الرئيسية / الورش والندوات العلمية / جامعة الفرات الأوسط التقنية تختتم دورة طرق التحري ومعالجة المشاكل الانشائية في المنشأت المدنية .

جامعة الفرات الأوسط التقنية تختتم دورة طرق التحري ومعالجة المشاكل الانشائية في المنشأت المدنية .

 
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


اختتم قسم هندسة تقنيات البناء والإنشاءات في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية دورة الكترونية حول طرق التحري ومعالجة المشاكل الإنشائية في المنشات المدنية للفترة من 17/5/2020 إلى 21/5/2020 ولمدة خمسة أيام بمشاركة باحثين ومختصين في الهندسة المدنية من مختلف الوزارت والقطاع الخاص .

وتهدف الدورة الى التعرف على التقنيات الحديثة في تحري ومعالجة المشاكل الانشائية في المنشأت المدنية.
تضمنت الدورة عدة محاور ناقشت
طرق الكشف عن الاضرار التي تصيب الاسس بالوسائل المتاحة وكيفية معالجة هذه الاضرار وتربة الدفن وخواصها الهندسية
واستعرض المحاضر الدكتور علي فاضل ناصر الدليمي أنواع المنشات المدنية ومصادر المشاكل الإنشائية التي تتعرض لها وطرق تحري المشاكل والغرض منها وكذلك أنواع طرق الصيانة والتقوية .
فيما تطرق الدكتور مكي جعفر الوائلي في اليوم الرابع والخامس من الدورة الى طرق ترميم الاسس والتقنيات المستخدمة في تحسين خواص التربة والتقنيات المتعددة المستخدمة في تحسين خواص الترب الضعيفة قبل ان تقام عليها الاسس .
واشتملت تحسين خواص التربة بعملية الرص بمختلف انواعه (الرص التقليدي (Compaction) والرص الديناميكي (Dynamic Compaction) والرص مع الاهتزاز والرص مع الحقن) وتسليح التربة
وتضمنت الدورة شرح مفصل عن الاعمدة الحجرية (Stone column) وكيفية انشاءها وتصميمها ، والاعمدة الخرسانية مع الاهتزاز اضافة الى شرح طريقة تسمير التربة (Soil Nailing) والركائز الدقيقة (Micropile)
والتقنيات المبتكرة في تحسين خواص التربة التي تتناول دعائم الركام المدكوكة (rammed aggregate Piers) وركائز الرمل (Sand piles)وركائز الفتيل الرملي (Sand-wick piles)والنسيج الجيولوجي (Geotextiles) ومواد أكساء الارضية الطبيعية (Geosynthetics)
هذا وقد طرح مجموعة من الاسئلة في نهاية المحاضرات وتم الاجابة عليها من قبل المشتركين من خلال استمارة كوكل .

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الاوسط التقنية تختتم دورة افتراضية حول توليف العلائق الموزونة بحسب الاحتياجات باستعمال برنامج. Bestmix الالكتروني.

نداء ابراهيم الرفيعي/اعلام الكلية اختتمت الكلية التقنية المسيب في جامعة الفرات الاوسط التقنية /وحدة التعليم …