الرئيسية / مناقشات / جامعة الفرات الاوسط التقنية تناقش علاقة تطور البويضة مع التغيرات في مكونات السائل الجريبي الكيموحيوية وحجم الجريبه في مبايض النعاج المحلية .

جامعة الفرات الاوسط التقنية تناقش علاقة تطور البويضة مع التغيرات في مكونات السائل الجريبي الكيموحيوية وحجم الجريبه في مبايض النعاج المحلية .

 
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي




ناقشت الكلية التقنية المسيب في جامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة ماجستير حول ( العلاقة بين تطور البويضة مع التغيرات في مكونات السائل الجريبي الكيموحيوية وحجم الجريبة في مبايض النعاج المحلية ) لطالبة الماجستير زينة هادي شعلان .
وقالت أن الهدف من الرسالة هو معرفة تغيرات مكونات السائل الجريبي مع تغير حجم الجريبه ومعرفه مسار تغذية البويضة من هذه المواد في مختلف مراحل نموها ونضجها خارج الجسم لغرض عمل الأوساط الزراعية وماتحتاجه من إضافات غذائية لتنميتها بصورة صحيحه مختبريا .
وتطرقت الرسالة الى مناقشة العلاقة بين مكونات السائل الجريبي وتطور الجريبه والبويضة وتحديد احتياجات البويضة للجريبه من المواد الأيضيه والهرمونيه والأيونيه .
وتوصلت الرسالة الى ان السائل الجريبي يحتوي على المركبات الايضيه والايونيه والهرمونيه ويتغير مستواها زيادة أو نقصان مع زيادة حجم الجريبه .
واوصت الرسالة ببناء مراكز بحثية تهتم بدراسة البويضات التي تتميز بثمنها الباهض وسهولة الحصول عليها للاستفادة منها في البحوث الوراثية والتطور الجيني ونقل الاجنه وتوظيف نتائج هذه الدراسة لعمل أوساط زرعيه مناسبة تدعم مسار تغذية ونمو وتطور خلايا الجريبه والبويضة خارج جسم الحيوان .
وبعد دفاع الطالبة المستفيض عن رسالتها امام لجنة المناقشة منحت درجة الإستيفاء .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

 

شاهد أيضاً

تدريسي من الكلية التقنية المسيب يتراس لجنة مناقشة بجامعة بابل

ترأس ا.د.هاشم مهدي الربيعي من الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية هذا اليوم الخميس …