الرئيسية / البحوث العلمية / بحث علمي حول جهاز اصطناعي حسي هجين لتحفيز التغذية الراجعة اللمسية للأطراف الصناعية

بحث علمي حول جهاز اصطناعي حسي هجين لتحفيز التغذية الراجعة اللمسية للأطراف الصناعية

نشر الدكتور محمد ناجح التميمي احد تدريسيي قسم هندسه تقنيات الكترونيات الطيران في الكلية التقنية الهندسية النجف احدى تشكيلات جامعة الفرات الأوسط التقنية ، بحثان علميان ضمن دراسة مشابهة ، وكان البحث الاول تحت عنوان
(A Hybrid Haptic Feedback Stimulation Prosthetic Device to Recover the Missing Sensation of Upper Extremity Amputees)
جهاز اصطناعي حسي هجين لتحفيز التغذية الراجعة اللمسية لاستعادة الإحساس المفقود من بتر الأطراف العلوية
في مجلة
(Test Engineering and Management)
Volume 81 Page Number: 649 – 665
والموجودة ضمن مستوعبات سكوباس
اما عنوان البحث الثاني
(A Hybrid Haptic Feedback Stimulation Device to Recover the Missing Sensation of the Upper Limb Amputees)
(جهاز حسي تحفيزي ذو تغذية رجعية لاستعادة الإحساس المفقود للمعاقين بتر الأطراف العليا).
في مجلة
( IOP Conference Series Materials Science and Engineering )
Volume 834 (2020) 012013
الموجودة ضمن قاعدة بيانات سكوباس
تضمنت البحوث العلمية تصميم نظام تحفيز التغذية المرتدة اللمسية الهجين القادر على تحسس القوى المصاحبة للمس الاجسام باليد الاصطناعية، من أجل استعادة الإحساس المفقود للمرضى المعاقين من بتر الاطراف العلوية. الهدف الرئيسي من هذا العمل هو تصميم و تصنيع نموذج جديد لذراع اصطناعي خفيف الوزن ، 7 درجات من الحرية (DOF) قادر على الامساك و التلاعب بالاشياء بدرجة عالية من الحرية.
اذ تم تزويد الذراع الالية بجهاز تحفيزي هجين ذو تغذية رجعية قابل للارتداء لتمكين المستخدم من الشعور بالقوى المصاحبة للمس الاجسام و درجة حرارتها.
بالاضافه الى قدرة المستخدم على تحديد نوع و ملمس السطح ، والقدرة على تحسس و اعادة المعلومات المصاحبة للتلامس مع الاجسام عبر اليد الاصطناية ونقلها بوضوح الى دماغ مرضى اعاقة الاطراف العلوية بسلاسة و دون اي ارباك .
تم إجراء اختبارات التقييم على اربعين متطوع لتقييم قدرة الجهاز اللمسي على تحفيز الجهاز العصبي البشري ، اذ أظهرت النتائج بناءا على احتساب معدل تحديد التحفيز (SIR) وأن جميع المشاركين كانوا قادرين بشكل صحيح على التمييز بنسبة ١٠٠% بين (الإحساس باللمس ، بداية اللمس، نهاية اللمس، وإمساك الأشياء). بينما تم تسجيل نسبة ٩٤% و٩٦% كأختبارات صحيحة بالاعتماد على استجابة المتطوعين خلال تجارب تميز الانزلاق و تحديد مستوى ضغط التلامس على التوالي.
وبناءا على ما تقدم، اوصى الباحث بإمكانية اعتماد جهاز تحفيز التغذية اللمسية الراجعة كجهاز اسناد للأطراف الاصطناعية العليا في المستقبل القريب مما يأدي الى شعور المستخدمين بان هذه الذراع هي اكثر من كونها ذراع روبوتية اصطناعية واقرب مايكون الى الذراع الحقيقية نتيجة لقدرتهم على الاحساس من خلالها و بالتالي تأدي الى زيادة فعالياتهم الحياتية اليومية.

شاهد أيضاً

باحثان من جامعة الفرات الأوسط التقنية يحصدان جائزة الباحث العلمي الأكاديمي العراقي بجامعة العين

حصد الأستاذ الدكتور عماد عباس جعفر الملا والأستاذ المساعد الدكتور علي نجاح كاظم بجامعة الفرات …