الرئيسية / الورش والندوات العلمية / جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم ورشة عمل إلكترونية بعنوان التلوث الغذائي وتأثيره على الصحة العامة .

جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم ورشة عمل إلكترونية بعنوان التلوث الغذائي وتأثيره على الصحة العامة .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


أقام المعهد التقني المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية ورشة عمل إلكترونية بعنوان ( التلوث الغذائي وتأثيره على الصحة العامة ) عبر تطبيق Free Conference Call بمشاركة باحثين ومختصين .

ومن جانبه ألقى التدريسي الأستاذ المساعد الدكتور حسام حسين محاضرة تناولت تعريف التلوث الغذائي الذي يشير إلى إحتواء الطعام أو الماء على مايجعله غير صالح للإستهلاك البشري أو الحيواني .
وبينَ أن سبب التلوث يكون أما عن طريق تناول المستهلك مياه أو أغذية تحتوي على كائنات حيه دقيقة ضاره ، أو مواد كيمياوية سامه كالمبيدات أو المعادن الثقيلة أو غذاء ملوث بالمواد المشعه القاتلة .
وتطرق إلى أهم الأمراض التي تصيب المستهلك بسبب التلوث الغذائي وشملت الأمراض البكتيرية والڤايروسية والفطرية فضلاً عن الأمراض الناتجة بسبب التعاطي مع المبيدات والاشعاع والمعادن الثقيلة .
وأشار إلى أن تقديرات منظمة الصحة العالمية WHO تبلغ 600 مليون شخص حول العالم يصابون بالمرض سنوياً بعد تناول غذاء ملوث ، أي بنسبة شخص واحد من أصل 10 أشخاص تقريباً ، وان420 ألف شخص آخر يموتون سنويا .
وأختتم الورشة بعرض بوستر لمنظمة الصحة العالمية يتضمن خمس وصايا لضمان مأمونية الغذاء وحماية المستهلك من التلوث الغذائي .

شاهد أيضاً

حلقة نقاشية حول انتشار المقاومة للمضادات الحيوية في المجتمع

بحضور الدكتور محمد عبد الحسين رئيس قسم تقنيات الادرة الصحية اقام القسم حلقة نقاشية تحت …