الرئيسية / دليل الطالب

دليل الطالب

شرح مفصل للطلبة على طريقة التقديم على قناة القبول المركزي العامة ولذوي الشهداء كافة لتحميل دليل الطالب للقبول المركزي للسنة الدراسية 2020-2021 

مـــن هـــنــا

ضوابط التقديم في الدراسة المسائية في الجامعات وشروطه:

*** الشروط العامة للتقديم:

  • عراقي الجنسية.
  • حائز على شهادة الد ارسة الاعدادية العراقية، معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها.
  • يحق لخريجي الدراسة الاعدادية للسنة الدراسية الحالية الحصول على الامتيازات ذاتها التي حصل عليها أقرانهم المتقدمو ن للقبول المركزي عند احتساب المجموع ألغراض المفاضلة في القبول.
  • يشترط في الطالب المتقدم للقبول في الدراسة المسائية في الكليات أن يكون حاصل على معدل لا يقل عن (60 %) و للهيئة المشرفة على الدراسة المسائية تحديد حدود تقديم أعلى مما تم تحديده آنفا.
  • تكون الحدود الدنيا للقبول في الدراسة المسائية في كليات (الهندسة، العلوم، الزراعة، التمريض) بالاعتماد على الحد الادنى للقبول في الكلية للدراسة الصباحية/القبول المركزي على لا يقل المعدل عن (65 %).
  • تستثنى الطالبات من خريجات الفرعين العلمي (أحيائي، تطبيقي) والادبي الراغبات في التقديم إلى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام و التربية البدنية وعلوم الرياضة من شرط المعدل الوارد في الفقرة (4) أعاله على لا يقل معدلهن عن (55 %).
  • يحق لألبطال من (مرشحي اللجنة الاولمبية) من خريجي الفر عين العلمي (أحيائي، تطبيقي) و الادبي التقديم إلى كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة وأقسام و التربية البدنية وعلوم الرياضة على لا تزيد نسبتهم عن (5 %) من خطة القبول استثناء من شرط المعدل.
  • يحق للموهوبين والابطال من خريجي الاعداديات المهنية (الصناعي والتجاري والزارعي)

التقديم إلى كليات الفنون الجميلة والتربية الفنية وكليات التربية البدنية وعلوم الر ياضة وقسمي التربية الفنية و التربية البدنية وعلوم الرياضة في كليات التربية والتربية األساسية على الاتزيد نسبتهم عن (10 %) من خطة القبول وبمعدل لا يقل عن 60 %.

