانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في كل ما يتعلق بالدراسات الاولية والعليا بالجامعة .
تطبق ضوابط انتقال الطلبة المعمول بها في مؤسسات التعليم العالي للنقل من والى الجامعة ووفقاً للطاقة الاستيعابية .
يخضع طلبة الجامعة خلال العطلة الصيفية الى التدريب في مختلف المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص وكلاً حسب اختصاصه وفقاً لتعليمات التدريب الصيفي .
يقر مجلس الجامعة الهيكل التنظيمي والاداري للجامعة والهياكل التنظيمية للتشكيلات التابعة لها وله تعديلها وفقاً للمتطلبات والضرورات العلمية والادارية والفنية التي تلبي متطلبات اهداف الجامعة .

يعد هذا النظام الداخلي نافذاً من تاريخ نشرة في الجريدة الرسمية .