الرئيسية / الورش والندوات العلمية / جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم ورشة بعنوان مرض الأكياس المائية ومخاطره على الصحة العامة وطرق علاجه والوقاية منه.

جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم ورشة بعنوان مرض الأكياس المائية ومخاطره على الصحة العامة وطرق علاجه والوقاية منه.

 
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي



أقام المعهد التقني المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية ورشة عمل إلكترونية بعنوان ( مرض الأكياس المائية وأسباب إنتشاره ومخاطره على الصحه العامة وطرق الوقاية منه والعلاج ) عبر تطبيق FCC وبمشاركة باحثين ومختصين .

وقال المحاضر الاستاذ الدكتور جواد كاظم
أن الورشة تضمنت عدة محاور تناولت التعريف بالمرض مبيناً أن المرض ينتقل من الحيوانات اللبونة التي بتماس مع الإنسان مثل الكلاب والقطط والأبقار .
وبينت الورشة أسباب انتشار المرض ومخاطر الاكياس المائية أو مايسمى ( بالاكياس العدرية ) عن طريق أكل الفواكه والخضار الملوثة ببراز الكلاب والقطط الغير مغسولة جيدا .
موضحاً أن الأكياس المائية تصيب كبد الإنسان وتؤدي إلى تحطيمه وتدمير خلاياه بالضغط عليها وتناقص قدراته إضافة الى أن الأكياس المائية تصيب الرئتين وتؤدي إلى ضيق التنفس لدى الإنسان .
وتناولت الورشة طرق الوقاية والعلاج من هذا المرض وأوصت بالتخلص من الكلاب وطردها من مراعي الحيوانات وذبح الماشية في المسالخ المرخص بها من قبل وزارة الصحة ، والتخلص من بقايا فضلات الماشية بشكل صحي .
وتوصلت الورشة إلى أن العلاج المناسب يكمن في استئصال الاكياس المائية بواسطة التداخل الجراحي واستخدام بعض العقاقير الطبية التي تمنع أنتشار المرض .

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الاوسط التقنية تقيم ورشة عمل حول كيفية التسجيل في الفصل الدراسي google classroom

اقامت جامعة الفرات الأوسط التقنية- المعهد التقني المسيب- قسم تقنيات الإنتاج الحيواني – ورشة عمل …