  • يحق للطلبة من خريجي معاهد الفنون الجميلة التقديم للقبول في الدراسة المسائية وبنسبة (10 %) من خطة قبول الاقسام في كليات الفنون الجميلة.
  • يحق لخريجي الدراسة الاعدادية المهنية للفروع (الصناعي والتجاري والز ارعي والفنون التطبيقية) و إعداديات التمريض والقبالة والتوليد التقديم للدراسة المسائية بحسب التخصصات المناظرة على أال تزيد نسبتهم عن (10 %) من خطة القبول للقسم المناظر، و لاتزيد نسبة خريجي الفرع التجاري عن(20 %) من خطة القبول للأقسام المناظرة في كلية الادارة والاقتصاد وبمعدل لا يقل عن (60 %) (الملحق 7).
  • يحق لخريجي الدراسة الاعدادية الاسلامية/ وزارة التربية وخريجي الاعداديات الاسلامية التابعة للوقفين(باستثناء خريجي الامتحانات الخارجية في الاعداديات التابعة للوقفين ممن لم يجتازوا الامتحان التقويمي بنجاح المقرر في وزارة التربية) التقديم للدراسة المسائية في  كلية العلوم الاسلامية حصرا (مع مراعاة ما ورد في الفقرة (4) من البند (ب-6) على الا تزيد نسبتهم عن (10 %) من خطة القبول للكلية وبمعدل لا يقل عن (60 %).
  • يتم الالتزام بالنسب المحددة لقبول فئات الطلبة أعاله وفي حال عدم استيفاء النسبة المحددة من خطة القبول يتم تعويضها من خريجي الفرعين العلمي والادبي حصرا.
  • يحق لخريجي الدراسة الاعدادية التقديم للدراسة المسائية في المعاهد ويحسم معدل القبول بحسب المنافسة على المقاعد المتاحة ولكل قسم علمي.
  • ترشح الجامعة الطلبة للدراسة في الكلية/المعهد وفي القسم الذي يؤهلهم اليه مجموعهم وحسب تسلسل رغباتهم.
  • لا يحق لخريجي المعاهد التقديم للقبول في الدراسة المسائية، عدا ما تم ذكره في الفقرة (9) اعلاه. و يتم ترشيح الطلبة من خريجي المعاهد الـ (10 %) الاوائل الدراسة المسائية للقبول في الكليات و بحسب الاختصاصات المتناظرة وفي سنة تخرجهم حصرا من قبل الوزارة.
  • لا يحق لخريجي المعاهد التقديم للقبول في الدراسة المسائية، عدا ما تم ذكره في الفقرة (9) اعلاه. و يتم ترشيح الطلبة من خريجي المعاهد الـ (10 %) الاوائل الدراسة المسائية للقبول في الكليات و بحسب الاختصاصات المتناظرة وفي سنة تخرجهم حصرا من قبل الوزارة.
  • لا يحق لخريجي المعاهد التقديم للقبول في الدراسة المسائية، عدا ما تم ذكره في الفقرة (9) اعلاه. و يتم ترشيح الطلبة من خريجي المعاهد الـ (10 %) الاوائل الدراسة المسائية للقبول في الكليات و بحسب الاختصاصات المتناظرة وفي سنة تخرجهم حصرا من قبل الوزارة.
  • لا يحق للطالب الذي أكمل إجراءات التسجيل في قبوله المركزي التسجيل في الدراسة المسائية إلا إذا قام بتقديم طلب لترقين قيده بعد تسجيله وال يحق له العودة لقبوله المركزي مرة أخرى، مع مراعاة ما ورد في الفقرة (5) من البند (ح-1) من الفصل الثامن في حالة تقديمه للدراسة المسائية في الكلية نفسها.
  • يتم قبول الطلبة غير العراقيين (المقيمين) من الحاصلين على شهادة الثانوية العراقية قبولا أوليا في الدراسة المسائية وعليهم مراجعة الوزارة لبيان اعفائهم من الاجور الدراسية بالعملة الاجنبية وخالل (30) يوما من إصدار امر قبولهم ويتحمل الطالب والكلية/المعهد مسؤولية استمراره بالدراسة من دون حصوله على كتاب إعفاء.
  • يلتزم منتسبو القوات المسلحة وجهاز المخابرات وقوى الامن الداخلي وجهاز الامن الوطني والاجهزة الامنية الاخرى بجلب كتاب يؤيد عدم ممانعة دوائرهم للقبول في الدراسة المسائية/قناة القبول العام.
  • يحق للفئة المشمولة بالامر الديواني 122 لسنة 2017 من ذوي ضحايا(الابادة الجماعية الكرد الفيليين) التقديم في الكليات والمعاهد في الدراسة المسائية بنسبة (5 %) زيادة على الخطة المحددة و وفق التخصص المناظر استثناء من شرط المعدل للتنافس فيما بينهم على ان يتم تاييد ذلك من الجهات المختصة للفئة المذكورة أنفا.
  • لا يحق للسادة الوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة والمدارء العامون وأعضاء مجالس المحافظات و المجالس البلدية التقديم للقبول في الدراسة  المسائية.
  • يتم أخذ تعهد خطي من الطالب المتقدم للدراسة المسائية، يتضمن انه غير مشمول بالدرجات الخاصة المبينة في الفقرة (23) أعاله وفق النموذج المبين في (الملحق 13) وفي حال ثبوت خالف ذلك يكتب إلى الوزارة إللغاء قبوله الموجود في الضوابط.
  • يشمل جميع الطلبة المقبولين في السنوات السابقة و المستمرين حاليا في الدرسة المسائية بالتعهد المشار اليه في الفقرة (24) اعاله، و بخالفه تتحمل الكلية والقسم المعني مسؤلية ذلك.
 

