الرئيسية / مناقشات / رسالة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تاثير المخصبات الاحيائية والسماد النانوي على نمو شتلات الحمضيات المطعمة .

رسالة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تاثير المخصبات الاحيائية والسماد النانوي على نمو شتلات الحمضيات المطعمة .

 
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


ناقشت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية تاثير المخصبات الاحيائية والسماد النانوي KHAZRA على نمو شتلات البرتقال المحلي Citrus sinensis المطعمة على اصل النارنج .

وتهدف الرسالة التي تم مناقشتها من قبل الطالب محمد حسين حمزة إلى دراسة تأثير المخصبات الحيوية ( فطريات المايكورايزا وبكتريا الاوزوتوبكتر ) بصورة مفردة او مجتمعة على النمو الخضري والجذري لشتلات البرتقال ومدى فعالية الرش الورقي بالسماد النانوي على الصفات المدروسة .
تطرقت الدراسة إلى استعمال صنف البرتقال المحلي المطعم على اصل النارنج وبإستخدام أربعة مستويات من السماد النانوي شملت معاملة المقارنة بالمايكورايزا والازوتوبكتر كلاً على جهة وخليط بين الاوزوتوبكتر والمايكورايزا .
وتوصلت الدراسة إلى أن الاضافة الارضية للمايكورايزا والاوزوتوبكتر أدت إلى زيادة بصفات النمو الخضري والجذري ومحتوى الاوراق من الكلوروفيل اضافة إلى حصول زيادة معنوية في نسبة وشدة الاصابة لشتلات البرتقال .
وأعطى التركيز 3 غم.لتر من السماد النانوي افضل النتائج بالنسبة للرش في زيادة جميع الصفات المدروسة واظهرت معاملة التداخل بالرش النانوي بهذا التركيز والاضافة الارضية للمايكورايزا والاوزوتوبكتر مجتمعة زيادة معنوية في جميع الصفات المدروسة.
اوصى الباحث بإجراء المزيد من التجارب والأبحاث حول التسميد الارضي بالمخصبات الاحيائية من مختلف مصادرها واستعمال انواع اخرى من الاسمدة النانوية بتراكيز مختلفة كأسمدة ورقية لما لها من دور في تحسين نمو شتلات .
وبعد المناقشة المستفيضة منح الطالب درجة الاستيفاء .

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم حلقات دراسية لطلبة الدراسات العليا

اقام قسم تقنيات الانتاج الحيواني في الكلية التقنية المسيب/جامعة الفرات الاوسط التقنية حلقات دراسية لطلبة …