الرئيسية / مناقشات / اطروحة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تأثير المخصبات الاحيائية على المركبات الطبية لنبات الونكا الذي يستخدم لعلاج سرطان الدم والغدد اللمفاوية .

اطروحة بجامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش تأثير المخصبات الاحيائية على المركبات الطبية لنبات الونكا الذي يستخدم لعلاج سرطان الدم والغدد اللمفاوية .

إعلام الجامعة / نهاد الربيعي


ناقش قسم تقنيات الانتاج النباتي في الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الأوسط التقنية اطروحة دكتوراه بعنوان ( تأثير المخصبات الاحيائية والشيتوسان والــNaCl على المركبات الطبية لنبات الونكا الذي يستخدم لعلاج امراض سرطان الدم والغدد اللمفاوية ) .
وتهدف الاطروحة التي قدمها الطالب أحمد عدنان الى زيادة مؤشرات النمو والمركبات الفعالة طبيا بتأثير العوامل الصديقة للبيئة المقترنة بصدمة الاجهاد الملحي لنباتات الونكا الطبية .
واستعرضت الاطروحة تاثير مجموعة من المركبات الطبيعية والاحيائية التي اقترنت بتأثير ملح NaCl في إحداث التأثير المعنوي لمؤشرات النمو والمركبات القلويدية الفعالة ذات الاثر الطبي الفعال في معالجة الامراض السرطانية .
وبينت الاطروحة أن هذه المركبات القلويدية قد استخلصت بجهاز الكرزموتوغرافيا السائلة HPLC في مختبرات وزارة العلوم والتكنولوجيا ، وان هذا النبات هو الوحيد في المملكة النباتية الذي يحتوي على هذه الانواع من القلويدات الطبية .
وتوصلت الاطروحة إلى حدوث تاثيرات معنوية في المركبات القلويدية الفنكرستين والفنبلاستين التي تستخدم كعقار صيدلاني فعال في علاج أمراض سرطان الدم ( اللوكيميا ) وكذلك تأثير معنوي في مركبي الفندولين والكانثرانثين ذات الاستخدام الصيدلي في علاج أمراض سرطان الغدد اللمفاوية .
واوصت الاطروحة بإمكانية استخلاص مركبات قلويدية اخرى ودراسة تاثيرها العلاجي والطبي باستخدام عوامل صديقة للبيئة مغايرة تحقق زيادة في هذه المركبات المهمة بعيداً عن مشكلات التلوث البيئي .
وبعد المناقشة المستفيظة للطالب والدفاع عن اطروحته امام لجنة المناقشة منح درجة الاستيفاء.

شاهد أيضاً

رسالة ماجستير في جامعة الفرات الاوسط التقنية تبحث تقييم كفاءة البكتريا Azotobacter و Azospierillum في مقاومة مسببات مرض تعفن جذور نبات الخيار

بحثت رسالة ماجستير في الكلية التقنية المسيب /جامعة الفرات الاوسط التقنية تقييم كفاءة البكتريا Azospierillum …