دليل اجراءات-شؤون-الطلبة-وضوابط-القبول-وشروطه-للسنة-الدراسية-2020-2021.pdf

دليل-اجراءات-شؤون-الطلبة-وضوابط-القبول-وشروطه-للسنة-الدراسية-2020-2021

***التعليم الحكومي الخاص الصباحي

يتم قبول الطلبة في الدراسة الصباحية على النفقة الخاصة (الموازي) على وفق ما يأتي:

  1. ان يكون الطالب مستوفياً لكافة الشروط المتعلقة بالقبول المركزي.
  2. يحق لطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية للسنتين الدراسيتين 2017/2018 و 2018 /2019 التقديـم للقبول ضمن القناة بغض النظر فيما إذا كان لدييـهم قبول من عدمه أو كانوا ممن سبق لهم الالتحاق بالدراستين المسائية او الاهلية او الكليات التابعة للوقفين او من المقبولين ضمن القناة نفسها.
  3. يحق للطلبة من خريجي الدراسة المهنية والاسلامية للسنة السابقة التقديم والتنافس مع اقرانهم للقبول ضمن هذه القناة .
  4. يجب ان لايقل معدل الطالب المتقدم للقبول ضمن القناة الموازي اعلاه عن :-
    • 1.     3 درجات عن الحد الادنى للقبول في كليات الطب على مستوى الجامعات العراقية كافة.
    • 2.      3 درجات للقبول في كليات (طب الاسنان , التمريض , التقنيات الصحية والطبية , المعاهد التقنية الطبية ) على مستوى المحافظة الواحدة للتخصص المناظر.
    • 3.      4 درجات عن الحد الادنى للقبول في الكليات المجموعة الهندسية والمعاهد التقنية الهندسية.
    • 4.      5 درجات عن الحد الادنى لقبول في كليات العلوم.
    • 5.      6 درجات عن الحد الادنى لقبول في باقي التخصصات ومن ضمنها الطب البيطري.
  5. يلغى القبول السابق (مركزي , مباشر , مسائي, اهلي) للطالب حال مباشرته بالدراسة ضمن قناة الموازي , ولايحق له العودة لقبوله السابق لأي سبب كان.
  6. تكون خطة القبول لهذه القناة زيادة على خطة القبول المركزي وليست جزءا منها.
  7. يكون توزيع المقاعد لخطة القبول لهذه القناة بنسبة 75% لخريجي الدراسة الاعدادية للسنة الحالية و 25% لخريجي السنة الدراسية السابقة.
  8. يتم توزيع الطلبة على الاقسام بعد ترتيبهم من الاعلى الى الادنى وحسب معدلاتهم والخطة المقررة لكل قسم وفق النسبة المشار اليها في الفقرة (10) اعلاه.
  9. يحق للطلبة تقديم طلبات النقل الى الكليات /المعاهد المناظرة في الجامعات الاخرى ضمن نفس القناة مع مراعاة ضوابط الانتقال الواردة في البند (ح-1 من الفصل الثامن من ضوابط واجراءات شؤون الطلبة ) على ان يتم استحصال نسبة 125% من الاجور الدراسية لسنة الانتقال موزعة بواقع (50% الى الجامعة المنقول منها الطالب و75% الى الجامعة المنقول اليها ويستمر استحصال ذات النسبة البالغة 125% من الطالب لبقية المراحل على ان يكون توزيعها بواقع ( 25% من الاجور الدراسية الى الجامعة المنقول منها و100% الى الجامعة المنقول اليها).
  10. يتم اعتماد المعالجات ادناه للطلبة المقبولين ضمن القناة وفق مايأتي:

اولا: يحق للطلبة المقبولين وفق تلك القناة ترقين قيدهم في سنة قبولهم لاكمال الدراسة داخل العراق في الكاليات (الحكومية المسائية , الكليات الاهلية , والكليات التابعة للوقفين) او خارجه وتستوفى الاجور الدراسية منهم وفق الاتي:-

  • استيفاء نسبة 10% من الاجور الدراسية من الطالب اذا قدم طلب ترقين القيد بعد مباشرته بمدة لاتزيد عن 30 يوم .
  • استيفاء نسبة 25% من الاجور الدراسية من الطالب اذا قدم طلب ترقين القيد بعد مباشرته بمدة تزيد عن 30 يوم .

