الرئيسية / مناقشات / رسالة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش العلاقة بين حجم الجريبة ومكوناتها الايضية الهرمونيه وتأثيرها على نمو البويضة.

رسالة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش العلاقة بين حجم الجريبة ومكوناتها الايضية الهرمونيه وتأثيرها على نمو البويضة.

 
إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


ناقشت الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة ماجستير بعنوان العلاقة بين حجم الجريبه وبعض مكونات السائل الجريبي الايضيه والهرمونيه وتأثيرها على تطور مراحل نمو البويضه في مبايض الماعز المحلي .

وقالت الطالبة مروه محمد راضي أن الدراسة تهدف إلى تقدير العلاقه بين تطور مراحل نمو البويضه مع حجم الجريبه والمواد الايضيه والهرمونيه في السائل الجريبي .
وناقشت الرسالة مسار التغذيه وبينت مقدار احتياج الجريبه والبويضه من هذه المواد في مختلف مراحل نموها ونضجها في خارج جسم الحيوان .
وأستخدمت الباحثة التقنيات الحديثة في دراسة تطور نمو البويضة والجريية كإنضاج البويضات والجريبات والاخصاب الخارجي ونقل الاجنة ، وبيان علاقتها بتطور الثروة الحيوانية الذي يؤثر إيجاباً على الاقتصاد الوطني .
وتوصلت الرسالة إلى ان السائل الجريبي للماعز المحلي يحتوي على المركبات الهرمونيه والايضيه والايونيه وأن تراكيزها تتغير اما زيادة أو نقصان مع تغير حجم الجريبه .
وأوصت الرسالة ببناء مراكز بحثيه لدراسة صفات البويضات وإجراء البحوث للمقارنة بين تركيز مركبات السائل الجريبي في المبيض .
وبعد المناقشة المستفيضة منحت الطالبة درجة الاستيفاء .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، ‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، ‏بدلة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏جلوس‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏طاولة‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

 

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تبحث تاثير رش الحديد النانوي والمخلبي واضافة المخصب الحيوي في نمو وحاصل نبات الفلفل الحار

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب / جامعة الفرات الاوسط التقنية تأثير رش الحديد …