جامعة الفرات الأوسط التقنية تسجل حضوراً تنافسياً بارزاً في تصنيف التايمز البريطاني للتنمية المستدامة لعام 2025
حققت جامعة الفرات الأوسط التقنية إنجازاً نوعياً بتسجيلها مركزاً تنافسياً متقدماً في تصنيف التايمز البريطاني للتنمية المستدامة (Times Higher Education Impact Rankings 2025)، حيث جاءت في المرتبة العاشرة على مستوى الجامعات والكليات العراقية البالغ عددها 91، وضمن التسلسل (1001 – 1500) عالمياً من أصل 2318 جامعة مشاركة من مختلف دول العالم.
وأظهرت النتائج الرسمية للتصنيف تألق الجامعة في عدد من مؤشرات أهداف التنمية المستدامة، من أبرزها:
🔹 الهدف التاسع: الصناعة والابتكار والبنية التحتية
المرتبة الثانية محلياً
التسلسل (401 – 600) عالمياً
🔹 الهدف السابع: الطاقة النظيفة والمتجددة
المرتبة السابعة عراقياً
التسلسل (301 – 400) عالمياً
🔹 الهدف السابع عشر: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف
المرتبة التاسعة محلياً
التسلسل (801 – 1000) عالمياً
🔹 الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاه
المرتبة الثالثة عشرة عراقياً
التسلسل (401 – 600) عالمياً
🔹 الهدف الرابع عشر: الحياة تحت الماء
المرتبة الثانية محلياً
التسلسل (201 – 300) عالمياً
وتعكس هذه النتائج التقدم المستمر للجامعة في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وسط ارتفاع عدد الجامعات العراقية المشاركة إلى 91 جامعة وكلية مقارنة بـ 75 في نسخة العام الماضي، وهو ما يدل على تنامي وعي مؤسسات التعليم العالي في العراق بأهمية هذه التصنيفات العالمية.
ويُذكر أن تصنيف التايمز للتنمية المستدامة يُعد من أبرز التصنيفات العالمية، ويعتمد في تقييمه على مدى التزام الجامعات بتحقيق أهداف الأمم المتحدة الـ17، مثل جودة التعليم، الصحة، الطاقة النظيفة، الشراكات، الصناعة والابتكار وغيرها، بمشاركة أكثر من 2,389 جامعة من 127 دولة.
وبهذه المناسبة، عبّر رئيس جامعة الفرات الأوسط التقنية الأستاذ الدكتور حسن لطيف الزبيدي عن فخره بهذا الإنجاز، مثمناً جهود جميع اللجان والعاملين الذين ساهموا في هذا التقدم، ومؤكداً دعم رئاسة الجامعة لمسيرة التطوير والارتقاء بالمكانة الأكاديمية والمؤسسية.
🔗 للاطلاع على النتائج الرسمية للتصنيف: رابط التايمز الرسمي https://www.timeshighereducation.com/impactrankings#!/length/25/locations/IRQ/sort_by/rank/sort_order/asc
نهاد الربيعي / مدير قسم الإعلام والإتصال الحكومي في جامعة الفرات الأوسط التقنية