ثانياً: تحسب الاجور الدراسية للطلبة الراسبين في بعض الدروس والمستمرين بالدراسة بذات الكلية وفق المعادلة الاتية (مجموع عدد وحدات الدروس التي رسب فيها الطالب مقسومة على مجموع عدد وحدات دروس السنة الدراسية )* ويضرب الناتج بالقسط السنوي.

ثالثاً : يتم استيفاء (10%) من الاجور الدراسية من الطلبة المؤجلين لدراستهم في المراحل الدراسية كافة.

رابعاً: لايتم استقطاع 25% من الاجور الدراسية للطلبة الراسبين والمؤجلين عند رغبتهم بسحب الوثيقة الدراسية بدايه السنة الدراسية اللاحقة لسنة قبولهم لغرض الالتحاق بأحدى الدراستين (المسائية او الاهلية ) او الكليات التابعة للوقفين او التحاقه بكلية اخرى بنفس القناة.

خامساً: بالامكان تقسيط الاجور الدراسية الى دفعتين او اكثر على ان يتـم دفع القسط الاول خلال فترة التسجيل والقسط الثاني بداية الفصل الدراسي الثاني على شرط ان تستوفى جميع الاقساط قبل بدء الامتحانات النهائية.

سادساً: يسمل الطالب الحاصل على الترتيب الاول المقبول ضمن قناة التعليم الحكومي الخالص الصباحي (الموازي) والحاصل على تقدير جيد جدا في السنة الدراسية الاولى بأمتياز نقل الطلبة الاوائل مع اعفاءه من دفع الاجور الدراسية كونه نقل الى القناة العامة.

10- لايحق للطلبة المقبولين ضمن قناة الموازي الاستفادة من امتياز نقل ابناء أعضاء الهيئة التدريسية .

11- تعتمد ذات الشروط وضوابط القبول المقرة بالنسبة لكليات القبول المباشر , وبالنسب المحددة نفسها لكل فئة مع تخفيض الحد الادنى المؤهل للتقديم بمقدار خمس درجات صحيحة.

12- بأمكان الطالب التقديم الى ما لايزيد عن (10) كليات ومعاهد.

13- تخول مجالس الجامعات صلاحية مناقشة واتخاذ القرارات المناسبة في الحالات المستجدة بما يسهل تطبيق التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) ووفق الضوابط.

14-  تشكل لجنة برئاسة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعضوية مدير الشؤون القانونية ومدير قسـم شؤون الطلبة والتصديقات ومدير قسـم المالية ويتـم استضافة عميد الكمية المعنية للنظر في طلبات تحديد الاجور الدراسية للحالة الانسانية والتي ترى الجامعة ان هنالك ضرورة تستوجب ذلك، وبما لايقل عن 75 % من الاجور الدراسية المقرة.

15- تخول مجالس الجامعات صالحية تحديد اجور دراسية ادنى من الاجور المحددة في ادناه للطلبة المقبولين للسنة الدراسية نفسها.

16- يكون الحد الاعلى للأجور الدراسية ( ولكافة المراحل الدراسية ) كما يأتي:

تالتخصصالاجور الدراسية /مليون دينار
1كليات الطب9000000
2كليات طب الاسنان7500000
3كليات الصيدلة6500000
4اقسام النفط والمعماري في كليات الهندسة3000000
5الاقسام الهندسية الاخرى2250000
6كليات التقنيات الهندسية2000000
7كليات التمريض1750000
8كليات الطب البيطري1750000
9كليات التقنيات الطبية والصحية2250000
10كليات العلوم والتخصصات العلمية الاخرى وكليات العلوم والسياحة1500000
11كلية القانون1200000
12الكليات الانسانية900000
13كليات التقنيات الادارية1000000
14المعاهد التقنية الطبية2000000
15المعاهد التكنولوجية1200000
16بقية المعاهد التقنية750000

فتح الاستمارة الالكترونية لقنوات تعديل الترشيح وقبول خريجي الدراسة الاعدادية للسنة السابقة 2020-2021 و 2019-202

اعتباراً من يوم الاحد الموافق 15/8/2021 ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 16/9/2021.

