الرئيسية / مناقشات / تدريسي بجامعة الفرات الأوسط التقنية يشرف على مناقشة رسالة ماجستير عن تقييم الطلب على المواقف لشبكة الطرق الحضرية في مدينة النجف الاشرف كحالة دراسة

تدريسي بجامعة الفرات الأوسط التقنية يشرف على مناقشة رسالة ماجستير عن تقييم الطلب على المواقف لشبكة الطرق الحضرية في مدينة النجف الاشرف كحالة دراسة

اعلام الجامعة /

أشرف مدير قسم الشؤون العلمية بجامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ علي عبد الحسين الظالمي ، على مناقشة رسالة ماجستير بعنوان تقييم الطلب على المواقف لشبكة الطرق الحضرية في مدينة النجف الاشرف كحالة دراسة والتي جرت مناقشتها في كلية الهندسة جامعة الكوفة .ناقشت الدراسة التي قدمها الطالب (جاسم محمد علي كريم الحمامي) من قسم هندسة المدنية / تخصص طرق و مواصلات ، تقييم الأوضاع الحالية لمواقف السيارات في الشارع من حيث العرض والطلب . واشتملت منطقة الدراسة على عدد من الشوارع التي تشهد أنشطة مختلفة (تجارية وترفيهية ودوائر حكومية)، خاصة وأن الناس يأتون بشكل متكرر كمراكز جذب للرحلات.وتم إجراء المسح في شهري تشرين الأول (أكتوبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) بالإضافة إلى كانون الأول (ديسمبر) 2021 .وتضمنت الدراسة 1400 مكان لوقوف السيارات موزعة على الشوارع التي أجريت عليها الدراسة وضمت الشوارع : الكرامة – الغدير ، الغدير – الفرات ، السلام – الغري ، الأسكان والفرات – الغدير الشارع الخدمي ، وكانت مدة المسح ثلاث ساعات في الصباح وثلاث ساعات في المساء لمعظم هذه الشوارع .الخصائص التي تم تناولها الباحث في بحثه من خلال اعتماد طريقة (لوحة الترخيص) لحساب معدل الإشغال، ووقت الانتظار (المدة) للمركبات، والكفاءة التشغيلية، وحمل السيارة بالإضافة إلى معدل دوران السيارة.

كما تناولت الدراسة مستوى الاحتكاك الجانبي في الشوارع عند اعتماد المواصفة الإندونيسية (IHCM).أعلى معدل دوران للمسح المسائي (3.1-1.25) بينما يختلف المسح الصباحي (3.02-0.43) عن مدة أعلى قيمة لمعدل الإشغال وأدنى قيمة للفترة المسائية لجميع الشوارع في منطقة الدراسة من (70-100) ٪، (0-33) ٪ . وأعلى مدة لشوارع منطقة الدراسة عن الفترة المسائية (130-62) دقيقة. أعلى مدة لشوارع منطقة الدراسة للمدة الصباحية (50-101) دقيقة.

وتوصلت الدراسة الى ان نسبة المركبات للعد المسائي بمدة (30 أو أقل، 30-60، أكثر من 60) دقيقة للشوارع كانت (100-50) ٪، (0-25) ٪ و (6-33) ٪ على التوالي كانت نسبة المركبات للعد الصباحي بمدة (30 أو أقل ، 30-60 ، أكثر من 60) دقيقة للشوارع كانت (100-27)٪ ، (60-0)٪ و (58-0)٪ على التوالي . فيما ورد اعلى مدة مسجلة هي 30 دقيقة .

شاهد أيضاً

رئيس جامعة الفرات الاوسط عضواً مشرفاً في لجنة مناقشة رسالة ماجستير عن دراسة التشوه الافقي والعمودي لسدة الكوت بإعتمادية نظام التموضع العالمي (GPS)

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي شارك السيد رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور مُظَفْر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *