الرئيسية / مناقشات / جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول انتقال الحرارة بالحمل القسري

جامعة الفرات الأوسط التقنية تناقش رسالة ماجستير حول انتقال الحرارة بالحمل القسري

ناقش قسم هندسة تقنيات ميكانيك القوى في الكلية التقنية الهندسية النجف احدى تشكيلات جامعة الفرات الأوسط التقنية رسالة الماجستير حول عملية انتقال الحرارة بالحمل القسري في انبوب دائري ذو وسط مسامي
‏THEORETICAL AND EXPERIMENTAL STUDY FOR FORCED CONVECTION HEAT TRANSFER IN CIRCULAR TUBE WITH POROUS MEDIA
وتهدف الرسالة التي قدمها الطالب ( ياسر فايز يوسف ) الى دراسة انتقال الحرارة في انبوب دائري يحتوي على وسط مسامي بصورة نظرية وعملية وبيان مدى التحسين في عملية انتقال الحرارة. تكونت لجنة المناقشة من الإستاذ المساعد الدكتور حسنين غني حميد،  (رئيسا للجنة) و الاستاذ المساعد الدكتور نبيل محمد جاسم( عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور باسل نوري عبد (عضوا) والاستاذ المساعد الدكتور مهدي هاتف كاظم (عضوا ومشرفا) والاستاذ المساد الدكتور أحمد حمودي علي )(عضوا ومشرفا). 
وتضمنت النتائج العملية تسجيل درجات الحرارة على مواقع مختلفة من أنبوب الاختبار عند حالة الاستقرار اعتمادا على تأثير الوسط المسامي وقيمة رقم رينولد المستخدم(الذي يؤثر على كمية المائع)، بالإضافة الى مقدار الفيض الحراري المسلط. اذ تم تمثيل نتائج الدراسة بدلالة توزيع درجات الحرارة ، لبيان سلوك درجة الحرارة بالأنبوب بالإضافة الى رسومات بيانية أخرى تمثل علاقة رقم نسلت الموقعي والمعدل مع البيانات المذكورة أعلاه. وقد بينت النتائج ان رقم نسلت الموقعي والمعدل يزداد بزيادة رقم رينولد للأوساط المسامية البلاستيكية والحصى والخليط والفولاذية على التوالي.
تبين من الدراسة ان في حشوة الفولاذ يكون انتقال الحرارة بالتوصيل هو الغالب منه بالحمل في حين يكون في الحشوات الأخرى انتقال الحرارة بالحمل ألقسري.
تم قبول الرسالة بعد المناقشة السرية من قبل لجنة المناقشة ، التي ترئسها السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور حسنين غني الحسيني. ويذكر ان البحث حائز على قبول نشر في احدى المجلات العلمية العالمية ذات معامل سكوبس.
 

شاهد أيضاً

تدريسي من الكلية التقنية المسيب يتراس لجنة مناقشة بجامعة بابل

ترأس ا.د.هاشم مهدي الربيعي من الكلية التقنية المسيب بجامعة الفرات الاوسط التقنية هذا اليوم الخميس …