سيتم تفعيل :-

1- الاستمارة الالكترونية الخاصة بتعديل ترشيح الطلبة المقبولين في السنة الدراسية 2020-2021 على قنوات القبول (القبول المركزي , قبول ذوي الشهداء , قناة النخبة) شرط عدم التحاقهم بأحدى الدراسات (التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) , المسائية , الاهلي) او الكليات التابعة للوقفين.

2- الاستمارة الالكترونية الخاصة بقبول الطلبة من خريجي السنة الدراسية السابقة 2019-2020 على قنوات القبول (القبول المركزي , قبول ذوي الشهداء) شرط عدم التحاقهم بأحدى الدراسات (التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي) , المسائية , الاهلي) او الكليات التابعة للوقفين.

3- سيتم فتح بوابة الكترونية تستخدم من الجامعات لتزويد الطلبة بأرقامهم السرية في حالة فقدانهم لها وان الجامعة تستطيع تزويد اي طالب برقمه السري بغض النظر عن محافظة سكن الطالب.

ضوابط تعديل الترشيح للمقبولين مركزياً في السنة الدراسية 2021/2020:-

1- يحق للطلبة المقبولين قبولا مركزيا او ضمن قناة القبول المباشر للسنة الدراسية 2021/2020 تعديل ترشيحهم الى احدى (الكليات/المعاهد) وفقا لمجموعهم وبناء على الحدود الدنيا ل(الكلية/المعهد) التي يرغبون تعديل الترشيح اليها في سنة تخرجهم عن طريق الاستمارة الالكترنية المخصصة لهذا الغرض.

2- الفئات المشمولة هم كل من:

أ- الطلبة الراسبين.

ب- الطلبة المؤجلين.

ج- الطلبة الحاصلين على معدل 75% فأكثر وتم تغير ترشيحهم سنة قبولهم بعد اعتراضهم على القبول في المعاهد التقنية.

3- يتعهد الطلبة المشمولين بأداء امتحان الدور الثاني الذين قدموا استمارة تعديل الترشيح بعدم اداء الامتحانات المذكورة ويتولى تسجيل الكلية/المعهد التنسيق مع اللجنة الامتحانية لتنفيذ ذلك.

4- على الطلبة الذين لم يتمكنو من التسجيل في الكليات / المعاهد المقبولين فيها مركزيا مراحعة اقرب جامعة لسكناهم ليتم تفعيل ارقامهم الامتحانية شرط عدم التحاقهم باحدى الدراسات (التعليم الحكومي الخاص الصباحي , المسائية , الاهلية) او الكليات التابعة للوقفين, ويتم الغاء قبولهم عكس ذلك.

5-يسمح للطلبة المشمولين بتعديل الترشيح بالتقديم لعشر خيارتا وفق ما يؤهلهم معدلهم والحدود الدنيا لسنة تخرجهم وسيتم قبول الطلبة بما لايزيد عن (20%) من خطة قبول الكليات والمعاهد في السنة السابقة موزعة بنسبة 10% قبول سنة سابقة و10% تعديل الترشيح وبالامكان تدوير النسب في حال عدم اشغال كافة المقاعد المخصصة لأي من الفئتين.

6- يحق للطالب تقديم طلب لألغاء تعديل ترشبحه او الغاء اعتراضه عند اصدار اوامر تعديل الترشيح بمدة لاتزيد عن ثلاث ايام عمل. في الكليات / المعاهد المقبولين فيها مركزيا ويتم تزويد قسم القبول المركزي بأسماء الطلبة الذين قدموا طلبات الغاء تعديل الترشيح لغرضض تثبيتها في قاعدة البيانات.

7-يشمل ابناء اعضاء الهيئة التدريسية بتعديل الترشيح اسوة ببقية الطلبة.

