+ - A

إعلام الجامعة /

عقد المجلس الاستشاري الصناعي في رئاسة جامعة الفرات الأوسط التقنية إجتماعه الدوري لعام ٢٠٢٣ برئاسة السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مُظَفّر صَادِق الزُهَيْري وحضور أعضاء المجلس من ممثلي حقل العمل في القطاع الحكومي والقطاع الخاص فضلاً عن حضور الذوات أعضاء مجلس الجامعة وعدد من مديري الأقسام في رئاسة الجامعة .

وفي كلمته الافتتاحية رحب السيد رئيس الجامعة بالذوات أعضاء المجلس من محافظة النجف الأشرف ومحافظات الفرات الأًوسط ووزارة الصناعة والمعادن – المديرية العامة للتنمية الصناعية ، وأثنى على الجهود الكبيرة التي بذلتها غرف الصناعة في هذه المحافظات في تدريب الطلبة ، وتأهيل الخريجين لغرض الدخول الى سوق العمل وايجاد فرص عمل حقيقية لهم في القطاع الخاص . كما أشار إلى لقاء رؤساء الجامعات العراقية مع دولة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني والذي عقد مؤخراً وتوجيهاته بتحقيق الشراكة مع حقل العمل لتكون مخرجات الجامعات ملبية لمتطلبات القطاعين العام والخاص وما يحتاجه كل منهما من مهارات .

وفي ذات السياق نوه الزُهَيْري إلى توجه الوزارة لتطبيق نظام مسار بولونيا في الكليات الهندسية العام الدراسي القادم والدور الكبير الذي يؤديه حقل العمل في نجاح تطبيق هذا المسار من خلال المشاركة في بناء المناهج وتدريب الطلبة وتقييم المخرجات . فيما تطرق الزُهَيْري في جانب آخر من حديثه إلى مبادرة ((ريادة)) التي أطلقها دولة رئيس الوزراء ودورها في دعم الخريجين من اجل إقامة مشاريع ريادية خاصة بهم وإرشادهم إلى الأسس الصحيحة للتخطيط لهذه المشاريع وما تتطلبه من دراسات وإستشارات في الجوانب العلمية والإدارية والقانونية والتسويقية والتمويل . بعدها ناقش المؤتمرون المواضيع المطروحة في جدول أعمال الإجتماع والتي إشتملت على توجيه الوزارة بإعداد مسح لإحتياجات القطاع الخاص وسوق العمل من الشهادات والتخصصات وتحديد موعد إكمال المسح ، كما تم تحديد موعد اقامة معرض الوظائف الثاني واستعراض واقع التدريب الصيفي في القطاع الخاص ودوائر الدولة ومعالجة تحدياته . ومن جانبه قدم مدير قسم الشؤون العلمية الأستاذ علي عبد الحسين الظالمي عرضا عن تقييم تجربة الشراكة بين رئاسة الجامعة وغرفة صناعة النجف والمتضمنة إقامة دورات تأهيلية للخريجين لتدريبهم على المهارات المطلوبة في القطاع الخاص والتي أسفرت عن توظيف عدد كبير منهم في المعامل التابعة للغرفة . فيما تحدث أعضاء المجلس في مداخلاتهم عن اهمية تعزيز التواصل بين الجامعة وحقل العمل وحرصهم على تأهيل وتشغيل الخريجين والتعاون مع الجامعة ليكون الخريج مؤهلا للانخراط في سوق العمل متزودا بالقدرات والمهارات اللازمة .

ومن جهة أخرى تم تشخيص التحديات التي تواجه القطاع الخاص العراقي وما يحتاجه من تشريعات واجراءات داعمة ومحفزة لتعزيز الشراكة مع الجامعات بما يحقق الفائدة للطرفين ولعموم الخريجين ، ويساهم في تقليل نسب البطالة والاعتماد على الكفاءات والقدرات الوطنية العراقية . وسترفع توصيات الاجتماع الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجهات العليا لمعالجة التحديات التي تعترض الشراكة بين القطاع الخاص والجامعات العراقية .

https://www.unh.edu.pe/slot-gacor/ situs slot gacor https://www.evasori.info/