الرئيسية / مناقشات / مجلة عالمية تقع ضمن مستوعبات كلاريفيت و سكوبس تنشر بحثا مشتركا لباحثين من جامعة الفرات الاوسط التقنية

مجلة عالمية تقع ضمن مستوعبات كلاريفيت و سكوبس تنشر بحثا مشتركا لباحثين من جامعة الفرات الاوسط التقنية

اعلام الكلية /نداء ابراهيم الرفيعي
نشرت المجلة العالمية التخصصية (Tropical Animal Science Journal ) بحثا مشتركا لباحثين من الكلية التقنية المسيب في جامعة الفرات الاوسط التقنية حول تاثير بعض المستخلصات النباتية المضافة الى العليقة على الاستجابة الانتاجية والفسلجية والمناعية الفايروسية لدجاج فروج اللحم .
وتقع المجلة ضمن مستوعبات سكوبس وكلاريفيت ضمن الربع الثاني و التي تصدر في اندونيسيا وتختص هذه المجلة بنشر علوم الانتاج الحيواني و الطب البيطري وعلم الحيوان .
ان الهدف من البحث هو دراسة اهمية اضافة بعض مستخلصات النباتات العلاجية بالعليقة في تنشيط الحالة الفسلجية لجسم الطيور عن طريق تحسين صفات الدم الكيموحيوية و الهرمونية و المناعية و تعاقب تأثير ذلك على اداء الطيور الاقتصادي.
توصلت الدراسة التي تم تنفيذها بان اضافة مسحوق الثوم و الحبة السوداء و القرفة بالعليقة ذو تأثير ايجابي في تحسين صورة بلازما الدم الحيوية و ارتفاع معدل الهرمونات الايضية و تقليل معدل الهلاكات عن طريق ارتفاع مقاومة الطيور للامراض الفايروسية عالية الضراوة بالتاكيد هذا مما اعطى صورة واضحة لتحسين صفات الانتاج لطيورفروج اللحم. وكانت افضل النتائج المستحصل عليها في مسحوق الثوم.
علما ان الباحثين هم
الدكتور كرار عماد عبد الصاحب
التدريسية سارة جاسم زامل
التدريسية ايلاف مشعل محمد

شاهد أيضاً

جامعة الفرات الأوسط التقنية تقيم حلقات دراسية لطلبة الدراسات العليا

اقام قسم تقنيات الانتاج الحيواني في الكلية التقنية المسيب/جامعة الفرات الاوسط التقنية حلقات دراسية لطلبة …