+ - A

لجنة طبية من جامعة الفرات الأوسط التقنية تكشف عن سبب مرض عفن الغلاصم و ظاهرة نفوق الاف الاطنان من الاسماك النهرية

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي

شكلت جامعة الفرات الاوسط التقنية باشراف السيد رئيس الجامعة البروفسور الدكتور عبد الكاظم جعفر الياسري لجنة طبية مختصة من منتسبي المعهد التقني بابل للوقوف على الاسباب التي ادت الى حدوث كارث بيئية في محافظة بابل بسبب نفوق اعداد كبيرة من الاسماك في ناحية السدة , حيث باشرت اللجنة بأعمالها بالذهاب الى مكان حدوث الاصابة بتاريخ 3/11/2018 و 5/11/2018 .

ومن جانبه أفاد السيد رئيس اللجنة الاستاذ المساعد الدكتور عباس رزاق عبد المتخصص في الادوية و السموم أن السادة أعضاء اللجنة قاموا بجمع عينات من الاسماك المصابة لغرض اجراء الفحوصات السريرية عليها فضلاً عن اجراء الزرع الجرثومي للعينات التي تم اخذها من الاسماك ضمت (عينات دم , و مسحات من منطقة الغلاصم) للوقوف على اهم الاسباب التي ادت الى حدوث الاصابة .

و كشفت اللجنة بأن مرض تعفن الغلاصم هو مرض فطري ينتشر بين الاسماك النهرية ويسبب خسائر كبيره جدا” بسبب تلف الغلاصم الذي يفقد السمكة قابلتها على التنفس مما يؤدي الى موتها و هذا ما يفسر هلاك هذا الكم الهائل من الاسماك.

كما حذرت اللجنة من انتشار الاف الاطنان من الاسماك النافقة و انتشارها في نهر الفرات و تفرعاته .

و أوصت اللجنة الحكومة المركزية و المحلية و مربي الأسماك بضرورة رفع هذه الاسماك من المياه لما تشكله من خطورة صحية على حياة الناس كونها بيئة مناسبة لنمو الكائنات الحية المجهرية التي ممكن ان تسبب تلوث مياه الشرب.

https://www.unh.edu.pe/slot-gacor/ situs slot gacor https://www.evasori.info/