ضوابط تعديل الترشيح للمقبولين مركزيا في السنة الدراسية 2021/2020 ضمن قناة ذوي الشهداء:

1- بامكان الطلبة من ذوي الشهداء الحاصلين على شهادة الدراسة الاعدادية للسنة الدراسية 2020/2019 والذين تم قبولهم مركزيا للسنة الدراسية 2021/2020 وكانت نتيجتهم الرسوب او التأجيل التقديم للقبول بحسب النسبة المخصصة لكل فئة من الفئات ذوي الشهداء على ان تستقطع اعدادهم من خطة القبول المحددة لكل فئة لهذه السنة الدراسية 2021/2020 , بشرط الا يكونوا من المستفيدين في السنة السابقة من القبول ضمن قناة ذوي الشهداء في الدراستين المسائية او الاهلية.

2- يسمح للطلبة من ذوي الشهداء المشمولين بالقانون (2) لسنة 2016 و (57) لسنة 2015 والذين قبلوا للسنة 2021/2020 ضمن قناة ذوي الشهداء بأعادة الترشيح لل(كلية/المعهد) التي يرغبون تعديل الترشيح لها بحسب الحدود الدنيا لقبول المركزي (قناة القبول العام) في سنة تخرجهم ووفق ضوابط تعديل الترشيح الموضحة اعلاه.

3-يسمح للطلبة من ذوي الشهداء المشمولين بالقانون (2) لسنة 2016 و (57) لسنة 2015 والذين قبلوا للسنة 2021/2020 ضمن قناة ذوي الشهداء بأعادة الترشيح لل(كلية/المعهد) التي يرغبون تعديل الترشيح لها بحسب الحدود الدنيا لقبول ذوي الشهداء في سنة تخرجهم ووفق ضوابط تعديل الترشيح الموضحة اعلاه على ان تستقطع مقاعد الطلبة المعاد ترشيحهم من النسبة المحددة لكل فئة للسنة الدراسية الحالية.

4- تحدد نسبة مقدارها (1%) من النسب المخصصة للفئات المذكورة في الفقرة (3) من البند اعلاه (أ-3) لتنفيذ الفقرات (1و2و3) اعلاه وفي حال عدم اشغال كامل النسبة يتم اعادة المقاعد غير المشغولة الى المقاعد الاصلية لكل فئة من الفئات المذكورة اعاه.

5- الطلبة المقبولين وفق القناة العامة الذين تأخرت معاملات شمولهم بفئة ذوي الشهداء في مؤسسة الشهداء ولم يتمكنوا من الاستفادة من الامتيازات الممنوحة لهذه الفئة يحق لهم تعديل ترشيحهم وفق هذه القناة ويشمل بذلك الطلبة الراسبين والمؤجلين او الناجحين الى الصف الثاني فقط.

قناة النخبة:

1- يحق للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية (الاحيائي والتطبيقي) الحاصلين على معدل(90%) فما فوق التقديم للقبول في اقسام (الادارة الاعمال , الاحصاء , الادارة العامة , الادارة الصناعية , المحاسبة , الاقتصاد , العلوم المالية والمصرفية).

2- يحق للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية (الاحيائي والتطبيقي) الحاصلين على معدل(90%) فما فوق التقديم للقبول في كليات القانون والتربية والتربية الاساسية.

3- يحق للطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية (الاحيائي والتطبيقي) الحاصلين على معدل(92%) فما فوق التقديم للقبول في كلية الادارة الصناعية للنفط والغاز.

4- بأمكان الطلبة المقبولين ضمن القناة انفا تعديل ترشيحهم في السنة الدراسية اللاحقة وفقا لضوابط تعديل الترشيح.

5- يشترط في استمرار الطالب بالدراسة ضمن تلك القناة :

أ.الحصول على تقدير جيد في الاقل للسنوات الدراسية الثانية والثالثة والرابعة بغض النظر عن الدور الذي نجح فيه الطالب.

ب.استكمال متطلبات التدريب طيلة سنوات الدراسة.

6- يحق للطالب التقديم على اقسام الكليات المذكورة اعلاه في محافظة سكنه حصرا وعلى الطلبة الخريجين من المدارس التابعة الى وزارة التربية في اقليم كردستان اختيار كليات ضمن محافظة سكناهم وحسب بطاقة السكن.

7- يحق للطالب التقديم على قناة القبول المركزي في ذات وقت تقديمه لقناة النخبة وفي حال ظهور قبول الطالب ضمن قناة النخبة عند ذلك يحق له تقديم طلب الغاء قبوله من تلك القناة.